لا شك بأن مهرجان أجيال السينمائي بات من الفعاليات الفنية المنتظرة سنوياً حيث يحتشد نجوم الفن السابع وصنّاع الأفلام الطويلة والقصيرة وغيرها من مختلف أنحاء العالم ليعرضوا نتاجاتهم ويناقشوا أعمالهم مع الأجيال الواعدة التي من شأنها تأسيس مستقبل مشرق لهذه الصناعة، بخاصة في دول الخليج.

وكانت العاصمة القطرية الدوحة قد شهدت أمس افتتاح مهرجان أجيال السينمائي بدورته الرابعة، والمنبثق عن مؤسسة الدوحة للأفلام، بمراسم السجادة الحمراء التي جمعت حشداً من أبرز الوجوه الفنية والإعلامية وصنّاع السينما سواء من الخليج أو من كافة أنحاء العالم، وذلك في الحي الثقافي كتارا في الدوحة، وقد تمّ نقل الأجواء مباشرة عبر تلفزيون قطر.

إنطلقت مراسم السجادة الحمراء عند الساعة الخامسة والنصف من بعد ظهر أمس الأول قبل أن ينتقل المدعوون إلى الصالات الضخمة المخصصة لحفل الافتتاح الرسمي الذي بدأ مع كلمة مسجّلة للشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، مؤسسة ورئيسة مجلس الأنماء لمؤسسة الدوحة للأفلام، تلتها كلمة للرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي السيدة فاطمة الرميحي، ومن ثم قامت ممثلة عن محطة MBC2 بتقديم جائزة للفائز في مسابقة 2 MINUTES MOVIE، التي تمّ تنسيقها مع المهرجان سابقاً، وكانت من نصيب فيلم بعنوان "كرم".

وبعد انتهاء المراسم الرسمية، بدأ المهرجان مع فيلم الافتتاح ألا وهو "صائدة النسور" حيث صعد إلى المسرح كل من المخرج وتو بيل وبطلة الفيلم إيشولبان نورغاييف اللذين تحدثا عن تجربتهما الفريدة في هذا العمل وأهمية عرضه في افتتاح المهرجان خاصة وأنه يعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبُعيد انتهاء العرض الأول للفيلم، توجه المدعوون جميعاً إلى حفل عشاء خاص أقيم على شرف الضيوف والمشاركين في هذا الحدث الضخم.

والجدير بالذكر أن مهرجان أجيال السينمائي لهذا العام يستضيف 70 فيلماً من 33 بلداً بهدف معالجة قضايا تمكين المرأة وأزمات النزوح العالمية والإستقلال المالي والإنفصال والصراعات اليومية في عالمنا المعاصر.

وعلى هامش الحفل، كان لموقع "الفن" عدد من اللقاءات أبرزها مع مديرة المهرجان السيدة فاطمة الرميحي التي أثنت على وجود كوكبة من الفنانين والمثقفين والإعلاميين المشاركين بدلالة على مساندة هدف مؤسسة الدوحة للأفلام ومهمتها في تشكيل صناعة سينمائية في قطر وتمهيد الطريق لها.

وأضافت: "يسعدنا الإعلان عن مجلس الأمناء الجديد برئاسة الشيخة المياسة التي هي دائماً وأبداً المحرّك الرئيس".

الممثل الكويتي أحمد إيراج أشار إلى أنها مشاركته الأولى في مهرجان أجيال الذي اعتبره عرساً فنياً، ووجه شكره إلى إدارة المهرجان على حسن الضيافة.

وأضاف: "سعيد بالتقدم الواضح الذي تظهره قطر يوماً بعد يوم في مختلف المجالات وهي تتفوق على نفسها وتتألق خاصة على الصعيد الفني". وختم بالقول: "في زحمة المهرجانات السينمائية في الوطن العربي تغرّد قطر خارج السرب من خلال مهرجان خاص بالأجيال القادمة".

أما الممثلة هيفاء حسين فقالت: "يشرفني حضوري في هذا المهرجان الضخم الذي لا تقتصر مشاركتي فيه على كوني ضيفة بل إنها المرة الأولى التي أكون فيها ضمن لجنة تحكيم. إنها تجربة مهمة على كل إنسان الاستفادة والتعلّم منها وسنقوم بمشاهدة عدد كبير من الأفلام وأتمنى أن نتمكن من إعطاء كل ذي حق حقه".

الفنان علي عبد الستار تحدث لـ"الفن" قائلاً: "إستمرارية المهرجان على مدى أربعة أعوام دليل واضح على نجاحه، مشاركتي فيه سنوية ودائمة فهو مهرجان موجّه للأجيال المختلفة أي الماضي والحاضر والمستقبل وكل جيل يمنح خبرته للأجيال التي تليه".

وأضاف: "هذا العام دوري كبير، وبالتحديد في الليلة الختامية، حيث ستقوم إدارة المهرجان بتكريم الموسيقار الراحل عبد العزيز ناصر وقد تمّ اختياري لهذه المهمة كونه صديق عمري وله الفضل، بعد الله تعالى، في مشواري الفني وسأقدم بصوتي أغنية قديمة من ألحانه عنوانه "مغربية".