ودعت السينما المصرية مساء أمس ممثلة مصرية لقبت بـ"صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية" ، والتي تميزت بملامحها الرقيقة وجمالها الهادئ ما جعلها تتألق في تقديم أدوار الفتاة الرومانسية، بالاضافة إلى موهبتها التي ساعدتها في ان تصبح من كبار النجوم في السينما المصرية ، إنها الممثلة زبيدة ثروت التي توفت عن عمر ناهز 76 عاماً بعد صراع مع المرض.


زبيدة ثروت ولدت يوم 14 حزيران/يونيو عام 1940 في الإسكندرية وحصلت على ليسانس حقوق من جامعة الإسكندرية.
تزوجت خمس مرات كانت الأولى من الرياضي إيهاب الغزاوي ، ثم تزوجت من المنتج السوري صبحي فرحات وأنجبت منه بناتها الأربع ريم، رشا، مها، وقسمت ، كما تزوجت بعد ذلك من المهندس ولاء إسماعيل ، وبعده من الممثل عمر ناجي ، بينما كان مزين الشعر اللبناني نعيم هو آخر أزواجها.
وظهرت لأول مرة على شاشة السينما عام 1956 في فيلم "دليلة" مع الفنانة شادية والفنان عبد الحليم حافظ.
عارض جدها ، أحد أعيان الإسكندرية والذي كان يعمل بالمحاماة ، دخولها لعالم الفن بشدة حتى وصل الأمر إلى حد تهديدها بالحرمان من الميراث ، وهو ما دفعها للإلتحاق بكلية الحقوق والعمل بالمحاماة كمحامية تحت التمرين في مكتب الأستاذ لبيب معوض إرضاءً له ، إلى أن تحول المكتب إلى ملتقى للمعجبين أدى إلى تركها للمكتب وإنتهاء علاقتها بالمحاماة للأبد .

تميزت بتقديم الأدوار الرومانسية حيث البنت البريئة والزوجة المتفانية أو الحبيبة المخلصة حتى أطلق عليها بعض النقاد لقب "ملكة الرومانسية" و"قطة السينما المصرية" ، وعلى الرغم من رغبتها في تغيير تلك الأدوار وحلمها بأداء شخصية الراقصة إلا أن العادات والتقاليد وصرامة الأسرة منعتها من ذلك.

قدمت خلال مشوارها الفني ، الذي امتد حتى سبعينيات القرن الماضي ، عددًا كبيرًا من الأعمال الناجحة ، ومن أبرز أعمالها السينمائية "نساء في حياتي" و"الملاك الصغير" و"شمس لا تغيب" و" في بيتنا رجل" و"يوم من عمري" و"الحب الضائع"و"زوجة غيورة جداً".

كان فيلم "المذنبون" آخر أعمالها قبل قرارها بالإعتزال حيث تفرغت بعد ذلك للعبادة فقط ، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة ، ولكنها عادت إلى القاهرة مرة أخرى .
نالت العديد من الجوائز المحلية والعالمية خلال مشوارها الفني حيث حصلت على لقب "أجمل فتاة في الشرق" من مجلة الكواكب وذلك في عام 1955 ، كما فازت في مسابقة أجمل مراهقة التي نظمتها مجلة الجيل ، وكرمها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عن دورها في فيلم "في بيتنا رجل".
وحرص موقع "الفن" على الحصول على تصاريح خاصة من بعض النجوم لرثاء الفنانة الرحلة زيبدة ثروت ، ومن ضمنهم الممثلة هالة صدقي التي قالت لنا :"عندما علمت بالخبر شعرت كثيراً بالحزن ، فأنا من محبي زيبدة ثروت وأعشقها جداً ، وحافظة كل أعمالها ، ففراقها أثر بي كثيراً ، رحمها الله".


وأعرب الممثل طلعت زكريا عن حزنه الشديد لخبر وفاتها قائلاً :"فقدت اليوم فنانة قدمت للسينما أعمالاً عديدة في ذاكرة السينما ، فمن الصعب ان نجد فنانة مثلها ، فهي قطة السينما المصرية ، رحمها الله ، وصبّر عائلتها وجعل مثواها الجنة".
ومن ناحية أخرى رصد موقع "الفن" ما كتبته بعض الفنانات على صفحاتهن الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي ، وكانت أبرزهن الفنانة مي عز الدين التي كتبت :"زيبدة ثروت...ا نا لله و انا اليه راجعون ...الله يرحمك يا أغلي الناس ... ربنا وحده اللي عالم و هي كانت بالنسبالي ايه لأن علاقتي بيها تخطت تشبيه الناس لملامحنا و تعليقها دايما إني الأقرب لقلبها انا لما عرفتها قربت اكتر من كده . هتفضلي دايما ليكي معزة خاصة في قلبي الي ان القاكي..".
أما الفنانة مي سليم فكتبت :"انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله على الفنانة الجميلة #زبيدة_ثروت البقاء لله".