لمناسبة رحيل الموسيقار ملحم بركات، نعود وننشر لكم أبرز الحوارات التي أجرتها معه رئيسة التحرير هلا المر .


ننشر لكم اليوم الحوار الذي كنا نشرناه في 21 تشرين الثاني 2012.

الموسيقار ملحم بركات في عيد الاستقلال اختار ان يطل عبر "النشرة" ليقول ما لديه.
هو الغاضب دائما، الذي يسعى لرؤية لبنان الوطن والدولة بعيدا عن كل الاخطاء والشوائب فيحارب بصوته وكلمته للوصول اليه. تحدث للنشرة كعادته بصراحة تامة وجرأة لا يملكها الكثيرون في حوار خاص في عيد استقلال الوطن.

هل تعتبر ان لبنان أخذ إستقلاله أم لا ؟
بوجود هؤلاء السياسيين الذين يحكموننا اليوم، لا، نحن لا نعيش الاستقلال، "ما في إستقلال". الرأي عندنا ليس للدولة بل للزعماء، وكل زعيم يرتبط بالخارج فكيف نكون مستقلين ؟ "فش واحد مزبوط كلو بيكذب"، لا أحد يحب لبنان ومن يقول هذا يكذب. يقولون انهم يحبون لبنان لانه جعل منهم زعماء فقط، لهذا السبب فقط يحبون لبنان ولكن من يرتبط بالخارج لا يكون لبنانياً.


حتى الفنانين؟
كلهم "زعران"، وهناك فنانون يحاربون الاغنية اللبنانية منذ ان ولدوا، كلهم يحاربون الأغنية اللبنانية. من يحب وطنه هل يحارب حضارته وثقافته؟ هم ليسوا وطنيين "انو انا مش قادر اعمل غنية مصرية، بالعكس خافوا مني في مصر بس قدمت كم غنيّة مصرية من زمان" وتوقفت لأنني وجدت ان هناك شعباً وثقافة وحضارة وهذا لا يجوز.

لماذا يتم تقديم الاغنيات الوطنية اذا لم تتمكن الاغنية من ان تغير شيئاً او تبرز موقفاً؟
"ما بعرف، كذابين" انا عندما قدمت اغنية وطنية "صار بدنا حريق"، قدمتها بضمير ومحبة "ما حملوها، ووقفوها".

كذلك قدمت "جيت بوقتك فرفح قلبي".
لا هذه لم تكن أغنية وطنية.


في كليب أغنية "صار بدنا حريق" وضعت صور كل السياسيين، هل تعتقد ان "كلهم بدن حريق"؟
طبعاً "مبينين"، كلهم يكذبون. مر شخص واحد في تاريخ هذا البلد اسمه فؤاد شهاب. لم أكن اعرفه ولم أحبه ولم أكن أعرف بالسياسة حينها، ولكني عندما قرأت عنه اكتشفت عظمة هذا الانسان، ذهبت انا وفيلمون وهبي إليه لنجمع التبرعات من اجل انشاء مدرسة فتبرع بـ150 ليرة وسأل الضابط معه "شفلي قديش فيي إتبرّع من معاشي بعد، وكان رئيساً للجمهورية حينها، تصوّري".

ألا تقترع في الإنتخابات النيابية؟
بلى انتخب، ولكن حين انتخبت كان هناك شخص احبه واعتقدت "انو رح يعمل شي، طلع ماشي، وما عمل شي".

من هو؟
"ما فيي قلّك، بتعمليلي مشكل".


وما هو الحلّ؟
"ما في حلّ بلبنان" ، الحل هو أن يقتلوا بعضهم ومن يربح فليحكم هو. يتحدثون عن "العيش المشترك" ما هو هذا العيش المشترك "كلو كذب"، "شي بيعمروا عرزق الوقف، شي بيعمروا عأرض الدولة"، لن نجد هذه الفوضى في مكان آخر في العالم ولا قلة احترام ولا قلة أدب في كل المجالات من السير الى الفن الى السياسة والاقتصاد والاخلاق كلها فوضى.

نحن نحتفل بعيد الإستقلال ، ما هي كلمتك في هذه المناسبة؟
"احتفلوا انتو انا ما دخلني"، لا أشعر بأنني أعيش في وطن مستقل، وكيف أشعر بالاستقلال طالما كل الزعماء يرتبطون بالخارج؟! "وين في استقلال، انا ببيع ولادي ما ببيع شبر من أرض لبنان". وماذا عن الانسان الذي يعيش في لبنان حين تكون الاوضاع جيدة وحين تسوء يسافر الى الخارج مع عائلته "هيدا بدو بَدَن".

أنت اليوم تسجل أغنية جديدة ما هي؟
الاغنية تقول "انشالله بستلموا يا بشر مات الوفا"، شعر نزار فرنسيس وألحاني طبعاً.

"مات الوفا"؟
"وين في وفا، مات الوفا". انا منذ عام تقريبا اخذت قرار "ما عاد ارتاح لحدا، حتى ولادي ما بقا ارتحلن، يلي قلبو طيب بهالبلد ما في يعيش، وما فيي عيش متل ما بدن عالكذب والتزعبر وقلة الوفا، عم بهرب عالصيد".

ولكن الصيد ممنوع في لبنان .
"انمنع الصيد في لبنان بالنكايات، كان في رئيس جمهورية حطولوا صوره بشتورة قاموا خزقوهن وشالوهن، اخد قرار منع الصيد"، "هيدا بلد نكايات وفقر العقل".