برافو لنيكولا معوض ووسام حنا ولم أستطع منح جائزة لعجلات حرب رامي قديح!!

فخورة بوقوفي أمام فاتن حمامة وعمر الشريف ولن أقيّم لجان التحكيم!

مادلين طبر ممثلة فخورة بالجماهيرية الكبيرة التي أحرزتها بهوليوود الشرق مصر، وسعيدة جداً بعملها الجديد "الضاهر" الذي تجسد فيه شخصية معقدة وصعبة، وفي هذا اللقاء تحدثت عن جديدها والأعمال التي تابعتها ووجهت بعض الرسائل للنجوم.

برعت جداً بشخصية الساحرة "أماهير" بمسلسل "الف ليلة وليلة" ومع ذلك أحبها الاولاد رغم شرها .

عندما تعرض علي شخصية من اختراع الكاتب أتعمق بمساحة الدور التي تسمح لي بأن أضيف لها مساحة أكبر من مكنوناتي، يعني بالامكان أن أجسد أدواراً لاشخاص أعرفهم بالواقع، ومن هنا تجدين أني استطعت في شخصية "اماهير" الأسطورية في مسلسل "الف ليلة وليلة" أن أتحرر من كل تقاليد الأداء والإطار المحاط بالتمثيل وشطحت بجنوني، ومن هنا قد تكون هناك بالواقع اية امرأة شبيهة لي أو بالعكس لديها هذا الشطحان وعدم التقليدية بالتصرفات، وعلى فكرة الاطفال أحبوا القوة في "اماهير" لأن الطفل بطبعه يكره الضعيف والجبان، وكثيراً ما التقي بالأطفال في الشارع فينادونني "اماهير الساحرة" وأسعد جداً بحبهم للشخصية ولي على السواء.

ماذا عن "الشاه والسلطان"؟

يتناول شخصية العثماني الجديد، مع كل إسقاطاته ودور العرب في هذه المعمعة والتجاذب، وأجسد فيه دورالسلطانة "جلبهار"، وهي شخصية تاريخية موجودة ضمن بضع أسطر بالتاريخ، لكن بالعمل نحن نتطرق لجد سليمان الذي شاهدناه بمسلسل "حريم السلطان"، والصراعات بمسلسلنا هي من وحي خيال الكاتب والمنتج محسن العلي، وقد مثلت الشخصية بحب شديد وكافة فريق العمل كان موفقاً، وحتى ضيوف الشرف كانوا بمثابة الابطال والنجوم، ومع ذلك حزنت لأنه لم يعرض في رمضان المنصرم وسيعرض ان شاء الله في الماراتون الرمضاني المقبل.

ماذا عن مسلسل الضاهر الذي بدأت تصويره مؤخراً؟

ذهلت بنص "الضاهر" الذي كتبه الفنان تامر عبد المنعم، وهو بهذا العمل يريد توصيل رسالة ذكية وهادئة ورصينة وهي أن تقبل الآخر هو نجاح مطلق أُمة، بينما التعصب والدخول في دهاليز الديانة الواحدة وما يتبعها من أصولية تؤدي الى نهاية مطلق أُمة ناجحة، وتبدأ أحداث العمل منذ الستينيات حيث كان في مصر كل الاديان ثم خلط ما بين الماضي والحاضر بالفلاش باك، ويجسد الفنان حسن يوسف شخصية اليهودي من زمن الأبيض الاسود وتتوالى الأحداث من خلال ابنته نور التي تعود الى مصر بزمن الالوان، وشخصيتي تكمن بالزمن الحديث وهي محورية وأساسية حيث أقدم دور والدة المحامي الذي يقدم دوره تامر عبد المنعم وعلاقتي به فيها الكثير من التسلط والعشق، بينما علاقته معي مختلفة تماماً ومن خلال تلك العلاقة يولع فتيل الدراما، ولن اتحدث اكثر عن تفاصيل العمل كي لا أحرق الاحداث التي ستتابعونها عقب العرض.

