كرست صوتها لتمجيد الرب ، وقدمت رسالتها الإعلامية لخدمة الإنسان وبناء مجمتع أفضل ، كيف لا وهي التي ينبض قلبها بنهر من الإيمان لا يعرف التوقف، لتنشر البشارة في كل إنسان وفي كل مكان .


فرحة داليا اليوم كبرت أكثر مع إطلاق ألبومها الأول "رسمتك غنية" في قاعة عصام فارس - جامعة سيدة اللويزة - زوق مصبح ، وذلك ضمن رسيتال ميلادي نظمته مصلحة القطاع العام في حزب "القوات اللبنانية"، برعاية رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع ، حيث وقعت داليا ألبومها الجديد الذي يتضمن ترانيم ميلادية، بحضور ممثل جعجع النائب أنطوان زهرا ، وممثل رئيس جامعة اللويزة وليد موسى الدكتور سهيل مطر، رئيس مصلحة القطاع العام في حزب القوات بيار بعيني، منسق القوات اللبنانية في كسروان الدكتور جوزف خليل، رئيس جامعة سيدة اللويزة قضاء الشوف دير القمر الأب حنا الطيار ، وإعلاميين ومفكرين وشخصيات ثقافية وإجتماعية .

بدأ الحفل ، الذي قدمته الإعلامية أوغيت سلامة ، بالنشيد اللبناني ونشيد القوات ، ثم كانت كلمة رئيس مصلحة القطاع العام بيار بعيني الذي أثنى على موهبة داليا ووصف صوتها بالملائكي ، وقال :"أنعم الله على داليا بالصوت الملائكي لتهلل وتبشر بولادة الطفل يسوع، ونشاط مصلحة القطاع العام هذا العام مختلف بتوجيهات الدكتور جعجع بالوقوف إلى جانب داليا ودعمها لإطلاق أول ألبوم خاص بها والذي يتضمن مجموعة من الترانيم الميلادية ، نصلي مع داليا لميلاد مجيد ، ونصلي لشهدائنا وشهداء المقاومة المسيحية وللدكتور جعجع ليكون سيف الحق القاطع بوجه المؤامرات التي تحاك لتغيير هوية وشكل مجتمعنا ووطننا لبنان".

الدكتور سهيل مطر قال في كلمته :"يحل عيد المولد النبوي الشريف ، وبعد أسبوعين ولادة الطفل يسوع ، سنبقى نغني لبنان السلام والحرية ، ونقول مع فيروز في الجامعة والشارع والكنيسة "عَ إسمك غنيت وعَ إسمك رح غني، ركعت وصليت والسما تسمع مني، عَ تلالك عَ جبالك ركعت وصليت هون السماء قريبة بتسمعنا يا حبيبي".
وأثنى مطر على عمل داليا ، وقال إن حياتها فن وجمال .

وتحدث النائب أنطوان زهرا وقال :"اليوم نحيي أعظم حدث في التاريخ وهو ذكرى مولد السيد المسيح ، نكهة العيد هذا العام جديدة حيث تجاوزنا الشغور في سدة الرئاسة مع المصالحة التي تمت وبفضلها تجاوزنا خلافاتنا فتم إنتخاب رئيس للجمهورية ، ونأمل ولادة قريبة للحكومة ، كي لا تعرقل إنطلاقة العهد الواعد".

وبارك زهرا لداليا إطلاق ألبومها الأول .

الفنان إحسان المنذر قال :"أنا لا أجيد الإستماع لفنان يغني لي إلا إذا كنت أعزف معه لأعرف كيف يغني مع الموسيقى الحية ، صوت داليا مدَوزَن ولم تخرج أبداً عن النغمة ، وغنت بكل سلاسة وسلامة ، وعندما أسمعتني "يا نبع المحبة" أذهلتني لأنها حفظتها جيداً ، وهذه الترنيمة كتبها الشاعر الراحل مارون كرم ورنمتها ماجدة الرومي في العام 1980 ، لذلك هي عزيزة جداً عليّ ، وأعدت توزيعها من جديد بما يتناسب وصوت داليا. عندما نظرت إلى داليا وجدت إنسانة قوية جداً ، ورغم أني شارفت على السبعين ، إلا أن داليا علمتني إرادة الحياة ، وأن أحب حياتي أكثر وألا أخاف إذا مرضت ، داليا أدخلت إلى الستوديو الخاص بي إيماناً كبيراً ، وبفضلها أصبح الستوديو طاهراً".

