كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي يُقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن إستقطاب 156 فيلماً من 55 دولة، للعرض خلال دورته الـ13، إلى جانب مبادرات وبرامج سوق دبي السينمائي، وعدد من المسابقات المرموقة، والأنشطة الخاصة، بما فيها العروض الافتتاحية، والعروض السينمائية الخاصة.

ويقدّم المهرجان، الذي يمتدّ من 7 إلى 14 ديسمبر، مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و73 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و12 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط، و9 أفلام في عرض خليجي أوّل.

وتنطق الأفلام بأكثر من 44 لغة، تتوزّع بين مسابقات المهر "الإماراتي"، و"الخليجي"، و"العربي"، إضافة إلى برامج "خارج المسابقة"، تتضمّن أفلاماً بتقنية "الواقع الافتراضي"، وأفلاماً للأطفال، وأخرى من المنطقة العربية، وجميع أنحاء العالم. وسيشهد المهرجان 18 عرضاً افتتاحياً، و16 عرضاً خاصاً، وجلسات نقاش ولقاءات مميزة مع العديد من المواهب السينمائية المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار، على مدى 8 ليالٍ، احتفاءً بأفضل الأعمال السينمائية.

ومرة أخرى، هذا العام، تعود نخبة مميزّة من الأفلام العربية المُعاصرة، لتتنافس على جوائز "المهر"، من خلال قائمة الأفلام المختارة، والتي تؤكّد على تميز الإبداع السينمائي العربي الفني والمستقل. تتضمن الأفلام المشاركة في المسابقة أكثر من 62 فيلماً كوميدياً ودرامياً وعاطفياً، من أفضل ما أنتجته السينما في الخليج والعالم العربي.

ومن المقرّر أن ينطلق المهرجان يوم 7 كانون الأول/ديسمبر المقبل، بفيلم "الآنسة سلون"، للمخرج جون مادن، ويروي قصة (جيسيكا شاستين)؛ تسعى للفوز مهما كان الثمن، وحتى لو تعرّضت مهنتها للخطر، وذلك من خلال عضويتها في أحد اللجان الهادفة للتأثير بصنّاع السياسات، ويكشف الفيلم ألاعيب السياسة وكواليس واشنطن وكيف يجري الفوز بها، مع تصويره لمواجهة سلون القوى الأكثر نفوذاً في العاصمة الأميركية.

وكما جرت العادة، سيسدل "مهرجان دبي السينمائي الدولي" دورته بأمسية ساحرة، وحفل مميز، وعمل سينمائي مُرتقب، مع رائعة المخرج والمنتج والكاتب الشهير غاريث إدواردز "روج وان: قصة حرب النجوم"، وهو جزء مستقل ومنفصل عن سلسلة أفلام "حرب النجوم"، المغامرة الجديدة كلياً من إنتاج "لوكاس فيلم"، ويتحدّث عن مرحلة ما بعد تأسيس امبراطورية المجرّة، حيث يخطط مجموعة من الثوار للقيام بمهمة بالغة الصعوبة، وهي سرقة المخططات الخاصة بنجمة الموت، وهو السلاح الفتّاك الذي تمتلكه الامبراطورية ذو القدرة التدميرية العالية. يقدم الفيلم كوكبة من أشهر النجوم العالميين، ومنهم فيليسيتي جونز، ودييغو لونا، وبن مندلسن، ودوني ين، ومادس ميكالسن.

يقدّم المهرجان خلال حفل الإفتتاح، جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" إلى ثلاثة من عمالقة السينما، ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم في مجال السينما، ومن المقرّر أن يتسلّم النجم الأميركي صامويل جاكسون الجائزة، حيث يُعدّ صامويل واحداً من أقدر وأشهر الفنانين، وتمتد مسيرته المهنيّة عبر أربعة عقود، قدّم خلالها أكثر من 100 فيلم، وحصد العديد من الجوائز والأوسمة، ونقش اسمه في صفحات تاريخ هوليوود. وستمنح أيضا الجائزة للممثلة الهندية الشهيرة ريكاه، التي تمتد مسيرتها الفنية أكثر من أربعة عقود، مثلّت خلالها في أكثر من 180 فيلماً. وستُمنح الجائزة أيضاً للمؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي غبريال يارد، الحائز على "أوسكار"، و"بافتا"، و"غولدن غلوب"، و"غرامي"، والذي ساهم في أكثر من 115 فيلماً.

وسيقدم المهرجان فرصة لجمهوره للاطلاع على مسيرة النجم الهوليوودي المرشح لجائزة الأوسكار صامويل جاكسون وحياته وأفلامه الرائعة، خلال جلسة حوار مفتوحة، تتيح للجمهور توجيه أسئلتهم للنجم ليردّ عليها، يوم الجمعة 9 ديسمبر، على خشبة مسرح سوق مدينة جميرا.

ومن النجوم العرب الذين سيتألقون على السجادة الحمراء: هند صبري، ونيللي كريم، وصابرين، وليلي علوي، ودارين حمزة، وجوليا قصار، والهام شاهين، وباسم سمرا، ودرة، وقُصي خولي، وأمل بوشوشة، وسوزان نجم الدين، وسامر المصري، وعابد فهد، وباسم ياخور، وباسل خياط، وعلي سليمان، إلهام فضالة، وعمرو سعد، ورهام حجّاج، ورودريغ سليمان، وأحمد مجدي، وعلي الخليل، ودنيا الشربيني.

ومن نجوم الإمارات والخليج: هدى حسين، وخالد أمين، ولطيفة مجرن، وباسم عبد الأمير، وحمد العُماني، وابراهيم الحربي، وأحمد الأنصاري، وأحمد الجسمي، وجابر نغموش، وحبيب غلوم، وحسن رجب، وحميد سمبيج، ورزيقة الطارش، ومريم سلطان، وهدى الخطيب، ومروان عبدالله صالح، وسلطان النيادي، وسميرة أحمد، وعبدالله بوعابد، ومنصور الفيلي، وهيفا حسين، ومحمود بو شهري، وعبير أحمد، وهبة الدري.