أحببت شخصية الأم التي تعاني من عقدة "اوديب"؟

جداً وتعاطفت معها ببعض المواقف، لسبب أنه لا يوجد شيء أبيض أو أسود بالمطلق، المطلق هو غبي، ولكل فعل ردة فعل، ولكل سبب مسببات، وقد اختارني كل من تامر عبد المنعم والاستاذ المنتج ياسر زايد لتلك الشخصية المعقدة، ولا أنكر أني في أول الأمر خفت من تلك الشخصية لكني عدت وتعمقت بأبعادها وغصت بها.

ما زلت تعانين من التوتر قبل تصوير مطلق شخصية رغم رحلتك الطويلة مع الفن؟

أتوتر جداً، ومؤخراً كنت في مهرجان ابو ظبي حيث كُرمت هناك، وما إن عدت الى مصر وعرضت عليّ تلك الشخصية وخفت حتى قال لي تامر عبد المنعم: "تخافين من أن تقدمي دور امي؟" فقلت له إني سبق وجسدت دور أمهات كل النجوم مثل داليا البحيري، محمد نجاتي، كنده علوش وغيرهم لكن في "الضاهر" شخصية الأم صعبة ومعقدة فقال لي: "ومن هنا نحن مصرون على أن تقدمي تلك الشخصية لأنك ستساهمين بارتفاع ايقاع المسلسل"، فسعدت بكلامه وشعرت بأنه والمخرج يتحدياني واستفزا بداخلي الممثلة الجيدة لإيمانهما بي فتشجعت ووافقت، وكان بالامكان الاستسهال باختيار ممثلات جيدات من حيث العمر وتجاربهن لكنهم أرادوا أن يقدموا شخصية الأم التي لا تزال شابة ولديها عقدة.

تجاملين بأجرك مقابل الأدوار الجيدة؟

إطلاقاً بل أتمسك بقراري لأني أولا واخيراً صاحبة تاريخ وخبرة كبيرة، ولا حاجة لي للمنتجين الفقراء.

بدايتك في مصر كانت مع الكبار واليوم تقفين أمام الشباب وتشدين من ازرهم. الى أي مدى انت متصالحة مع نفسك وقادرة على مزج الاجيال من خلال خبرتك؟

العمر لا يعنيني، ولعبت كل الأدوار العاشقة والمجنونة والام والشاعرة والراقصة، والكل كان يتفاجأ ويسألونني لماذا تفعلين ذلك وكنت أرد بالقول إن هناك نجمات لسن ممثلات، وهناك ممثلة نجمة وأيضاً يوجد الممثلة غير نجمة، فأنا أحرزت النجومية من خلال التمثيل ولا مانع عندي من لعب شخصية الجدة العجوز أيضاً، لكن من حين لآخر تأتيني شريحة أدوار كدور الام المعقدة في "الضاهر" فأسعى للبحث عن أعماق الشخصية وأنقب عن تفاصيلها حتى أستطيع أن أمثل بكل طاقاتي أمام النجم الذي أمامي حتى لو كان من جيل الشباب حتى نستطيع أن نخرج بالعمل بأبهى صورة، وكلنا كنجوم علينا أن نمد أيدينا لبعض لنعبر بالفن الى أماكن أجمل وأجمل، ومرة لم تنتابني عقدة العمل مع الشباب بدليل أن فيلم "ريكلام" كانت فيه مجموعة من الشباب، كما شاركت كل النجمات والنجوم الشباب بالاعمال الدرامية بروح جميلة، كما هو الحال عندما وقفت أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بمسلسل"وجه القمر" وعمر الشريف في "حنان وحنين" وغيرهما من الكبار.

