"عبد محفوظ" إسم بات يعرف عن نفسه في عالم تصميم الأزياء، وتنطوي تحت أحرفه الكثير من الموهبة والإبداع والخبرة .


محفوط الذي خطّ مسيرته بجهد عاماً بعد عام، هو اليوم أحد أهم مصممين الأزياء الذي تخطوا حدود لبنان إلى العالم بين روما ونيويورك ودول الخليج وغيرها .
وكان لنا هذا الحديث الشيّق مع المصمم عبد محفوظ الذي حدثنا عن الكثير من المواضيع الخاصة في عالم الموضة وكواليس حياته الشخصية والمهنية .



عام 1995، صممت أول فستان زفاف أبيض منفرداً بعد انفصالك عن شقيقتك خيرية محفوظ، بين الـ95 والـ 2016 ما الذي تغير في عبد محفوظ؟

(يرد مازحاً) "خِتيَرت"، (ويتابع) 21 سنة تغير فيها الكثير للأفضل بالتأكيد، رغم كل الظروف والغضب والتوتر الذي نعيشه، فقد وجدت نفسي في مهنتي حيث أنني ورثت هذه المهنة عن عائلتي، وعندما خضتها اكتشفت عشقي للأقمشة والموضة والمعارض .
كما انني طورت عملي بطريقة لافتة باتت حديث الناس، ولا بد من الإشارة إلى أنني حين كونت إسمي لم يكن هناك مواقع تواصل إجتماعي ، وهذا بفضل الله ورضا الوالدين، وأشكر ثقة الناس ومحبتهم، فحين قدمت عرض الأزياء مؤخراً في اسبوع الموضة في الفوروم دو بيروت حضر أكثر من 1000 شخص رغم أن الصالة تتسع لـ500 ، وهذا أمر أنا سعيد به كثيراً.

إسمك لمع في مجال الموضة رغم عدم ارتباطه بشكل وثيق بأسماء نجمات ..
بالفعل رغم أن المصمم بحاجة للنجمات الشهيرات ليشتهر ، حتى انني لم يكن لدي شريك في عملي، وأحمد الله على ذلك .

هل عدم تعامل المصمم مع النجمات موجه إعلاني له يضفي المزيد من الصعوبة على المسيرة ؟
الأمر سيف ذو حدين، من الجيد ان يقوم المصمم بالباس تصاميمه للنجمات ، لكن المشكة ان النجمات اللواتي يرتدين من تصاميم المصمم يطمعن به كثيراً، فيطلبن الكثير من المال، والسبب أن بعض الزملاء ينافسون بعضهم من خلال دفع المزيد من المال من النجمة لترتدي من تصاميمهم ، وهذا أمر يضر بالمصممين .
فإذا كان المصمم ما زال مبتدئاً فهو ليس من إمكانياته أن يدفع لنجمة لترتدي من تصاميمه، فأنا كنت مرتاحاً مادياً وكان لدي استعداد لدفع المال، لكن بعد أن بات إسمي معروفاً لم أعد بحاجة لذلك .

يُقال وراء كل رجل عظيم إمرأة، أين المرأة في حياتك ؟
ليس لدي إمرأة في حياتي، فلدي إبنتي هي أميرتي وهي التي أعتمد عليها وأمي هي ملكتي حيث أنها المرأة التي ساندتني .
وأنا اليوم جد لثلاثة أحفاد من إبنتي، ولدي إبن أيضاً.
لم تفكر بالإرتباط مرة ثانية ؟
صعبة، أخاف من الزواج أن يحد من حريتي في التوسع والتنقل، في إطار الأمور المهنية التي أطمح إليها .

هل من الممكن أن نراك تقدم برنامجاً خاصاً بالموضة ؟
في الأردن هناك حدثان خلال العام يتنافس خلال الحدث 6 مصممو أزياء نختار منهم فائزاً أنا أكون رئيس اللجنة، لكن الحدث لا يعرض تلفزيونياً .
كما أنني قمت بالأمر في دبي حيث قدمت عرض أزياء وكنت رئيساً للجنة تحكيم لاختيار منافس رابح .
وأعتقد أن هذه التجارب تفتح لي المجالات لأن أكون في برنامج تلفزيوني مثل ما يقوم به المصمم ايلي صعب .


