أقيم مساء أمس حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 38 في المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية وسط حضور نجوم الفن وعدد من الشخصيات السياسية والإعلامية على رأسهم وزير الثقافة الكاتب حلمي النمنم والرئيس الشرفي محمود حميدة ورئيسة المهرجان ماجدة واصف.

وبدأت فعاليات الحفل بالسلام الجمهوري ، ثم عرض فقرة فنية من اخراج المخرج المتميز خالد هلالات تضمنت عزف لموسيقى تصويرية خاصة بعدد من الأعمال السينمائية العربية والعالمية من بينها أفلام "الأيدي الناعمة" و"شمس الزناتي" والفيلم العالمي "جيمس بوند".

قدمت الحفل الاعلامية جاسمين طه التي حرصت على أن تبدأ الحفل بصعود وزير الثقافة حلمي نمنم لإلقاء كلمته في حفل الختام ، تلاها كلمة رئيسة المهرجان ماجدة واصف عن سعادتها بنجاح الدورة 38 رغم الصعوبات التي واجهتها الدورة لكي تظهر بهذا الشكل الراقي ، ثم أعربت عن حزنها بفقدان نجم كبير مثل محمود عبد العزيز الذي توفي قبل بدأ المهرجان بيومين تقريباً ، لذا حرصت إدارة المهرجان على إهداء هذه الدورة لروحه تكريماً لما قدمه من فن له قيمة واعمال سينمائية تعد علامة في تاريخ السينما المصرية.

وأعلنت الناقدة ماجدة واصف تكريم الممثل يحيى الفخراني ، وقدمت له جائزة فاتن حمامة للتميز نظراً لمشواره الفني الكبير الذي قدمه في السينما المصرية.

وبمجرد صعود الفخراني على خشبة المسرح لإستلام درع فاتن حمامة شهد الحفل تصفيقاً شديداً من الحضور إحتفالاً به ، وأعرب الفخراني عن سعادته حيث قال :"الجائزة لها معزة خاصة لأنها تحمل اسم إنسانة عزيزة عليا فنانة محبوبة من كل العالم العربي ورمز من رموز السينما فعلا وهي فاتن حمامة اللي كان ليا الحظ وشرف بالعمل معها ، وكان المفروض أن أحضر الافتتاح ولكني إعتذرت لإرتباطي برحلة علاجية مع زوجتي وتكرمت إدارة المهرجان بتأجيلها للختام".

وحرص الفخراني على التحدث عن الممثل الراحل محمود عبد العزيز وقال :"صديقي العزيز لن ينحرم جمهوره منه لأن عمر الناس يقاس بعيشته مع الناس وليس ببقاء جسده ، وأعتقد أن عبد العزيز هيعيش كتير بأعماله ، وأنا تلقيت اتصالاً من ابنه حيث طلب مني الانضمام لشركته في رمضان المقبل ، وافقت بشرط توافر السيناريو الجيد ووجود عمل جيد يليق بمحمود ، فكلمته وقال لي إنه في باريس يجري عملية جراحية وقال "والله العظيم يا يحيى ما في أحلى من بلدنا .

ثم صعدت المؤلفة مريم نعوم على المسرح للإعلان عن جوائز مسابقة المخرجة نادين شمس حيث فاز بالجائزة الأولى المؤلف أحمد نبيل عن سيناريو "سندريلا" ، وبالجائزة الثانية سيناريو "زيارة صغيرة طويلة جدا".

ثم صعدت على المسرح لجنة التحكيم الدولي للمهرجان للأفلام التي حصدت جوائز في المسابقة الدولية التي تضم 16 فيلما من مختلف دول العالم ، وذهبت جائزة أحسن إسهام فني للفيلم التشيكي "لسنا بمفردنا" من إخراج بيتر فاكلاف ، بينما حصد الفيلم الإيطالي "غرباء كلية" جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو.

وحصدت الممثلة ناهد السباعي جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "يوم للستات" من إخراج كاملة أبو ذكرى ، أما جائزة أحسن ممثل فحصل عليها الفنان شكيب بن عمر عن دوره في فيلم "ميموزا" من إخراج أوليفر لاكس.

أما الهرم البرونزي لأحسن عمل أول أو ثاني فمنحت للفيلم المجري "قتلة على كراسي متحركة" من إخراج أتيلا تيل ، والهرم الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج عن فيلم "قطار الملح والسكر" إخراج ليسينيو أزيفيدو ، وذهب الهرم الذهبي لأحسن فيلم ومنحت للمنتج لـ "ميموزا" من إخراج أوليفر لاكس ، كما حصل الفيلم الجورجي "حياة آنا" من إخراج نيون بزيليا على جائزة لجنة تحكيم "الفيبريسي".

وعقب إنتهاء تسليم الجوائز صعدت لجنة تحكيم الدورة الثالثة من مسابقة "آفاق السينما العربية" الأفلام التي حصدت جوائز المسابقة حيث حصد فيلم "لحظات انتحارية" للمخرجة المصرية إيمان النجار وفيلم "بركة يقابل بركة" للمخرج السعودي محمود الصباغ شهادات تقدير ، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة المقدمة من شركتي فيلم "كلينك" وقدرها 50 ألف جنيه لفيلم "حرائق" للمخرج السوري محمد عبدالعزيز ، وجائزة أفضل فيلم وقدرها 75 ألف جنيه مقدمة من شركة "الماسة" للفيلم التونسي "زيزو" من إخراج فريد بوغدير.

