قام مهرجان دبي السينمائي الدولي بإكمال قائمة مجموعة من الأفلام الطويلة المميزة بـ بنشره مجموعة جديدة من الأفلام لتصبح 59 فيلماً ضمن برنامج "سينما العالم" لألمع المخرجين وصانعي الأفلام من أنحاء العالم، وذلك استعداداً لعرضها خلال الدورة الـ 13 من المهرجان، الذي يضمن لمحبي الأفلام تجربة مشاهدة مثيرة ومميزة تنقلهم إلى عوالم غنية وثقافات متنوعة من شتى أرجاء العالم، خلال الفترة من 7-14 ديسمبر المُقبل.

وقال ناشين مودلي، مدير برنامج «سينما العالم»: «يهدف «مهرجان دبي السينمائي الدولي الى تقديم أفضل ما أنتجته السينما العالمية إلى جمهور دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. تتضمن تشكيلة هذا العام أفضل الأعمال السينمائية للعام 2016، وسيكون الجمهور على موعد مع أفلام آسرة، ستجعلهم يختبرون الكثير من المشاعر، يضحكون أو يحزنون، أو يعيشون كل التشويق من خلالها، وستفتح أمامهم نوافذ المجتمعات المختلفة ليعيشوا أروع اللحظات وأكثرها سحراً وتأثيراً».

المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي» مسعود أمرالله آل علي أشاد بأهمية برنامج «سينما العالم» قائلاً :أعتبره جزءً أساسيًّا من رؤية المهرجان، وقال: «يوفّر البرنامج للجمهور مجموعة واسعة من الأفلام المميزة والنابعة من ثقافات مختلفة، ُقدَمت بأسلوب سردي قوي وفريد، ما يجعلها تلامس القلوب، وتنقل المشاهد إلى عوالم مُدهشة، وتثري النقاش الثقافي والفكري، وهذا يتماشى مع حوار الحضارات والمجتمعات الذي يرمي إليه المهرجان».

تتضمن المجموعة الجديدة من أفلام برنامج «سينما العالم» الفيلم الدرامي الجديد «انقلاب» (Inversion) للمخرج الإيراني بهنام بهزادي، من بطولة سحر دولتشاهي، وعلي رضا آغاخاني.

ويشارك المخرج الفنلندي يوهو كوسمانين في أول فيلم طويل له «أسعد يوم في حياة أولي ماكي» (The Happiest Day in the Life of Olli Mäki)، المُقتبسٍ عن قصةٍ حقيقية، من بطولة ياركو لاهتي، وأونا آيرولا، وإييرو ميلونوف، ويعود المخرج البريطاني بن ويتلي، الحاصل على عدة جوائز، الى «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مع فيلمه الجديد «نار مجانية» (Free Fire)، من بطولة بري لارسن، وآرمي هامر، وسيليان مورفي، ونواه تايلور. أما المخرج النيبالي ديباك رونيار فيقدم فيلم الدراما «شمس بيضاء» (White Sun)، الذي شارك في «محترف مهرجان كان»، ومن بطولة داياهانغ راي، وآشا مايا ماغراتي، ورابيندرا سينج بانييا، وتضيف المخرجة الأميركية كيلي رايكارد إلى مجموعة «سينما العالم» فيلمها الدرامي الجديد «بعض النساء» (Certain Women)، من بطولة كريستين ستيوارت، وميشيل ويليامز، ولورا ديرن، وجيمس ليجروس وجاريد هاريس وليلي غلادستون.

المخرج التايواني ميدي زي، يضع المُشاهد في أجواء مشحونة في فيمله الروائي الجديد «الطريق إلى ماندالاي» (The Road To Mandalay)، من بطولة كاي كو، وكي شي وو، وإضافة إلى مشاركة فيلمه «جاكي»، سنكون على موعد مع الفيلم الثاني للمخرج التشيلي بابلو لارين بعنوان «نيرودا» (Neruda)، يُعيد هذا الفيلم رسم صورة نيرودا وصراعه مع الحكومة التشيلية، في أربعينات القرن العشرين. الفيلم من بطولة غايل غارسيا بيرنال، ولويس نيكو، ومرسيدس موران، ودييغو مونيوز، وبابلو ديركي.

