منذ العام 2000 وجوقة نسروتو تصدح بأصوات مرتليها ترانيم تسافر بالروح إلى عالم القداسة والروحانية.

مازجة بين الفن والموسيقى والثقافة استطاعت هذه الجوقة بقيادة الأب مروان غانم أن تزرع في النفوس بهجة الأعياد وجمال الصلوات وإبداع الصوت والموسيقى وبإحتراف عالٍ.

برعاية وحضور صاحب السيادة المطران جوزيف معوض السامي الإحترام فقد أقام كورال نسروتو رسيتالاً ميلادياً في كتدرائية مار مارون- مطرانية زحلة المارونية- كسارة يوم السبت 17 كانون الأول وقد قاد الجوقة الأب مروان غانم المؤلفة من جوقة الأطفال وجوقة الكبار وعدد المرتلين فيهما 100 مرتل غنوا التراتيل السريانية المارونية والبيزنطية وباللغة العربية الفصحى واللبنانية والفرنسية والإنكليزية والإيطالية غنوا بتقنية 4 أصوات.. الرسيتال كان ضخماً وكبيراً جداً وقد حضره النائب جوزيف المعلوف والوزير السابق غابي ليون والنائب السابق سليم عون ورئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف وعقيلة النائب طوني أبو خاطر غلوريا أبو خاطر إضافة إلى مجلس بلدية زحلة ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من المؤمنين تجاوز الـ 900 شخص. وقد قدّمت الرسيتال الإعلامية هلا المر التي أشارت في كلمتها إلى مار افرام السيرياني الذي كان يلقّب بـ "قيثارة الروح" فشبهت جوقة نسروتو بهذا اللقاب معتبرةً إياها "قيثارة للروح" وكانت كلمة لسيادة المطران جوزيف معوض الذي تحدث فيها عن معاني عيد الميلاد الذي يحمل الخير والبركة والذي تجسد فيه المخلّص ليخلّص البشرية، وأثنى على دور جوقة نسروتو ومدح بأدائها وعملها ونشاطها شاكراً قائدها الأب مروان غانم. كما تمنى ولادة جديدة للبنان مع انتخاب رئيس للجمهورية بعد فراغ سنتين وتشكيل حكومة بأسرع وقت، ثم عايد اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً بمناسبة حلول عيدي الميلاد ورأس السنة .

موقع الفن الذي كان حاضراً عاد بهذه الكلمات على هامش الرسيتال:


النائب جوزيف المعلوف.
وجودك هنا لتحضر جوقة نسروتو هل هو لدعم الثقافة أم لتشعر أكثر بالعيد؟
لقد اتيت من أجل أن ندخل في جو العيد، لأن كل عام صار لدينا تقليد أن نحضر جوقة نسروتو في هذه الكتدرائية بالذات وتجعلنا هذه الجوقة أن ندخل في جو من القداسة والروحانية بشكل خاص. ما شاهدناه كان رائعاً فهي ترانيم ميلادية وكنسية 100% مشكور الأب مروان وجوقة نسروتو ببركة المطران جوزيف معوض الذي ألقى كلمة مميزة ونتمنى للجميع عيداً مباركاً وإن شاء الله تنبت فينا الروح الأساسية للميلاد فالعيد ليس البابا نويل أو الزينة بل هو ميلاد المخلص والوعد الذي وعدنا به بالرجاء.
كيف تجد أجواء الميلاد في لبنان خصوصاً أنه انتخب رئيس للجمهورية بعد فراغ لسنتين؟
نشكر الله أننا استطعنا اليوم أن يصبح لدينا رئيس للجمهورية لأن هناك حالة وعي وصلنا إليها بأن نكون موحدين كلبنانيين ومن المفترض أن يتلاقى المسيحيون حول إيمانهم ويسوع المسيح لأنه هو من سيعطينا الخلاص لنا وللبنان والأمل كبير في هذا العهد الجديد أن نصل إلى ما تمناه سيدنا معوض في كلمته إن كام بالحكومة أو بقانون انتخابات جديد أو محاربة للفساد. نعمة أن يكون لدينا رئيس وإن شاء الله ستتحقق أمانينا.

الوزير السابق غابي ليون.