هل أعجبك برنامج project runway؟
جميل فكل ما يفعله إيلي صعب جميل وهو فخر للبنان .
أي صفة تفضلها لإطلالات المرأة ناعمة أم مثيرة ؟
يجب أن تكون إطلالة المرأة بحسب شخصيتها .

ما هي أسوأ موضة كانت رائجة على مر السنوات ؟
هناك قصة غرام بيني وبين الموضة لكنني أنفر من بعض القطع التي تقلد بطريقة مبتذلة.

هل هناك حروب خبيثة في مجال تصميم الأزياء أم المنافسة شريفة ؟هناك بعض الزملاء خبثاء بطريقة ما، لكن انا أقول إن الشمس تشرق على كل الناس وكل مصمم يجب أن يقوم بما يحب وينطلق على هذا الأساس.
كانت تصلني الكثير مثلاً من الأخبار عن أحاديث عني لكنني اسعد حين يتحدثون عني، وعندما جرى انفجار محمد شطح تحطم دار العرض الخاص بي في وسط بيروت ، ووضعنا إعلاناً اننا موجودون في الطابق الثاني، فانتشرت الأحاديث أنني أفلست وغادرت، لكن هذه الأمور بنظري تظهر إلى أي مدى انا قوي .


أعطنا نصائح للمصممين الشباب الذين يريدون أن يؤسسوا علامة خاصة بهم ؟
رأيي يجب أن يعملوا مع مصمم مهم "ويكونوا نضاف معو"، ويأخذ وقته لسنتين أو أكثر قبل أن ينطلق منفرداً بعد شهر من العمل مع أحد المصممين .
فأنا بات عمري 60 سنة وما زال هناك الكثير لأحققه فيجب الا يستعجل الإنسان في بدايته كثيراً ويريد الحصول على كل شيء خلال فترة قصيرة.
لكن لا بد من الإشارة إلى أن وسائل التواصل الإجتماعي تساعد حالياً كثيراً.

أي عبارة أقرب للواقع بنظرك، "المصمم الذي يمتلك المال يصل للعالمية" أو "المصمم الموهوب يصل للعالمية" ؟
"انا ما معي مصاري ووصلت للعالمية"، لم يكن لدي من يدعمني او يعطيني المال والحمدلله ، الظروف الصعبة على الجميع في هذا البلد ونحن بصدد أن نحسن وضعنا في العهد الجديد .
يجب ألا يعتقد الجميع أن العمل في هذا المجال سهل ، فكانت لدي مصممة تعمل وقررت أن تبيع تصاميمها أونلاين ومنذ 10 سنوات لم تبع أي تصميم .

ما هي القصة التي لا تناساها حصلت معك خلال تصميم أحد الفساتين ؟
في إحدى المرات كان يجب أن يُعرض فستان على منصة العرض ولم أجد البوليرو، وأخرنا العرض لأكتشف لاحقاً أن إحدى العارضات أحبت البوليرو فوضعتها في الحقيبة .
حتى في ديفيلي بيروت فقدنا overall فكانت إحدى العارضات قد أخذته .

ما الذي ينقص عالم الموضة في لبنان والشرق الأوسط؟
لبنان أهم من قام بالموضة في الشرق الأوسط، واليوم بوجود أسبوع موضة رسمي وعهد سياسي جديد، نتمنى أن يعود لبنان كالسابق، وسنقول "لبنان وبس"، " الله يرحم رفيق الحريري لو بقي كان لبنان صار رقم 3 بعالم الموضة بالهوت كوتور من بعد باريس وروما ."
وأنا بعد أن عرضت 25 سنة في الخارج، قررت أن أعرض بالأول في لبنان .