وتحدثت داليا ورحبت بالحضور وقالت :"بوجوكم اليوم أفرح كثيراً ، والعمل الذي إنتظرته منذ حوالى 5 سنوات يُزهر اليوم بعد مسيرة ترنيمية عشتها مع الرب يسوع ، واليوم وجدت الدعم الكامل لتزهر أكثر وأكثر في CD "رسمتك غنية" . كم عملت العناية الإلهية والتدبير الإلهي عندما وضعا في طريقي أشخاصاً ليدعموا هذه المسيرة ويؤمنوا بها ، وأخص بالشكر الأخ والصديق بيار بعيني ، وكل الأشخاص الذين إلى جانبه في مصلحة القطاع العام . يقولون ربما نحمل الصليب بألم وحزن ، ولكني مع بيار عرفت أن صليبنا ينظفنا ويكبرنا ، وهذا الصليب بالذات يقودنا نحو القيامة".
وأضافت :"حملت مسؤولية كبيرة عندما علمت أن رعاية إحتفال اليوم هي لرئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ، إلتقيته فتعرفت إلى شخصية سياسية تاريخية مميزة ، ببصمته وصدقه إستطاع أن يوصل لي الكثير ، كنت أشاهده عبر الشاشة دائماً ثورجي وعنفواني ، ولكن عندما إلتقيته وأهديته النسخة الأولى من الألبوم ، وجدت فيه الإنسان المصلّي والصادق".

وتابعت داليا :"تعاملت مع أستاذ كبير وعظيم في الموسيقى هو المايسترو إحسان المنذر ، وهو أب لي ، ولا أنسى ملاحظاته التي وجهها لي ، المحبة ميّزت تعاملنا".
كما شكرت داليا إدارة الجامعة ورئيسها ونائبه، وقالت إن كل العوامل التي ذكرتها جعلت ألبومها يبصر النور اليوم ، وأضافت "كل واحد منا مدعو في حياته ليرسم أغنية ، أنا رسمتها من خلال صوتي ، وكل واحد منكم لديه طريقته ليرسم لوحة في هذه الحياة ولديه ريشته وألوانه ، أنا رسمتها بألوان المحبة والإرادة والتحدي والفرح والسلام، الذين وهبني إياهم الله ، فعلى كل واحد منا أن يبحث عن اللوحة التي يريد أن يرسمها ، والله سيساعده طبعاً ليرسم أجمل لوحة".
وختمت :"أنا لغاية اليوم لم أختبر الأمومة بعد ، ولكن الإختبار الذي عشته من خلال تحضير هذا الألبوم ، أستطيع القول إنه يشبه كثيراً إختبار الأم التي تنتظر ولادة طفلها ، فاليوم إبني البكر أبصر النور ، هديتي في عيد الميلاد إلى الله هذا الألبوم بصوتي ، على أمل أن نشهد هذا العام ولادة حقيقية للبنان ، الوطن الذي نحلم به دائماً وطن السلام والمحبة والفرح ، وأكيد أكيد أكيد رح يولد لبنان".


موقع "الفن" الذي كان حاضراً إلتقى الفنان إحسان المنذر الذي قال لنا :"كل أغنيات ألبوم داليا هي من توزيعي الموسيقي وتسجيل الستوديو الخاص بي، ولي لحن ترنيمة "يا نبع المحبة" ، صوت داليا عريض جداً ويصل بسهولة إلى قلب المستمع ، ربما أن نبرة الإيمان الموجودة في صوتها هي التي تساعدها على أن تحبّب الناس فيها أكثر وأكثر من خلال الطريقة التي تؤدي بها والتي كلها إيمان وخشوع ، فكل مؤمن سيحب ما ترنمه داليا".

