تستمر النشاطات والفعاليات في المعرض العربي والدولي للكتاب الـ60 في يومه التاسع، وهذا ملخص عن النشاطات:

ندوة بعنوان: الفكر الفلسفي المعاصر في لبنان

نظمت مركز دراسات الوحدة العربية ندوة بعنوان: الفكر الفلسفي المعاصر في لبنان شارك فيها الدكتور نادر البزري، الدكتورة مارلين كنعان، وادارها الدكتور انطوان سيف، في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

ندوة بعنوان: الاسلاميون في لبنان ومفهوم الدولة

نظمت إذاعة الفجر ندوة بعنوان: الاسلاميون في لبنان ومفهوم الدولة شارك فيها نائب الجماعة الاسلامية في لبنان، النائب الدكتور عماد الحوت في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

وتناولت الندوة موقف الجماعة الاسلامية في لبنان بشكل خاص، والاسلاميين بشكل عام من الدولة الحديثة سواء في لبنان أو في أي قطر آخر، خاصة في ظل صعود ما يسمّى "الاسلام السياسي" بعد "ثورة الربيع العربي" إلى موقع السطلة، والقلق الذي انتاب الكثير من المجموعات من صعود الاسلاميين إلى هذا الموقع من خلال العملية الديمقراطية الحرة والنزيهه؛ ولإتاحة المجال أمام الباحثين والمهتمين لنقاش أحد أبرز الاسلاميين بشكل مباشر حول هذا الموضوع.

ندوة حول كتاب "جدلية النقد والابداع"

نظمت دار سائر المشرق ندوة حول كتاب "جدلية النقد والابداع" شارك فيها الأكاديمي الدكتور جورج زكي الحاج، الأكاديمي الدكتور علي نسر، الاعلامي والأكاديمي التونسي الدكتور عبد الدائم السلامي، الكاتب السوداني الأستاذ أسامة رقيعة، وقدمتها الدكتورة ناتالي الخوري غريب في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

ندوة حول برامج "التوك شو السياسي وبعد.."

في اطار نشاطات النادي الثقافي العربي، نظمت ندوة حول برامج "التوك شو السياسي وبعد.." شارك فيها الاعلاميون بولا يعقوبيان، وليد عبود، جورج صليبي، عماد مرمل، وقدمها الدكتور نديم المنلا في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

أمسية شعرية تونسية –لبنانية بعنوان " شاعرات وكلمات

نظمت دار نلسن أمسية شعرية تونسية –لبنانية بعنوان "شاعرات وكلمات" شارك فيها الشاعرات التونسيات فوزية العلوي وراضية الشهابي واللبنانيات جميلة عبد الرضا، سناء البنا، منغانا الحاج في حضور السفير التونسي كريم بودالي في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

افتتح الأمسية مدير الدار سليمان بختي قائلا: الشعر... لا نعرف كيف سينزل الشعر علينا. ولا الى اين ستحملنا لغة القلب ولكن ما نعرفه هو صعوبة أن تكبت الأنثى أنوثتها في مجتمع ذكوري ولكن ما نعرفه أننا أدمنا النظر الى نقاوة التلال في بلادنا والى الأسرار الجميلة الكامنة في المساحة المثالية للشاعر/ة مع العناصر التبادلية للطبيعة. الآن نطمئن الى قدرة الشعر على تثبيت المكان في اللغة. ففي كل وطن بيت من الشعر يشارك في صون الذاكرة ويبني تصورا أجمل للمستقبل.

بعدها ألقت الشاعرات الضيفات أبياتا من دواوينهم الشعرية أغنت الأمسية.

حلقة نقاش: المساواة بين الجنسين ثورة، لكن من أي نوع؟

كما نظمت منشورات أصدقاء المعرفة البيضاء- علوم الايزوتيريك حلقة نقاش بعنوان المساواة بين الجنسين ثورة، لكن من أي نوع؟ ألقتها المهندسة هيفاء العرب، حيث القت الضوء على جدلية اللامساواة بين المرأة والرجل في ضوء منهج علم الإيزوتيريك، موضحة أنّ علم الإيزوتيريك يغوص في مقاربته لهذه المسألة إلى الأسباب التي أدّت إلى نشوء عقدة المفاضلة بين الجنسين.

حضر الندوة حشد من المثقفين واصحاب الاختصاص والاعلاميين ومتتبّعي علوم الإيزوتيريك، ودار نقاش شيّق وفعّال حول الموضوع. وانتهت المهندسة العرب إلى التوضيح أنّ "الخطأ الفادح هو في الاعتقاد أنّ الثورة الأنثوية هي في ثورة المرأة على الرجل، أو ثورته عليها... بل هي ثورتهما المشتركة على اللاحبّ".