سنوات طويلة من العطاء الغزير للفن اللبناني.

.. بين التأليف الغنائي والمسرحي استطاع الفنان الكبير روميو لحود أن يضيف إلى الفن اللبناني أعمالاً خالدة عاشت سنوات طويلة ورافقت اللبنانيين من جيل إلى جيل .. في العام 1974 قدم لحود مسرحية "سنكف سنكف" مع جورجينا رزق، سلوى القطريب، عبدو ياغي، طوني حنا، ورضا كبريت، وبسبب الحرب توقف عرض العمل وانطفأت انوار المسرح. ولكن لحود لم ينسَ عمله أبداً وقرر أن يعرضه مجدداً مع تعديل في الحوارات لتطابق العصر وأحداثه، ولو حتى بعد 42 عاماً.

"كاريكاتور" هو العمل المسرحي الثالث للفنان روميو لحود بعد عودته عن قرار الاعتزال، وبالتأكيد لن يكون الأخير. انطلق عرض العمل يوم الجمعة الماضي على مسرح "Theatre des Arts" بحضور شخصيات رسمية وفنية واعلامية واجتماعية، أبرزهم الرئيس السابق ميشال سليمان، الرئيس حسين الحسيني، نقيب المحررين الياس عون، الفنانين رولا سعد، وليد العلايلي، ميشال قزي، أسعد رشدان وغيرهم ...

لمحة عن المسرحية

كاريكاتور" مسرحية كوميدية غنائية لروميو لحود مستوحاة من أجواء مسرحيّته السابقة "سنكف سنكف" من بطولة الممثلين طارق تميم، سيدرا عيد، وعصام مرعب، ومن غناء جاد القطريب وماريتا نادر . يشارك في العمل المسرحي لودي قزّي، سارة شلهوب، رفعت نهرا، حسن الموسوي، جان الهاشم، وريشار نعمة، بالإضافة إلى فرقة آلان مرعب للرقص.

تحكي المسرحية قصّة مملكتين متخاصمتين تخضعان لمصالح وأهواء القوى العظمى التي تتحكم بأمورهما الداخلية بشكل كوميدي. الملك (طارق تميم) محتال وطريف في آن، يحكم شعبه وفقاً لمستشاره وجاسوسه. والملكة (سيدرا عيد) تجسّد شخصية الحاكمة الأرستقراطية، المتعجرفة، السطحية،وغير المطّلعة على أحوال شعبها. في المسرحية أيضاً تطلّ حكاية حبّ على طريقة روميو وجولييت، تجمع بين شقيق الملكة (جاد القطريب) وإبنة الملك (ماريتا نادر) اللذين يرفضان ما يحصل من ألاعيب بين المملكتين.

الأعمال الغنائية في المسرحية

بالاضافة إلى الرسائل التي تتضمنها المسرحية والمواقف الكوميدية الكثيرة، يقدم روميو لحود في هذا العمل 4 أغنيات جديدة أعدها للمسرحية، وهي "إجونا من الأوّل" بصوت عصام مرعب، "بيلبقلِك اللون الأحمر" بصوت جاد القطريب، "هيّ" بصوت جاد القطريب، "غمّض عيونك عالدّني" بصوت ماريتا نادر.

كما إستبقى لحود 8 أغنيات إشتهرت في مسرحية "سنكف سنكف" قدمها في ذلك الوقت سلوى القطريب وطوني حنا وعبدو ياغي، وهي "يا مية هلا"، "خدني معك"، "الميجانا" تغنيها ماريتا نادر، فيما يغني عصام مرعب أغنية "يا بو السواعد" ، ويؤدّي جاد القطريب "من شردلي الغزالة" لطوني حنا، وموشح "لما بدا يتثنى". وفي المسرحية أغنيتان على طريقة الديو بين جاد القطريب وماريتا نادر هما "يمكن شي يوم" و"طال السهر".

موقع "الفن" إلتقى أسرة العمل ، وكان لنا هذه التصريحات الخاصة .

