من منا لا يتذكر الفنان عبد العزيز محمود الذي قدم اجمل الافلام السينمائية الاستعراضية وأجمل الأغنيات الشعبية التي فيها عبق الأصالة والطرب في آن، بالاضافة الى اغنيات الديو التي قدمها مع هدى سلطان ونور الهدى وغيرهما بقالب فكاهي مميز، فصار لقبه مطرب الشعب لانه كان يعشق الناس ويتواجد في الاماكن العامة ليستنبط فناً من نبض الشارع لتصنف أعماله بعد مرورعدة سنوات بخانة التراثيات القيمه.

.

مع ابنه هشام كان هذا الحوار عن ذكرايات والده الفنان الكبير الذي بدأه بالقول:

قضى والدي اجمل سنوات عمره في لبنان قبل الحرب، وكان عاشقاً لوطنكم الجميل وبالتالي كان صديقاً للعملاق وديع الصافي الذي كان يصف صوته بالذهب الخالص.

ايضاً الفنانة نور الهدى كانت مقربة منه؟

كانت صديقته المقربة ويحبها جداً لخفة ظلها ولصوتها الخلاب، ومن أجمل أفلامهما "شباك حبيبي" الذي يُعد من أجمل الافلام الغنائية التي قدمتها السينما المصرية، اذ لحن لهما الموسيقار محمد عبد الوهاب استعراض" شــبابيك الحـبايب" للفيلم الذي عرض في 1951

كيف نال لقب مطرب الشعب؟

كان يتواجد دائما مع الناس وعامة الشعب ومقاهي السيدة زينب، ومرة لم يتعال على أحد، وكان دائماً يبحث عما يحبه الناس من أعمال ويقدمها لايمانه العميق بأنه من الضروري تقديم نبض الشارع بقالب غنائي شعبي قيم لا يخلو من الاصالة والرقي في آن ومن هنا لُقب بمطرب الشعب.

ماذا عن علاقته بالموسيقار محمد عبد الوهاب؟

كانت جميلة جداً ورشحه ليشارك في أنشودة " قولو لمصر تغني معانا" الى جانب سعد عبد الوهاب وهدى سلطان وعبد الغني السيد ومحمد عبد المطلب، ورغم الانفتاح والتكنولوجيا الا أن نجوم الغناء اليوم ليسوا بقيمة نجوم زمان الذين كانوا يهتمون بعناصر الأغنية المؤلفة من كلمة ولحن وصوت، بينما في زمننا الاصوات أغلبها رديئة، بصرف النظر عن نفسيات نجوم زمان الذين كانوا يتمتعون بالبساطة ولا يتعالون على الناس، فمثلاً والدي كانت علاقته بزملائه طيبة للغاية مثل اسماعيل ياسين وهدى سلطان التي قدم معها ديو "تاكسي الغرام" وتحية كاريوكا التي مثل معها فيلم "عروسة المولد" ونعيمة عاكف التي شاركته بطولة فيلم "جنة ونار" وغيرهم.

ماذا عن التلحين؟

قدم اكثر من 400 لحن لعدد من نجوم الغناء مثل شادية، هدى سلطان، فاتن فريد، فايزة احمد، شكوكو، نجاة الصغيرة، اسماعيل ياسين، شفيق جلال وابراهيم حمودة وغيرهم، وتنوعت ألحانه بين العاطفي والشعبي والوطني والمنولوجيست.

أعدت بعض أغنيات والدك قبل سنوات؟

صحيح منها "اسمر يا جميل" و"تاكسي الغرام" وقدمتها بتوزيع جديد ولاقت رواجاً لا سيما الشباب في الجامعات والكل أحبها، علماً أني لم أغير في اللحن البتة فقط بالتوزيع لما يتوافق مع العصر لأنها تراث لوالدي ومن الصعب العبث به لانه تراث قيم ولن يجود الزمن بمثله.

من تحب من نجوم الغناء في لبنان؟

نجوى كرم خصوصاً أغنيتها "ما في نوم بعد اليوم" التي أعتبرها سابقة بتاريخ الغناء، وصوت وائل كفوري متمكن للغاية، وأيضاً وائل جسار صوته رائع وأتمنى أن يُنوع في اختياراته.