فنانة مبدعة متعددة المواهب ، فهي مغنية وكاتبة وممثلة ومقدمة برامج ، وتنتمي إلى عائلة فنية عريقة .

أذهلتنا في تقديم البرامج بإطلالتها في "ميكس ميوزيك" ، وبعد تقديمها مسرحية "بنت الجبل" بنجاح كبير ، ننتظر إطلالتها في مسرحية غنائية جديدة حيث أن الفنان الذي يقدم أعمالاً مسرحية يتمتع بمقومات مهمة جداً ليغني مختلف الألوان الغنائية .

هي ألين لحود التي تحل ضيفة على "نجوم الفن" في لقاء نتحدث خلاله معها عن مختلف نشاطاتها ، وخصوصاً تجربتها الجديدة في برنامج "ميكس ميوزيك".

مبروك نجاح برنامج "ميكس ميوزيك" ، كيف عرضت عليك الفكرة ؟ وأخبرينا عن التعاون مع الفنان خالد سليم ؟
شكراً ، إتصلوا بي من شركة "تيلي سكوب" وأخبروني أن هناك برنامجاً مطروحاً إسمي عليه لأقدمه ، وحين إطلعت على فكرة البرنامج المرتكزة على الموسيقى وإستقبال نجوم من البلدان العربية وحتى بعض الأجانب وأنني سأقدم البرنامج مع خالد سليم ونحن الإثنان نمثل ونغني غربي وشرقي ، وجدت أن الفكرة رائعة وجديدة وهي تحدّ جديد بالنسبة لي ، ومعروف عني أن الأمور التي أحب أن أقوم بها تكون جديدة ، فمن جهة أكتشف نفسي ، ومن جهة أخرى ستكون مغامرة ، وحين عرفت أن التصوير سيكون في مصر تحمست أكثر لأنها كانت فرصة لي لأدخل إلى هذا المجال ضمن مصر ، والبرنامج يعرض على تلفزيون دبي لكنه شيء رائع أن أدخل إلى الوطن العربي من خلال هذا البرنامج فوجدته "package" كاملة ويشبهني كثيراً خصوصاً أن فكرة الحوارات عفوية ومنطلقة من فكرة ألا نتحدث بطريقة رسمية وكما إعتاد الناس أن يشاهدوا المقدمين، هم أرادوا في الإنتاج أن نكون خالد وأنا على طبيعتنا وكما نحن في الحياة.


كم هو جميل أنك تستطيعين أن تستضيفي نجوماً لأن قناة "دبي" تدفع للضيوف الذين تستضيفينهم وهكذا تستقبلين ضيوفاً كباراً ، وكم ستتواضعين وتقدرين فناناً آخر لأنك فنانة وخالد سليم فنان؟
لا أفكر كثيراً بالموضوع لأنني شخص عفوي جداً ومرتاحة جداً مع نفسي ، وليس لدي مشكلة مع أي إسم فنان مطروح ، وهناك أشخاص لا أعرفهم ، وأشخاص تعرفت إليهم عبر البرنامج، مصريون وخليجيون ومغاربة ، البرنامج أتاح لي فرصة أن أتعرف إلى العديد من الفنانين وأنا سعيدة جداً .

ما يجمعني أنا وخالد أننا عفويان كثيراً وهذا ما جعل الكيمياء بيننا سريعة وتظهر للناس وليست لدينا عقدة الأنا بمعنى "أنا كفنان لا أستطيع أن أستقبل فناناً آخر"، وحين يأتي الضيوف ويعرفون أنني وخالد نقدم البرنامج يوافقون أسرع ، وهناك كثيرون يحبوننا من دون أن يعرفوننا شخصياً ويتحمسون أكثر حين يعرفون أن فنانين يقدمان البرنامج وكيف أن فناناً يستقبل فناناً ، وهذه الفكرة ليست منتشرة كثيراً في العالم العربي.