لجنة تحكيم أسبوع النقاد الدولية المقامة على هامش المهرجان الأفلام الفائزة في المسابقة منحت فيلم "في المنفي" إخراج دافيس سيمانيس جائزة شادي عبد السلام ، بينما ذهبت جائزة فتحي فرج لأفضل إسهام فني إلى المصور بافل خورجيبا عن فيلم البولندي "زود" إخراج مارتا مينوروفيتش.

ثم أعلنت لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد الدولية جوائز الأفلام التي شاركت في الدورة الحالية من المهرجان حيث حصد الفيلم القصير "عدن" إخراج أنرديس راميريز بوليدوث من كولومبيا على جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم "قصير" ، بينما حصد فيلم "الناحية الأخرى لنهر دومان" للمخرج سي وونج باي من كوريا الجنوبية جائزة لجنة التحكيم الخاصة ، وذهبت شهادات تقدير لمجموعة من الأفلام منها "صعود" إخراج بيدرو بيرالتا من البرتغال فيلم "نزهة" إخراج يوري بافلوفيتش من كرواتيا فيلم "روزينيا" إخراج جوي كامبوس من البرازيل.

وشهد الحفل غياب عدد كبير من نجوم الفن حيث حرص على الحضور وزير الثقافة حلمي النمنم ووزيرة البيئة نبيلة مكرم ، والنجوم محمود حميدة ويحيى الفخراني أسرة فيلم "البر التاني" المخرج علي ادريس وبطل العمل محمد علي وابطال فيلم "يوم للستات" إلهام شاهين وناهد السباعي ووالدتها المنتجة ناهد فريد شوقي ، والمخرجة كاملة ابو علي وياسمين صبري وانتصار وإيمي سالم وزوجها، والتونسية فاطمة ناصر، والكاتب الصحفي محمود معروف والفنانة إنجي المقدم والمؤلفة هالة الزغندي والمخرج سمير سيف والمنتج محمد حفظي والدكتور خالد عيد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية ومنى ممدوح.

موقع "الفن" إلتقى نجوم المهرجان على الرد كاربت ، وعدنا بهذه التصريحات الخاصة .

إلهام شاهين :"سعيدة بنجاح فيلمي "يوم للستات" ومشاركته في المهرجان ، واتمنى ان يحقق نفس النجاح عند عرضه في دور العرض بالرغم من انني عندما اقوم بانتاج فيلم للسينما لا يهمني اذا كان الفيلم تجارياً او لا ، ولا انتظر منه عائداً ماليا من عرضه في السينما ، ما يهمني هو جمهوري انني اكسب ثقته في ما اقدمه لهما".

وأضافت :" برغم كواليس عمل الفيلم التي كانت مرهقة بفعل صعوبة تجميع فريق العمل في وقت واحد لان معظم الأبطال كانوا مشغولين بتصوير أعمال أخرى ، ولكني راضية تماما عن الفيلم ، فهو محترم وجميل وكل اللي هيشوفه هيسعد به ، وأتمنى أن تعود السينما المصرية لعهدها وللزمن الجميل ومهما مررنا بأزمات وصعوبات هنقف ونبقى أقوى".

ناهد السباعي :"سعيدة للغاية بحصولي على الجائزة وفخورة بها كثيرا خصوصاً انني نلتها عن فيلم "يوم الستات" ، فهو عمل عزيز على قلبي جدا بالرغم من انني كنت خائفة من الدور ومتوترة للغاية ، ومن شجعني على تقديمه هي والدتي ناهد فريد شوقي ، لذا اشكرها كثيرا".

وأضافت :"يعد استلامي الجائزة من الفنان الكبير محمود حميدة جائزة ثانية بالنسبة لي فهو استاذي ومثلي الاعلى ، ولن انسى تلك اللحظة في حياتي ، بالاضافة إلى أن حصولي على الجائزة يعود إلى العمل مع المخرجة كاملة أبو ذكرى التي دائما ما تستطيع أن تستخرج من الفنان كل ما لديه ، كما أتمنى أن أكون قد رفعت رأس الفنانة الكبيرة إلهام شاهين".

الفنانة بشرى :"سعيدة جداً بحضوري مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 38 ، وسعيدة أكثر بشكل تنظيم المهرجان فهو اكثر من رائع يدل على انه من الممكن ان ننافس بسهولة المهرجانات العالمية ، أوجه تحية لإدارة المهرجان لما قدمه من افلام وفعاليات كانت مميزة جدا في هذه الدورة ، وأبارك للفنانة ناهد السباعي على جائزة احسن ممثلة عن فيلم "يوم للستات" ، فهي ممثلة موهوبة وتستحق الجائزة بجدارة ، ولقد عملنا معاً في فيلم "678" حيث حصلنا على العديد من الجوائز في اكثر من مهرجان دولي ، وكنت سعيدة بمشاركتي معها".

وأضافت :"أشكر للفنانة الكبيرة الهام شاهين التي انتجت فيلم "يوم للستات" هي تجربة جيدة ولفتة رائعة منها كفنانة كبيرة ، فهي تحاول أن تعطي صناعة السينما جزءاً من ما أعطته لها السينما على مدار مشوارها الفني".


كواليس:

حضرت الفنانة اللبنانية رغد سلامة وحضر معها مصمم الازياء الخاص بها الذي قام بتصميم الفستان الذي إرتدته في الحفل .

طرد الفنانة سما المصري من قبل ادارة المهرجان ومنعها من حضور الحفل .

تأخر إنطلاق الحفل لأكثر من ساعتين بسبب تأخر وصول النجوم.


لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.

تصوير شريف عبد ربه .