رثيت نور الشريف بكلمات معبرة وأكدت أن النجم اللبناني شوقي متى هو من عرفك إليه؟

صحيح، وأؤكد أن شوقي متى له فضل عليّ وعلى السينما اللبنانية وعلينا أن نعترف بذلك كلنا، كونه أي شوقي متى باع أرضه في الجبل وتحديداً عاليه وبعض أملاكه في وقت لم يكن أحد ليجرؤ أن يغامر بقرش، وكانت حينها السينما اللبنانية لا تقدم سوى عمل أو اثنين بالكاد، ومن يريد ان يؤرخ تاريخ السينما اللبنانية ليس باستطاعته أن يتغافل عن اسم شوقي متى الذي ساهم بنهوض السينما، رغم أنه كان حينها مؤهلاً أن يكون أحد أهم نجوم مصر لا سيما بعد دوره الخطير بفيلم "قطة على نار" أمام نور الشريف واخراج الدكتور سمير سيف، واذكر أني كنت قد شاركت ببطولة "الانفجار" للمخرج اللبناني رفيق حجار رحمه الله الذي له فضل عليّ بدخولي عالم التمثيل ومن بعدها طلبني شوقي للمشاركة ببطولة "لعبة النساء" ومن هنا توطدت الصداقة بيني وشوقي الذي طلبت منه أن يعرفني إلى النجم نور الشريف، وكنت حينها ما زلت أقدم برنامج "استديو الفن" رغم اعتذار الكبير سيمون اسمر بسبب الظروف الأمنية حينذاك، وقررت وبلال الكبي أن نستكمل الحلقات التي تخرج منها عدد كبير من النجوم، وعلمت حينها أن النجم نور الشريف في لبنان بصحبة شوقي متى فطلبت منه أن يقنعه ليحل ضيفاً في "استديو الفن" وأن يعرفني إليه، وهكذا كان ونور يومها قال لي "عليك الحضور الى مصر فأنت مشروع نجمة تمثيل"، وبعد سنوات أتيت الى مصر وكانت أقصى أمنياتي التمثيل مع نور الشريف لكن لم تأتِ الفرصة المناسبة، رحمه الله كان من أهم النجوم على الاطلاق.

لكنك بالمقابل ضحيت بالبطولة امام يحيى الفخراني بمسلسل "عباس الابيض باليوم الاسود" لتحلي ضيفة شرف أمام محمود عبد العزيز بمسلسل "محمود المصري"؟

فعلاً، الدكتور يحيى الفخراني سبق أن مثلت معه في "زيزينيا" للكاتب الكبير اسامة انور عكاشة، وكان من أهم اعمالي على الاطلاق، وعندما عرض عليّ الوقوف أمام محمود عبد العزيز كضيفة شرف سعدت جداً لانه ممثل عملاق ولم يسبق لي أن مثلت معه، وكان علي أن أضحي بأحد العملين حتى استطيع التصوير، فكان أن ضحيت بمسلسل النجم يحيى الفخراني ووقفت امام محمود عبد العزيز بثلاث حلقات فقط لكنها أكسبتني خبر وثقلاً فنياً اذ كانت شخصية محورية وأساسية، بالإضافة الى أن التمثيل مع محمود رحمه الله كان يُعد سبقاً فنياً لا بد أن أكسبه.