كما إلتقينا المرنمة والإعلامية داليا فريفر في هذا الحوار .

مبروك داليا ، أخبرينا عن الترانيم التي يتضمنها ألبومك الأول.
الألبوم يتضمن 13 ترنيمة منوعة ، من ضمنها 4 ترانيم جددتها للمونسنيور لبكي ، وترنيمة "نبع المحبة" من ألحان الفنان إحسان المنذر ، وهناك ترانيم ميلادية وترانيم للقيامة وللقديس شربل وللقديسة رفقا ولأمنا مريم العذراء ، كل الترانيم من توزيع وتسجيل ستوديو إحسان المنذر .

إلى أي مدة أنت سعيدة اليوم بإطلاق ألبومك الأول ؟
أنا سعيدة جداً لأنني إنتظرت هذه المحطة منذ زمن ، وأشبه بمسيرتي بالنبتة التي كبرت رويداً رويداً ، ومع الأيام تزهر أكثر وأكثر .


هل كتبت ولحنت ترانيم في هذا الألبوم ؟
الألبوم يتضمن 3 ترانيم من كلماتي وألحاني ، وهناك ترنيمة رابعة من كلماتي أيضاً ، أنا لدي الإحساس الموسيقي ، ولأن لدي خلفية موسيقية في ذهني لحنت بمساعدة العناية الإلهية .

اليوم الرسيتال برعاية القوات اللبنانية ، هل ستزعل منك الأحزاب المسيحية الأخرى ؟
أنا أفتخر بأن الرسيتال هو برعاية القوات اللبنانية ، وربما السؤال يطرح وهو "كيف يمكن أن يتبنى حزب سياسي عملاً روحياً؟"، ولكني أقول دائماً إن العمل السياسي الناجح هو عندما نبني جسراً بين السياسة وبين الناس ، وبين طموحات ومواهب الناس ، وهذا نضال بحد ذاته ، فربما نلتقي في النضال مع كل الأحزاب والتيارات السياسية .

لمن تهدين ألبومك الأول ؟
أهديه لكل الناس الذين سيستمعون إليه ، على أمل أن نصلي ، وأنا وضعت إهداء في الألبوم إلى أخي الذي سبقني إلى يسوع في السماء .

هل لازلتِ مستمرة بتقديم برنامجك عبر قناة "مريم"؟
نعم ، مستمرة في برنامج "بالشفا" ، صورنا حوالى 80 حلقة مع 80 طبيباً عن كافة المواضيع الصحية والطبية .

ما هي رسالة داليا فريفر ؟
أن أكون إنسانة مؤمنة ، وأن يتجسد إيماني في كل شيء أقوم به إن كان من خلال الإعلام أو الترنيم ، وأن أنقل الفرح ، قدر المستطاع ، للناس الذين ألتقي بهم في حياتي ، لأن هذا هو جوهر حياتنا المسيحية أن نعرف كيف نعيش الحب والفرح .

ماذا عن المغامرة التي ستخوضينها لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية ؟
نحضر لمشروع إعلامي كبير يحصل للمرة الأولى تلفزيونياً في لبنان وهو تحطيم رقم قياسي في موسوعة غينيس لأطول بث مباشر سيكون عبر تلفزيون لبنان لمدة 24 ساعة متواصلة مع 75 ضيفاً ، وهذا تحدّ كبير ، وهنا أتوجه بالشكر إلى صديقتَي الإعلامية جاكلين جابر والإعلامية هلا المر اللتين ستكونان الفريق الإعلامي معي وستساعداني في الإعداد ، وأنا إخترت تلفزيون لبنان لأنه يمثل لبنان وهو الشاشة الوطنية .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.