بعد ترشحه لجائزة الأوسكار، ونيله تقديراً من «مهرجان كان السينمائي»، يعود المخرج الكندي فيليب فالاردو الى «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مع فيلم السيرة الذاتية «ذا بليدر» (The Bleeder)، من بطولة لييف شرايبر، ونايومي واتس، وإليزابيث موس، ويعود المخرج الأميركي جون لي هانكوك، صاحب الفيلم الروائي الطويل «إنقاذ السيد بانكس» مع الفيلم المُقتبس عن قصة مؤسس سلسلة مطاعم ماكدونالدز «المؤسّس» (The Founder)، ومن بطولة مايكل كيتون، وليندا كارديليني، وباتريك ويلسون. تروي أحداث الفيلم الدرامي القصة الحقيقية للقاء راي كروك (مايكل كيتون)، وهو بائع من إيلينوي، مع ماك وديك ماكدونالد، اللذين كانا يديران مطعم برغر في جنوب كاليفورنيا، في خمسينات القرن العشرين. أُعجب كروك بنظام إعداد الطعام السريع الذي كان يتبعه الشقيقان، ورأها فرصة للحصول على امتياز المطعم، فراوغ للاستحواذ على الشركة، وتأسيس إمبراطورية تساوي مليار دولار.

ويترك الفيلم الروائي الطويل للمخرج الفلبيني لاف دياز، الذي يحمل عنوان «المرأة التي غادرت» (The Woman Who Left)، انطباعاً مبهراً على المشاهدين، ويقدّم المخرج الياباني ماكوتو شنكاي فيلم الأنمي الجديد «اسمك» (Your Name)، الذي سينقل المشاهدين إلى عالمٍ مذهلٍ من الخيال.

ويشارك المخرج الهندي هاوبام بابان كومار بأول فيلم درامي له «سيدة البحيرة» (Lady of the Lake) ، من بطولة نينغتوجام ساناتومبا، وساغولسام تامبلسانغ. تتأثر قصة الفيلم بقرار الحكومة الذي يقضي بنقل القرويين من مناطق سكنهم، وتدمير منازلهم، منطقة بحيرة لوكتاك، شمال الهند، في العام 2011، ويتحدث عن تومبا، صياد السمك، الذي تنقلب حياته وأخلاقه رأساً على عقب، بعد أن يعثر على مسدس، فيصبح أكثر عدوانية، كما ينضم المخرج الفرنسي فرانسوا أوزون ليقدم فيلمه الدرامي الجديد «فرانتز» (Frantz). الفيلم من بطولة بولا بير، وبيار نيني، ويقدم المخرج الصربي أمير كوستوريتسا فيلم «على درب الحليب» (On The Milky Road)، من بطولة أمير كوستوريتسا،تمثيله ومونيكا بيلوتشي، وفي ختام مجموعة «سينما العالم»، ينضم المخرج والكاتب النرويجي إيريك شولدبيرغ في فيلمه الجديد «بايرومانياك» (Pyromaniac).

يُذكر أن أفلام الدورة الـ13 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» 2016، ستُعرض على مدى ثمانية أيام، على شاشات مسرح مدينة جميرا، ومسرح سوق المدينة بمدينة جميرا، وفي صالات «فوكس سينما»، بمول الإمارات، وعلى «الشاطئ» (ذا بيتش)، مقابل منطقة «ممشى جي بي آر». ويمكن للجمهور الآن شراء التذاكر من شبّاك التذاكر في «فوكس سينما» بمول الإمارات، وعبر موقع المهرجان، www.dubaifilmfest.com، كما سيتوفر شبّاك التذاكر في مسرح المدينة، اعتباراً من يوم الثلاثاء 6 ديسمبر، ومسرح سوق المدينة بمدينة جميرا، اعتباراً من يوم الاربعاء 7 ديسمبر.