هي حدثت من قبل لكن قليلاً ما يكون الفنانون قريبين من بعضهم مثل دايف وشايلا إستقبلا الكثير من الفنانين.
ليس مهماً أن يقدم الفنان برنامجاً ويغطي على الضيف ، الهدف هو أن تتقبلي أن الضيف هو الأساس وأنت تستقبليه في بيتك ، وكي تستطيعي أن تقدريه في بيتك يجب أن تكبري قيمتك وتظهري قيمته وهذا ما يجب أن نفكر فيه ، ونحن نغني مع الضيوف وأحياناً أنا وخالد معاً.


هل قمتما بديو؟
غنينا في الحلقة الماضية ليست أغنية خاصة بنا لكن تجمعنا أغنية معاً وقلنا إنه يجب أن نقدمها ، وفي إحدى الحلقات كان الفنان مروان خوري ضيفنا قلنا إنه يجب أن نقوم بتريو لأنني وخالد نحب كثيراً أن نعمل مع مروان الذي أعجبته الفكرة .


من هو أحلى ضيف إستقبلته ووجدت نفسيته رائعة؟
هناك ضيف لفتني كثيراً لم أكن أعرفه شخصياً لكنني كنت أحب أغنية له ولم أكن أعرف أنه هو من يغنيها وهو عبد الفتاح الجريني ، أحببت شخصيته كثيراً وكم خلق لنفسه هوية ، وعندما ترينه تعتقدين أنه آتٍ من بروكلين، أحببت اللوك الخاص به وشعره والفن الذي يقدمه والثقافة الموسيقية والعامة التي يمتلكها، وإنبهرت كثيراً بشخصيته ، وهو من الفنانين الذين أحب كثيراً أن أعمل معه اذا سنحت لي الفرصة خصوصاً أنني غنيت معه ديو في الحلقة وذلك بناء على طلبي بأنني أريد أن أقوم بميكس بين أغنيتي وأغنيته ،وهو تحمس كثيراً لأنه تابعني في "ذا فويس" كما علمت ويحب صوتي ، وهو من أكثر الفنانين الذين كنت سعيدة معهم في البرنامج.


من يعمل معكم على التوزيع الموسيقي ؟ فهناك أغنيات تغنونها فيها طبقات صوتية مختلفة .
عادل الحقي الموزع الموسيقي هو معنا ويشاركنا في فقرات البرنامج ، وكذلك هو موجود على المسرح كي يدير الفرقة الموسيقية ، والتعاون معه رائع لأنه متعدد الثقافات والمواهب فلديه ثقافة موسيقية واسعة جداً ويضع الأغاني في إطار جديد ، والفرقة الموسيقية رائعة وكلهم مثقفون.

ضمن تجربتك الحالية كإعلامية صرت تلاحظين أن الجمهور بحاجة لأغاني أكثر من الكلام والسكوبات عن الفضائح؟
ليست القصة أنها بحاجة أكثر لأغاني ،أنا لست ضد برامج "التوك شو" شرط أن نملأها بأمر مفيد وليس بأمور لا معنى لها ، وأنا لست ضد أن نستضيف فناناً ونتعرف إليه وإلى شخصيته وإلى ثقافته ، لكن إذا لم يكن مثقفاً فأفضل أن لا نعذب قلبنا معه، لكن البرامج الحوارية نحتاجها لأنني أقيسها على نفسي حين أحب فناناً وأريد أن أتعرف إلى شخصيته خارج إطار مغناه أو تمثيله فأحب أن أراه بشخصيته العادية، لكني أتأسف أن ما نشاهده ليس مشجعاً لأنهم كلهم يطلون من أجل فضائح أو مشاكل وفانزاتهم يتشاجرون مع فانزات الفنان الآخر وهذه سخافة ، وأنا لا أتابع كثيراً التلفزيون كي أكون صريحة معك، أولاً ليس لدي وقت ، وثانياً أتابع برامج أجنبية أكثر فرنسية أو أميركية لأنني أشعر بأنه ما زال هناك برامج تثقيفية ، أو حتى الترفيه في الخارج ما زال له ثقله، ونحن في "ميكس ميوزيك" على عفويته ومباشرة ،لكن الحوارات في الكواليس تجعل الفنان المحبوب لدى الناس يظهر بصورة مختلفة وغير تقليدية.


