فاز فيلما "كشته" للمخرجة الجوهرة آل ثاني و"عامر أسطورة الخيل العربية" لجاسم الرميحي بجائزتي أفضل فيلم روائي وأفضل فيلم وثائقي على التوالي في قسم "صنع في قطر" في الدورة الرابعة من مهرجان أجيال السينمائي 2016 الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، بينما حصل فيلما "الجوهرة" لنورة السبيعي و"أكثر من يومين" لأحمد عبد الناصر على جوائز تقديرية من لجنة التحكيم.

وكان فيلم "كشته"، من إنتاج فيلم هاوس في الدوحة، قد حصل على دعم وتمويل من برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام، بينما حصل فيلما "عامر أسطورة الخيل العربية" و"الجوهرة" على منح من صندوق الفيلم القطري، وهي مبادرة أطلقتها مؤسسة الدوحة للأفلام عام 2015 لدعم صنّاع الأفلام القطريين، كما حصل فيلم "أكثر من يومين" على دعم قسم التدريب والتطوير في مؤسسة الدوحة للأفلام. وبينما حصلت الجوهرة آل ثاني على جائزة لفيلمها الروائي الأول، يعود جاسم الرميحي للفوز من جديد بعدما فاز فيلمه الوثائقي "شجرة النخيل" بجائزة أفضل فيلم وثائقي في القسم نفسه في العام الماضي.

وقال خليفة العبيدلي، مصور فوتوغرافي وصانع أفلام قطري ورئيس لجنة التحكيم في قسم "صنع في قطر" إن الأفلام عكست درجة عالية من الجمال البصري وقيم الإنتاج والتمثيل البارع، بالإضافة إلى البحث العميق الذي تميزت به".

والجدير بالذكر أن قسم "صنع في قطر" يعرض مجموعة أفلام من أفكار وإنتاج الجيل الجديد من صناع الأفلام. وتعرض العديد من هذه الأفلام في مهرجانات دولية سينمائية من ضمنها كليرمونت فيراند، ركن الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي، مهرجان بيرلينالي، مهرجان دبي السينمائي الدولي، مهرجان جيفوني السينمائي ومهرجان سراييفو السينمائي وغيره.