أحمد راتب واحد من نجوم الكوميديا المعروفين بالبساطة وخفة الظل والتلقائية في الأداء ، عشقه الجمهور في كل أدواره ، وإقتنعوا بأدائه بسبب مصداقيته في تأدية الشخصيات.


ولد الممثل الكبير أحمد راتب في حي السيدة زينب في القاهرة عام 1949 ، وأحب التمثيل منذ طفولته ، ما جعله يبادر إلى فرق التمثيل في مدرسته بدايةً ، ثم في كلية الهندسة التي انتسب إليها لمدة سنتين ، ليعود وينقل أوراقه إلى المعهد العالي للفنون المسرحية حيث حصل على البكالوريوس عام 1974.
بدايته كانت في التلفزيون من خلال مسلسل فجر ، وكان إنطلاقته ليعمل بعده في مختلف مجالات التمثيل من دراما ومسرح وسينما.
قدم ما يقارب 283 عملًا فنيًا متنوعًا، ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، وتميز فيها جميعًا بالبساطة والتلقائية في الأداء ، ما ساعده في الوصول إلى عالم النجومية سريعًا.
إنضم إلى مسرح الطليعة وقدم مجموعة من الأعمال المسرحية منها "من أجل حفنة نساء"، "أبو زيد الهلالي"، "ومن العطش ما قتل"، "سك على بناتك"، "جحا يحكم المدينة"، و"المدرسين والدروس الخصوصية".

كما شارك في مجموعة من الأفلام السينمائية ومن أبرزها "فاصل ونعود"، "محترم إلا ربع"، "ألزهايمر"، "عسل أسود"، "عزبة آدم"، "رامي الإعتصامي"، "الأولى في الغرام"، "مطب صناعي"، "واحد من الناس"، "طيور الظلام"، و"بخيت وعديلة".
ومن أهم أدواره التلفزيونية، مسلسلات "رأفت الهجان"، "هند والدكتور نعمان"، "مع سبق الإصرار"، "خرم إبرة"، وأم كلثوم".
ومن أشهر أعمال الممثل القدير فيلم "الإرهابي" عام 1994، تأليف لينين الرملي، بطولة عادل إمام، مديحة يسري، صلاح ذو الفقار، مصطفى متولي ، شيرين، وحنان شوقي، إخراج نادر جلال.

رحل راتب عن عالمنا صباح أمس الاربعاء عن عمر ناهز 67 عاماً إثر تعرضه لأزمة قلبية تسببت في إصابته بصعوبة في التنفس ، وتوفى في مستشفى الصفا بالمهندسين ، وشيعت جنازته من مسجد الحصري بأكتوبر بعد صلاة العصر .
ومن الفنانين الذين أصروا على المشاركة في صلاة الجنازة ، أحمد السقا ،أحمد بدير ، سامح الصريطي ، محسن منصور ، عمرو رمزي وإيهاب فهمي ، دلال عبد العزيز


وحرص موقع "الفن" على الحصول على كلمات رثاء من بعض الفنانين الذين أعربوا عن حزنهم الشديد لفراق راتب ، وكان أبرزهم الممثل أحمد بدير الذي قال :"أشعر بألم فظيع بدخلي منذ ان جاءني خبر وفاته ، فأحمد راتب كان بالنسبة لي أخ وصديق على المستوي الشخصي ، وتشاركنا سوياً أياماً صعبة وأياماً حلوة ، فهو عشرة عمري ، وبالرغم من حزني الشديد عليه ، إلا أنني سعيد بتوافد جمهوره في جنازته ، وبكثرة الناس الذين كانوا موجودين من أجل الصلاة على جثمانه ، فهو يستحق هذا التكريم وحب الناس له ، والله يرحمه ويصبرنا على فراقه".

الفنان سمير غانم قال :"الله يرحمه ويصبر أهله ، أحمد راتب فنان كبير وكوميديان من الدرجة الأولى ، للأسف أصبحنا كل يوم نفقد أهم فنانين في تاريخ السينما المصرية والمسرح ، لذا أريد أن أقول إننا اليوم فقدنا ممثلاً موهوباً ويعشق عمله من الدرجة الأولى ، ومن الصعب أن نجد كاريزما وموهبة بثقل موهبة الممثل أحمد راتب".
أما الممثل شريف رمزي فقال :"أحمد راتب فنان كبير برع في كل أنواع وأشكال الأدوار ، أنا كنت محظوظاً بأني مثلت معه كوميدي وتراجيدي ، لذا وفاته صدمة بالنسبة لي لأني قابلته منذ أسابيع ، وحدّثني عن مشروع فيلم يريد أن يقدمه معي ، وإتفقنا على أننا سنبحث عن كاتب يكتب المشروع ، الله يرحمك يا أستاذ".


أما الممثل محمود الجندي فقال :"فقدت شريكًا مخلصًا في مشوار الفن والحياة ، ومدرسة في الإلتزام والأخلاق والإحترام قبل كل شيء ، شاء الله أن أكون شريكًا له في آخر ظهور بين جمهوره من خلال مسرحية "بلد السلطان" على مسرح الدولة ، وكان متحمسًا ومهتمًا بظهور العرض بشكل كبير ، فكان يتمهل على أي ممثل أمامه ولا يتعالى بخبرته ونجوميته ، وكانت كل تصرفاته تعكس إحساسه بالفراق ، وشاء القدر أن يرحل راتب ويترك بلد السلطان وبلد الفن وجمهوره ، رحمه الله وصبرنا على فراقه ، ويبقى فنه وحب الجمهور له على مر الزمن ، فهو آخر عناقيد جيل الفن الراقي".


أما على مواقع التواصل الإجتماعي فنعى الممثل ظافر العابدين الممثل الراحل أحمد راتب ، حيث كتب :"كان لي الشرف بأن أقوم بالتمثيل أمام المبدع أحمد راتب في مسلسل الخروج ، الله يرحمه ويصبر أهله".


الممثلة هند صبري كتبت :"البقاء لله في الفنان القدير والأب الحنون أحمد راتب الذي شرفت بالعمل معه.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. وخالص عزائي للأسرة الكريمة‎ وللسينما العربية أجمع.‎ البقاء لله".


الممثلة صابرين نشرت صورة لراتب وعلقت :"وداعا صديقي العزيز اللهم بدله خيرا من الدنيا وما عليها واجعل مثواه الجنة.. والهم زوجته وبناته وكل محبيه الصبر والسلوان".


جدير بالذكر أن عزاء أحمد راتب سيقام يوم السبت المقبل في مسجد الشرطة بحي الشيخ زايد .
أسرة موقع "الفن" تتقدم بأحر التعازي من أسرة الممثل القدير أحمد راتب ، ونسأل الله أن يُلهمهم الصبر والسلوان، ويسكن الفقيد فسيح جناته.