تنسيق عام - إدي حطاب

في الجزء الثاني من أحداث العام 2016، سنتطرق إلى أبرز ما حصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي: خلافات علنية ومبطنة بين الفنانين .. تعليقات وردود قاسية ومضحكة .. صور مميزة ولافتة. وللمسرح حصة أيضاً في هذا الجزء، فما هي الأعمال المسرحية التي قدمت على الخشبة هذا العام ومن كانوا الأبطال فيها؟ ..  موقع "الفن" يطلق اليوم الجزء الثاني من أبرز احداث هذا العام على الساحة الفنية اللبنانية، على أن ننشر الأجزاء المتبقية في الأيام المقبلة .. فتابعونا !

مواقع التواصل الاجتماعي (إعداد محمود ضحى)

الفنانة ​هيفا وهبي​ خطفت الأنظار بحدثين مهمين، أولهما تعرضها للخطف في فرنسا، والثاني الإشكال الذي حصل بينها وبين فريق برنامج ET بالعربي بسبب موقف البرنامج من خطفها.

الإشكال الأبرز هذا العام على مواقع التواصل كان بين الفنانة الإماراتية ​أحلام​ والممثل ​عادل كرم​ ونضال الاحمدية.

تغريدة "its ok" للفنانة إليسا فور إنتخاب ميشال عون رئيساً للجمهورية كان لها وقع خاص.

استنتج رواد مواقع التواصل الاجتماعي وجود خلاف بين ​وائل كفوري​ و​اليسا​ بسبب عدم قيام اليسا بتهنئته بعيد ميلاده.

انجلينا بشارة زوجة الفنان وائل كفوري التي خرجت عن صمتها ودشنت حساباً لها على "تويتر" نشرت عليه تغريدة نفت فيها كل ما قيل عن خلافات بينها وبين زوجها. وكتبت: "حتّى يفرّقنا الموت".

طالت الفنان ​راغب علامة​ بعض الانتقادات بسبب ربط اسمه بأي إنفجار يحصل داخل لبنان وخارجه، حيث غرد مراراً علامة بُعيد كل انفجار حصل بنجاته منه أو بأنه كان على مقربة من مكان الإنفجار.

تغريدة للفنان ​رامي عياش​ أثارت الجدل قيل إنها موجهة للفنان وائل كفوري قال فيها "بتحس حالك بعدك بسنة التسعين يا عمي صرنا بال 2016 خلص بقا".

إرتبط اسم الفنان ​حسين الجسمي​ بشكل كبير على مواقع التواصل بالتشاؤم بسبب تغريدات مزورة، وربط اسمه بكل كارثة تحصل في العالم.

استمر خلاف الفنان ​جورج الراسي​ وزوجته السابقة ​جويل حاتم​، ونشرت حاتم أكثر من "تعليق" عبر حسابها الخاص على "الفايسبوك" أشعلت من خلالها الموضوع، واستدعى ردود من الراسي وشقيقته الممثلة نادين الراسي.

الفنان ​باسم فغالي​ أثار الجدل بتعاطيه بطريقة صادمة مع وفاة والدته، بحيث نشر صوراً للنعش وللجثة بداخله قال البعض انها تعود لوالدته والبعض الآخر قال إنه باسم.

الفنانة ​نيكول سابا​ قامت عن طريق الخطأ بنشر صورة لابنتها "نيكول"، حيث تم تداولها بشكل كبير ما دفع ب​يوسف الخال​ إلى اعادة نشر الصورة.

عودة الممثلة ​عايدة صبرا​ بشخصية "نجاح" لكن عبر مواقع التواصل الاجتماعي واشتهرت بعبارة "ما عجبتني أبدا ابدا كندا".

ملكة جمال لبنان ساندي تابت أحدثت انقساماً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي. وتلقت عدداً كبيراً من التعليقات المهنئة بالاضافة إلى تعليقات أخرى كانت تفضل فوز مشتركة أخرى باللقب.

وفي آخر خلافات العام كان الخلاف الذي وقع بين نجل الموسيقار الراحل ​ملحم بركات​ "ملحم جونيور" ووالدته مي حريري من جهة واشقائه من زوجة بركات السيدة "رندة" من جهة أخرى.

الفنانة يارا كانت الأكثر سعادة على "تويتر" حيث حققت حلمها بلقاء اللاعب الأرجنتيني الدولي "ليونيل ميسي" ونجوم فريق برشلونة، بعد سنوات من تمنيها ذلك، ونشرت صوراً من رحلتها وتفاعل معها الكثير من المعجبين.

عربياً برزت صورتان نشرتا للفنان ​تامر حسني​، والفنانة أصالة قبل شهرتهما، واستدعت صورة حسني للرد عليها، فتمنى لكل من ينتقد الصورة أن يصبح مثله وبنجوميته.

ظهور ​ريما ديب​ عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونشرها مجموعة فيديوهات أثارت موجة من ردود الفعل السلبية والايجابية.

خلاف كبير بين ​زين العمر​ وعادل كرم بسبب تصريحات سلام الزعتري في برنامج "هيدا حكي".

انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي مقابلة تلفزيونية قديمة ل​نادين نسيب نجيم​ تقول فيها إنّها لن تسمح لإبنتها بممارسة أي علاقة قبل زواجها فيما إبنها حر إذا كان يريد ممارسة الجنس قبل الزواج أم لا.

أما الفنان المغربي سعيد الصنهاجي كادت وسائل التواصل الاجتماعي أن تهدد استقرار حياته العائلية، وكذلك المهنية، بعد أن تسرب له مقطع فيديو وهو مجرد من ملابسه برفقة مجموعة من الأصدقاء.

إستغل الفنان ​زياد برجي​ مواقع التواصل الاجتماعي لدعم صديقه ​سعد لمجرد​ بمحنته حيث نشر يومياً منذ توقيف لمجرد صوراً وتعليقات داعمة متمنياً الافراج عن الفنان المغربي في أقرب فرصة.

الفنانة هيفا وهبي استطاعت أن تخلق حالة خاصة على تطبيق سناب شات فاخترعت شخصية bee هيفا لتجذب بها الملايين الذين أصبحوا يتابعون يومياتها وطالبوا بعودتها حين حذفها التطبيق المستحدث ونجحوا بذلك.

أما الفنانة ​شيرين عبد الوهاب​ ففاجأت الجميع باعتزالها الفن. ثم أعلنت عودتها .

تغريدة للفنانة ​فيفي عبده​ بشأن طلاق براد بيت وأنجلينا جولي جاء فيها:"اختي وصديقتي انجلينا شولي.. ما تزعليش يا حبيبتي هما الرجاله كلهم كده. زعلت من خبر انفصال انجلينا وبراد ربنا يهدي سرهم ويرجعو لبعض خمسه الله اكبر عليكو".

نشب خلاف بين الممثل ​محمد رمضان​ وزميله الممثل المصري ​أحمد حلمي​، بعدما نشر رمضان صورتين لسيارتين باهظتي الثمن اشتراهما، في وقت نشر حلمي صورة له من داخل سيارته "الميني كوبر" فاعتبر البعض صورة حلمي بمثابة رد على رمضان.

أما الشائعات بالوفاة فكانت من نصيب كل من السيدة ​فيروز​ والموسيقار ملحم بركات (قبل وفاته) والممثل ​محمود ياسين​، وزميله ​صلاح السعدني​ حيث انتشرت الشائعات عن وفاتهما بشكل كبير، واضطرا أن ينفياها شخصياً.

ميريام كلينك​ ردت على سمير جعجع بعد أن وصف النائب الذي صوت لها في جلسة انتخاب الرئيس بأنه يشببها، وقالت :" ربّما زوجته فعلتها".

مسرح ( إعداد دومينيك الخوري)

طلاب مسرح إسطنبولي يعرضون في الشارع أمام المصارف والمحلات التّجارية رفضًا لتهميش مدينة صور ثقافيًا.

جيزيل هاشم زرد تكرّم "زارعي الأحلام" وجه لبنان المشرق وأصحاب البصمات التي لا تموت: الياس الرحباني، جوزيف فاخوري، شوشو، سامي خيّاط.

يحيى جابر​ و​زياد عيتاني​ يطلقان في بداية العام مسرحية "بيروت فوق الشجرة" وفي نهايته مسرحيته "بيروت بيت بيوت".

روميو لحود​ قدم مجدداً مسرحيتي "بنت الجبل" و"كاريكاتور".

أوبرا لبنان تطلق عملها الأوبرالي الأول باللغة العربية "عنتر وعبلة" إخراج جوزيف ساسين وميرانا نعيمة وموسيقى مارون الراعي وكتابة الدكتور أنطوان معلوف بطولة الفنان اللبناني ​غسان صليبا​ والسوبرانو لارا جوخدار.

الأب ​فادي تابت​ يقدم مسرحية "الحياة الجوزية".

اعادة تقديم مسرحية "طريق الجلجلة" من تأليف وإخراج الفنان ​عبدو منذر​ وبطولة عدد من الفنانين منهم ميشال قزي والأمير الصغير وجورج وديع الصافي وشادي قرقماز ، بالإشتراك مع الفنانين إيلي شويري وباسكال صقر.

المخرج جاك مارون يطلق مسرحية "فرضاً إنّو" بطولة طلال الجردي وغبريال يمين.

مسرحية "حبيبي مش قاسمين" من كتابة وبطولة ​رولا حمادة​ بالاشتراك مع ​عمار شلق​ ومصطفى حجازي ومن اخراج موريس معلوف.

الممثلة ​ليليان نمري​ تطل بمسرحية "نحيفة".

مسرحية "الست بديعة" ل​جيرار أفيديسيان​ وبطولة ​ندى أبو فرحات​.

مسرحية "جوليا" للكاتب والمخرج المسرحي يحيى جابر وبطولة ​أنجو ريحان​.

مسرحية "بالكواليس" ل​جورج خباز​ وبطولة ستيفاني عطالله، عمر ميقاتي، لورا خباز، مي سحاب، غسان عطية، بطرس فرح، جوزيف اصاف...