ماذا تابعت من الدراما هذا العام؟

تابعت عدداً من الاعمال أهمها "أفراح القبة" لأنه يحمل توقيع نجيب محفوظ والرواية صعبة للغاية والمخرج محمد ياسين والسيناريست نشوى زايد حولاها لمسلسل مبهر، العمل الثاني "غراند اوتيل"، "مأمون وشركاه" لحبيب قلبي الزعيم عادل إمام، "ونوس" للدكتور يحيى الفخراني الذي ارسلت له رسالة قلت له فيها إن ابنه المخرج شادي الفخراني خلق له مناخاً رائعاً كما أن أدوار كل من نبيل الحلفاوي وحنان مطاوع وهالة صدقي وكلهم بصراحة كانوا مفاجأة للجميع من حيث الاداء لا سيما النجم اللبناني الشاب نيكولا معوض الذي أهنئه من كل قلبي على الشخصية التي جسدها بتلقائية، اما لبنانياً فتابعت مسلسل "يا ريت" حيث برعت ماغي أبوغصن بالأداء ودور الوسيم وسام حنا كان مذهلاً وتُرفع له القبعة خصوصاً انه لا يخاف ان يشوه نفسه من اجل مطلق دور، وأهنئ ماغي التي لا أعرف لماذا تتعرض لحملة هجوم رغم موهبتها، ثم لماذا علينا أن نعيش على مشاهدة أعمال لبعض الفنانات فقط وضد التنويع؟ ليفتحوا المجال لهذه الممثلة الموهوبة ومن المعيب محاربتها لمجرد أنها زوجة منتج وهذا لا يُعيبها بل يرفع من شأنها خصوصاً أنها ممثلة جيدة وقدمت مشاهد صعبة للغاية، وشاهدت لماغي عدة أعمال هي جميلة و "كتير مهضومة" بالكوميدي، وناعمة جداً بالادوار الرومانسية ولا ينقصها سوى الوقوف أمام نجوم لهم تاريخ بالفن حتى تكتسب من عصارة خبرتهم أكثر واكثر، وأنا كما أسلفت الذكر مع تمازج الاجيال وضد ان يقف الشباب كلهم بعمل واحد وكذلك الامر بالنسبة للمخضرمين، الغمز بين الأجيال يولد عملاً قوياً ويُكسب شريحة من كافة المشاهدين يعني مثلاً ان يقف معهم سميرة بارودي وجهاد الاطرش وشوقي متى وغيرهم وهذه نصيحتي لماغي وانا على استعداد لأقدم دور أمها او عمتها اذا احبت وهكذا أكون قد خضت الدراما اللبنانية لاول مرة.

لماذا انت غائبة عن الدراما اللبنانية؟

الحق على المنتجين وليس عليّ.

لماذا اعتذرت عن لجنة تحكيم برامج مواهب الاطفال؟

كان من اخراج الاردني سامر الخضر وكان في اللجنة انا والموسيقار حلمي بكر والنجم الممثل احمد راتب، وكنا سنختبر الاطفال بكافة المواهب ثم ألغي الموضوع برمته.

ما رأيك بلجان التحكيم ببرامج الهواة بشكل عام؟

لا أحب أن أقيم احداً، لكن بشكل عام الأغلبية لا تستطيع أن تقيم المواهب لأسباب أنها ليست اكاديمية أو غير مثقفة وموجودة باللجنة لأنها ناجحة بمجالها لكن هذا لا يمنحها حق التقييم، ولا تنسي أن تلك البرامج مقتبسة عن برامج أجنبية، ولن أدخل في لعبة الاسماء كي لا اختلف مع احد.

تابعت السينما اللبنانية؟

بصراحة لا، الا من خلال المهرجانات التي أتواجد بها وأشاهد الأعمال اللبنانية المذهلة، وهنا أوجه تحية كبيرة لفيلم "عجلات الحرب" للمخرج رامي قديح وكنت أريد أن أمنحه جائزة لكن لم أستطع اذ جُيرت الجائزة لفيلم مغربي، و"عجلات الحرب" هو أحد أجمل الأفلام القصيرة التي شاهدتها والمخرج رائع للغاية، والسينما اللبنانية تُقدم أجمل الأعمال بالمهرجانات.

اشتقت إلى الأعمال اللبنانية؟

جداً لكن عليّ أن أقدم شيئاً يليق بخبرتي وتاريخي.

هذا العام فقدنا نجوماً كثراً وأغلبهم تربطك بهم صداقة؟

فعلا وتأثرت أكثر مما تتخيلين خصوصاً أني تعاملت معهم كلهم، ومؤخراً كان في مصر الفنان الكبير جهاد الاطرش حيث كان يضع صوته على دبلجة عمل كرتوني عالمي بعنوان "بلال"، فالتقيت به وانتظرت الى أن أنتهى من الدوبلاج وذهبنا للغداء ولاحظ كيف أن لي شعبية كبيرة في مصر من كل الفئات، وهنا قال لي جهاد العزيز "الآن شعرت بمدى قوتك وجهدك ومثابرتك على النجاح والاستمرارية "، ومن هنا أؤكد لك أني انا من صنعت هذه الجماهيرية الشعبية وفخورة بها جداً ولا يهمني أن اكون نجمة شباك ولا باب ولا "طاقة" أنا نجمة من الناس للناس.