تنطلق غداً في نيويورك فعليات الدورة الأولى من أسبوع السينما العربية (من 18 وحتى 24 نوفمبر - تشرين الثاني)، حيث سيتم عرض 14 فيلماً من العالم العربي خلال الفترة من نفس الشهر بالتعاون مع مركز السينما العربية.

ويشهد أسبوع السينما العربية هذا العام حضوراً خاصاً للإعلامي الشهير باسم يوسف، حيث يشارك في جلسة نقاشية تعقب عرض فيلم Tickling Giants، وهو فيلم وثائقي من إخراج سارة تاكسلر، ويروي الفيلم قصة حياة يوسف ورحلته من جراح قلب إلى إعلامي ساخر ناجح، صنع البرنامج التليفزيوني الساخر البرنامج وسرعان ما وصل معدل مشاهدات برنامجه إلى 30 مليون للحلقة أسبوعياً.

وقالت بريهان أبوزيد، مؤسسة منصة MoviePigs، ومديرة أسبوع السينما العربية، إن هذا الملتقى في دورته الأولى سيكون نافذة عالمية لعرض الأفلام العربية والمستقلة في نيويورك، ومن المقرر أن تستمر فعالياته، وستُجرى على هامشه لقاءات فنية وإعلامية.

ومن الأعمال السينمائية المشاركة بالحدث الفيلم الفرنسي مريم للمخرجة السعودية فايزة أمبا، ويتحدث عن قصة مراهقة محجبة تعيش صراعات حادة مع مدرستها في فرنسا بسبب رفضها نزع الحجاب.

وتتواجد السينما المصرية أيضاً من خلال أفلام نوارة من بطولة الممثلة منة شلبي التي حازت عنه جائزة أفضل ممثلة من مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015، وزي عود الكبريت؛ آخر أعمال النجم الراحل حسين الإمام وتجربته الإخراجية الوحيدة. بالإضافة للفيلمين الوثائقيين البحث عن النفط والرمال للمخرجين وائل عمر وفريد إل ديب، وبلد مين؟ للمخرج محمد صيام.

ويستضيف أسبوع السينما العربية فيلمان يمثلان بلديهما في جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي 2017، وهما الأردني 3000 ليلة للمخرجة الفلسطينية مي المصري، واللبناني فيلم كتير كبير للمخرج ميرجان بوشعيا، من الجزائر فيلم حكاية الليالي السود للمخرج سالم إبراهيمي، ومن فلسطين فيلم يا طير الطاير المستوحى من قصة حياة الفنان الشاب محمد عساف، وهو من إخراج هاني أبو أسعد الحائز لجائزة غولدن غلوب.

كما يشارك الفيلم الوثائقي Yallah Underground للمخرج فريد إسلام، وقد تم تصويره خلال الفترة من 2009 إلى 2013 بين مصر والأردن ولبنان وفلسطين، ويستعرض الفيلم أحلام وطموحات الفرق الغنائية المستقلة.

ومن ضيوف الحدث السينمائي أيضاً النجم التونسي ظافر العابدين الذي يشارك في لقاءات نقاشية تعقب عرض الفيلمين التونسيين على حلٌة عيني الحائزلأكثر من 20 جائزة دولية، ونحبك هادي الفائز بجائزتين من مهرجان برلين السينمائي الدولي 2016.

كما تشارك الممثلة المصرية الشابة جميلة عوض في لقاء نقاشي خاص بفيلم هيبتا: المحاضرة الأخيرة الذي سجل أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية لفيلم رومانسي برقم أكثر من 27 مليون جنيه.