روميو لحود:"أنا أخذت فكرة مسرحية "كاريكاتور" من مسرحية "سنكف سنكف" التي أوقفت عرضها منذ 40 عاماً بسبب الحرب. وقدمتها آنذاك مع سلوى القطريب، جورجينا رزق وطوني حنا وعبدو ياغي وكانوا في ذلك الوقت شباب في أول طلعتهم، واليوم أقدم هذه المسرحية أيضاً مع شباب في أول طلعتهم الفنية ، وأتمنى أن ينجحوا كما نجح فريق "سنكف سنكف". الفكرة لا تزال كما هي، ان نظهر الصورة عن رجال السياسة في العالم التي هي دائماً سياسة القوي والضعيف. وهناك أيضاً الشباب الذين لا يريدون الملك والملكة وبالنسبة لهم القصر الذي يعيشون فيه هو قفص ذهبي لا أكثر ولا أقل. هؤلاء يريدون حياة أخرى مختلفة. في الماضي كان هناك أشخاص يريدون السيطرة على البلاد والعالم ، أما اليوم فالأمور اختلفت وأصبح هناك دول تريد ان تسيطر ، ولهذا نجد صراعاً بين أورويا وأميركا وبين روسيا وأميركا... هذه المسرحية السيناريو فيها جديد ولكنها اطلقت أجمل الأغاني التي لا يزال يرددها الجمهور مثل "من شردلي الغزالة"، خدني معك"، "يا ابو السواعد"، "طال السهر" وغيرها.. آمل عندما يسمع الجمهور هذه الأغاني ان يتذكر تلك الأيام التي كانت أجمل من أيامنا هذه".

طارق تميم(الملك) قال:" الدور الذي أجسده كان يلعبه رضا كبريت وهو شخص أنا أحب كثيراً ، رحمه الله، وكنا صديقين وكنت ألتقيه يومياً في المقهى. طلب مني الاستاذ روميو أن أجسد الشخصية البيروتية بتفاصيلها بهذا العمل. بالنسبة لي هذا العمل تجربة جديدة وخط جديد وأداء جديد اقدمه أتمنى ان ينال اعجاب الجمهور. وأنا أعوّل كثيراً على هذا الدور الذي اعتبره فرصة كبيرة اعطاني اياها الاستاذ روميو لحود".

سيدرا عيد(الملكة) قالت:" دوري الملكة التي تواجه ملك المملكة الأخرى. هناك مشاكل بينهما تظهر بطريقة كوميدية خلال المسرحية. وهناك أيضاً قصة حب بين شقيقي "العميد وابنة الملك "سليمة". الملكة كلاس وأنيقة وقوية ومتعجرفة وعصبية وهادئة .. في شخصيتها إنفعالات وتصرفات متناقدة بحسب الظروف التي تمر بها خلال الأحداث".

جاد القطريب(الأمير عميد، شقيق الملكة) قال:" المسرحية كوميدية وأنا ألعب دور الأمير شقيق الملكة. الجميع في المسرحية مهتم بالامور السياسية إلا انا مهتم بأمور القلب والحب. أغرم بإبنة الملك "سليمة". أنا أجسد الدور الذي قدمه الفنان طوني حنا في "سنكف سنكف" ، وإسمح لي أن أوجه له تحية كبيرة. كما انني أقدم الأغاني التي قدمها بصوته أيضاً مثل "من شردلي الغزالة" و"طال السهر".

ماريتا نادر(الأميرة سليمة، ابنة الملك) قالت:" كثر يتمنون الوقوف على خشبة مسرح روميو لحود وهذه فرصة مهمة بالنسبة لي. ومجرد وقوفي على هذا المسرح فهذا فخر كبير وشهادة مهمة بالنسبة لي. الفنان جاد القطريب كان صلة الوصل بيني وبين الاستاذ روميو لحود. "سيسي" أو سليمة هي ابنة الملك وهي فتاة هادئة وخجولة ولكنها لا ترغب في البقاء داخل القصر بل تريد أن تخرج منه. تتعرف في سياق الأحداث على شقيق الملكة وتعجب به وتولد قصة حب بينهما. وهو شرف كبير لي أيضاً ان أقوم بتأدية الأغاني التي قدمتها الفنانة سلوى القطريب في "سنكف سنكف".