أنت هنا لتستمع إلى جوقة نسروتو. ماذا تعني لك هذه الجوقة وإلى أي مدى تشعرك بفرح العيد؟
هذه الجوقة تمزج بين الصلاة والفن والموسيقى. ففي موسم عيد الميلاد زرع الفرح بقلوب الكبار والصغار. وكل حدث مثل هذا في زحلة أنا أشجعه منذ أن كنت وزيراً للثقافة ساعياً لإحضار الفنون الراقية إلى زحلة موسيقياً والكونسرفتوار اللبناني أقام أكثر من حفل في زحلة أكان الأوركسترا الفلهرمونية أو الموسيقى الشرق عربية لكن هنا نجد مواهب بقاعية وزحلاوية بقيادة الأب مروان الذي أقول له الف تحية على هذا المجهود فهذه ليست المرة الأولى التي تقيم فيها نسروتو حفلاً من هذا النوع. الله يقوين وإن شاء الله يزرع الفرح والبههة في قلوب الجميع مع ميلاد المخلص.
هل مع إنتخاب رئيس للجمهورية الميلاد له طعم آخر ؟
طبعاً فالإندفاعة كبيرة وإن شاء الله تكون للبنان وللمنطقة بادرة أمل وخير ومحبة في القلوب لننتهي من هذه الغيمة السوداء من تكفير وظلامية اللذين لا يشبهان تقاليد منطقتنا.

الأستاذ فيليب المشعلاني رئيس بلدية المريجات أنت هنا لحضور رسيتال نسروتو.

ما رأيك بهذه الجوقة؟
شهادتنا مجروحة بهذه الجوقة فمنذ الـ 2004 كان لنا لقاء مع الجوقة وأقمنا تكريماً لمحافظ البقاع وكان برعاية هذه الجوقة. زيجب لو لم تكن موجودة أن نوجدها كونها وجدت يجب أن نحافظ عليها ونحترمها ونقدرها فهي رمز كرامتنا ورمز ديانتنا وربنا قال: سبحوه بالترانيم وبالتهاليل. ليس هناك أفضل من هكذا جوقة ومن هكذا أداء ومن هكذا أب رائع. نعجز أن نقول أكثر من ذلك. ويشرفنا أن يكون لدينا هكذا جوقة.
ما هي أمنيتك للبنان في عيد الميلاد الآتي؟
نتمنى الكثير لكن ما يمكن أن يحققه المسؤولون فنتمنى العدالة والسلام والأمان ويصبح لدينا دولة بكل ما للكلمة من معنى فكمواطنين لدين حقوق وعلينا واجبات ومستعدون أن نقدم كل واجباتنا تجاه هذا الوطن لأنه أغلى ما لدينا فربنا أعطانا أرضاً طيبة نتمنى أن يأتي عليها حكام صالحون وإنشاء الله قصر سنين المحنة وانتخبنا رئيساً للجمهورية.

النائب السابق سليم عون

أنت موجود مع كورال نسروتو وجنسيتها بقاعية ما رأيك بها وبالأب مروان غانم؟
شهادتي مجروحة بالكورال وبالأب مروان غانم لعدة أسباب أولها أن أبنائي شاركوا في كورال نسروتو وهذا الكورال هو تجسيد للفن بعلم وثقافة خصوصاً ثقافة دينية يجمع الفن والتراث مع الدين والإيمان. وهذا أمر مهم خصوصاً أن رسالتها إنسانية قبل أن تكون فرقة موسيقية أو للتراتيل. إن من ناحية الإنسانية فتهتم بالمدنين أو الأب غانم الذي يهتم بالمسجونين والمساجين وهذا النشاط يدخل الفرح إلى القلوب في وقت نحن بحاجة إلى أن نعود إلى الجذور الدينية وهم يرجعوننا إلى صلب التعاليم الدينية وأن نعيش مسيحيتنا.
بعد انتخاب رئيس للجمهورية ماذا تتمنى للبنان بمنسبة عيد الميلاد؟
كلنا أمل أن يتمّ تحوّل ونحن في بداياته. فمع انتخاب الرئيس ميشال عون نحن بدأنا المسيرة ولم تنته، مسيرة نضال لنؤمن لأولادنا ولمجتمعنا المستقبل الذي قاتلنا وطمحنا أن نصل إليه. وهذه البداية لنعود ونبني دولة على أسس سليمة بتطبيق القانون والدستور وباحترام القانون وبالعودة إلى شراكتنا الحقيقية. فليس صدفة أن أطلق على عون لقب "بي الكل" فهو أب الجميع في لبنان وأبناؤه سواسية أمامه فهو صار أب الكل وبالممارسة.
وأنا معروف عني عملي بالشأن العام وأهلي في زحلة هم من يقرر إذا كانوا يؤيدون أدائي وإذا كان عند حسن ظنهم وإذا أعطوني ثقتهم فأنا فعلت قناعاتي وإذا لم يعطوني ثقتهم فبالتأكيد سيعطونها لشخص جيد.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.