هل تستمعين إلى آخر إصدارات الفنانين مثل إليسا ووائل كفوري؟
سمعت أغنية إليسا الجديدة "عكس اللي شايفينها" أحببت الجرأة بطرح الموضوع لأنه في مجتمعنا يحكم كثيراً على الشخص من دون معرفة داخل الإنسان وأعتقد أنها تتحدث بلسان الكثير من الناس الذين يحبون أن يعرفهم الناس من داخلهم قبل أن يحكموا عليهم ، أحببت الأغنية موسيقى وكلاماً. وأغنية وائل كفوري "هلأ تا فقتي" سمعتها وغناها بحفل إنتخاب ملكة جمال لبنان ، وسمعتها عبر "لينك" أرسله لي أحدهم وأحببت أنها إستكمال لـ "لو حبنا غلطة".


هل ستستقبلين إليسا ووائل كفوري في "ميكس ميوزيك"؟
نحن وضعنا لائحة أسامي لكن هذا يتعلق بالضيف وكم لديه وقت ، ولدينا الكثير من الأسماء المهمة ، في الموسم الأول لدينا 13 حلقة ، ولا أعلم كم سنأخذ إستراحة قبل أن ندخل في الموسم الثاني، وما عرفته أن أصداءه رائعة ، وتصلنا تعليقات من كثيرين في الوطن العربي.

هل ستمثلين في مسرحية أخرى بعد "بنت الجبل"؟
إن شاء الله ، فالمسرح هو شغفي الأول وكل الناس يعرفون هذا الأمر ، وإذا لم تعرض عليّ مسرحية بمستوى "بنت الجبل" التي كانت تحدياً كبيراً ، لن أطل في مسرحية .


هل أحبك الناس أكثر في مسرحية "ع أرض الغجر" مع غدي ومروان الرحباني؟
يجب أن نعترف بأن دوري في "أرض الغجر" رائع ، لكن دوري في "بنت الجبل" أكبر وأصعب ودور مطلق والناس تفاجأوا بي كممثلة مع روميو لحود .


وهل سيتفاجأ الناس بك في مسلسل "شريعة الغاب"؟ ومتى سيعرض؟
"شريعة الغاب" أنهيناه ولا أعرف موعد عرضه والناس سيتفاجأون لأنهم معتادون أن يشاهدوني وأنا أمثل وأغني وليسوا متوقعين أن تكون لدي القدرة على كتابة قصة واقعية تشبهنا وتشبه واقعنا، أنا كتبته بالتعاون مع مالك الرحباني ، إخراج منصور مروان الرحباني ، حاولنا أن نمثل صورة الواقع بطريقة دراماتيكية لكنها حقيقية ، وحاولنا قدر المستطاع أن نصور صورتنا نحن وليس أن نصور أحداثاً خيالية مستوحاة من الأميركيين أو الأوروبيين، وحاولنا أن نقوم بأشياء تشبهنا ونعيشها يومياً ، وإذا تابعناه سنقول فعلاً هذا يحدث معنا في الشارع، هذا كان الهدف الأساسي.

لديك حفلة في قطر مع ملحم زين بمناسبة عيد الإستقلال، ماذا ستغنين؟
"بكتب إسمك يا بلادي" أول أغنية تخطر في بالي.


هل سررت بأن العماد ميشال عون أصبح رئيساً للجمهورية؟
لا دخل لي بالسياسة ، لكني سعدت بأنه أصبح لدينا رئيس جمهورية بغض النظر عن الشخص.


ماذا تطلبين منه كأولوية في البلد؟
أن يغلّب مصلحة البلد على أي مصلحة أخرى وعلى أية محسوبيات ، وأن يهتم بموضوع النفايات لأننا نسمع عن أمراض لم نسمع بها من قبل ، ونتشّق هواء ملوثاً ، والطرقات "بهدلة" فهذا ليس مقبولاً في المدن بين الأبنية والمراكز التجارية وحيث هناك سيارات تمر وأطفال ينزلون من الباصات .