عصام مرعب(مدير بلاط الملك) قال:" هذا العمل الثالث مع الاستاذ روميو لحود. بدأت معه في مسرحية "طريق الشمس" بدور قنصل فرنسي ثم في مسرحية "بنت الجبل" حيث جسدت دور دكتور جوهر واليوم أجسد في هذه المسرحية دور مدير بلاط الملك الذي هو شخص طموح جداً وذكي جدا وفي الوقت نفسه يظهر أما الملك أنه شخص بسيط جداص ولا يفهم شيئاً ولكن في غيابه هو يسيطر على كل شيء".

لودي قزي(انجيلا، منسقة الزهور في القصر) قالت:" هذا التعاون الثاني لي مع الاستاذ روميو لحود فقد شاركت العام الماضي في مسرحية "بنت الجبل" وكان أول عمل مسرحي لي من ناحية التمثيل، أما أنا فشاركت كراقصة في أكثر من عمل. وكان لدي تجربة تلفزيونية في مسلسل "إخترب الحي". والعام الماضي عندما كانوا بحاجة إلى ممثلة وراقصة لتؤدي دور "ليلى" شقيقة الاستاذ أديب (بديع أبو شقرا) اتصلت بي ناي لحود وشاركت في العمل. "أنجيلا" التي ألعب دورها في هذه المسرحية هي منسقة الزهور في القصر. شخصية كوميدية ومرحة ومبتسمة كل الوقت. وهي شاهدة على علاقة الحب التي ستجمع "سيسي" ابنة الملك و"العميد" شقيق الملكة. الدور مهضوم ومقتضب ولكنه لذيذ ومفعم بالحياة".

سارة شلهوب(الأميرة مايا، شقيقة الملكة) قالت:" دوري هو الاميرة مايا شقيقة الملكة. هذ شخصية "شيطانة وجهلانة" وتحب الأكل كثيراً. تظهر للجميع أنه لا يهمها ما يدور من حولها ولا تفهم شيئا. هذا ليس التعاون الاول مع الاستاذ روميو لحود فقد سبق وشاركت في "طريق الشمس" و"بنت الجبل" كراقصة أما في هذا العمل فقد أسند لي دوراً تمثيلياً".

حسن الموسوي(مستشار الملكة) قال:" هذه تجربة من أجمل التجارب التي خضتها مع الاستاذ روميو لحود كونه العمل الثالث الذي أشارك فيه بعد "طريق الشمس" و"بنت الجبل". هذه المرة الأولى التي أمثل فيها بالاضافة إلى رقص الدبكة كوني أحد أعضاء فرقة "الان مرعب" للدبكة. أنا أجسد دور "مستشار الملكة" الذي تعود اليه قبل اتخاذ أي قرار. شخصية جدية نتكسر قليلاً من حدتها في الجزء الثاني من المسرحية".

جان الهاشم(بائع الزهور) قال:"أنا دوري صغير في العمل. أنا بائع الورد الذي يحضر إلى القصر لتقديم الزهور للملك ولكن في كل مرة يتم صده. هذه النبة الصغيرة التي أردت أن أقدمها للملك تصبح شجرة كبيرة ورغم ذلك لا يسمح لي أن ألتقي الملك لأعطيه اياها".

رفعت نهرا(ستروغوف، جاسوس الملك) قال:" هذا التعاون الثالث مع الأستاذ روميو لحود منذ عودته إلى المسرح. دوري جاسوس الملك هو شخص بسيط وكوميدي. دور جميل وأشكر ثقة الاستاذ روميو".

ريشارد نعمة(جيمس، جاسوس الملكة) قال:" هذا أول عمل أشارك فيه مع الاستاذ روميو. حياة المسرح أمر لا يفوّت أبداً. أنا أؤدي دور الجاسوس. العمل مع الاستاذ روميو رائع ، وهو شخص لديه مميزاته في المسرح".

لمشاهدة ألبوم الصور، اضغطهنا.