ماذا تطلبين منه في ما خص الفن والفنانين؟
أن يتم تقديرهم وهم على قيد الحياة ، وأن يضمن لهم شيخوختهم ولا يجعلهم يحتاجون لأحد ، ويجعل الفنانين يشكرون الدولة ولا يقولون أين هي الدولة؟

لو كانت والدتك الفنانة الراحلة سلوى القطريب لا تزال على قيد الحياة ،ماذا كانت ستقول لـ ألينعن "بنت الجبل" و"ميكس ميوزيك"؟
تقول "أنا أفتح لك الأبواب لأنني أعرف أن هذا المكان يلائمك ، وحين يغلق باب تأكدي أنني لن أكون راضية".


هل كانت تريدك أن تتزوجي؟
هذه كانت أمنيتها لكنها لم تكن هاجساً بالنسبة لها، كانت دائماً تقول لي "مهما كان قرارك المهم أن تكوني سعيدة".


هل تعتبرين أن الزواج يحد من طموحاتك؟
هذا نسبي، فاليوم نسمع الكثير من حالات الطلاق ومن خلافات لأن الأساس ليس متيناً، وأقول لا أريد أن أعمم وهذا عائد للطرفين ، وبالتأكيد هناك تضحية ومجهود من الطرفين ، والإثنان يجب أن يعملا سوياً، وهذه مؤسسة وإذا لم تكن مبنية بطريقة صحيحة من الأساس وكان فيها خلل لا تستمر، ربما لم أصل لأقتنع بأن هذا ما أريد فعله ولأنني لم ألتقِ بعد بالشخص المناسب .


هل تابعت مسلسل "أمير الليل"؟
ليس كثيراً لأنني لا أكون موجودة هنا، بدأت بمتابعة عدد من الحلقات لكن ليس كله.


كمشاهدة كيف وجدت تمثيل عصام مرعب ، إبن عمتك الفنانة ناي لحود؟
سأتحدث بتجرد ، هو عمل كثيراً على نفسه وتحدى نفسه ، وأنا متفاجئة به بشكل إيجابي ، وأتمنى له كل التوفيق ، وأعلم أن لديه قدرة كبيرة لم يظهرها كلها بل أظهر منها جزءاً صغيراً ، وهو يقوم بعمل رائع جداً.


كيف وجدت رامي عياش؟
رامي كان ضيفنا وقلت له هذا الأمر مباشرة في وجهه وستسمعينني أغني معه تيتر "أمير الليل"، رامي بالنسبة لكل المغنين الذين يمثلون هو أفضلهم لغاية الآن ، أنا تفاجأت برامي وقلت ذلك في جلسات كثيرة، وهو يلعب دوراً معقداً فيه حركات وعقد وهو ليس آتياً من قاعدة تمثيلية ، والمسلسل كله على أكتافه ، وأمامه نجوم لديهم خبرة سنين بالتمثيل، "كتير حبيت" وأقنعني كثيراً ووجدته على قدر التحدي بالنسبة إلى الحلقات التي تابعتها ، ولا أريد أن أظلم أحداً ولا حتى العمل لأنني لم أتابع كل الحلقات.

بالنسبة للفنانات هيفا وهبي وميريام فارس وشيرين عبد الوهاب كيف وجدتهن في التمثيل ؟
أنا تابعت بعض الحلقات من مسلسل "مريم" ولم أتابعه كله وهي تلعب شخصيتين لا دخل لهما ببعض "ما معقول شو قوية وشو صادقة وشو حقيقية" هي رائعة وأشعر بأنها ناجحة جداً في التمثيل .

هل من الممكن أن تصبحي مغرورة لكثرة النجاح والتألق؟
لا لا، "لو بدا تشتي كانت غيّمت".


ما هي كلمتك الأخيرة لقراء الفن ولجمهورك الذي يحبك؟
أود أن أشكرك لأنكم تواكبوني دائماً ، وللناس الذين يتابعونني أشكرهم على المحبة والدعم لأنني أتلقى دعوات وصلوات من الكثير من الناس ، وأشكر الله لأن المحبة هي أجمل هدية من الله ولا تستطيعين فرضها على أحد ، وبسبب المحبة ما زلت أعطي وسأبقى أعطي لأن هناك أناساً يؤمنون بي وأعدهم بتقديم الأفضل.