أقيم مساء أمس حفل إفتتاح الدورة 38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة ماجدة واصف ورئاسة شرفية للممثل محمود حميدة ، وأهدت إدارة المهرجان الدورة الحالية الى روح الممثل الراحل محمود عبد العزيز .

وإنطلقت فعاليات الدورة بالسلام الجمهوري بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم وعضو مجلس النواب ورئيس مدينة الإنتاج الإعلامي أسامة هيكل وعدد من نجوم الفن والاعلام .
وبدأت فقرات الحفل بعرض لقطات من أفلام عبد العزيز بالاضافة الى لحظة تكريمه من مهرجان القاهرة السينمائي ، وشهد الحفل تصفيقاً حاداً طوال عرض اللقطات، ثم صعدت على المسرح الفنانة نسمة محجوب لتغني فيما كانت تعرض لقطات لعدد من الأفلام المشاركة في المهرجان منها لـ جورج كلوني وليوناردو دي كابريو وأل باتشينو ومحمود عبد العزيز وسعاد حسني وعادل إمام ودريد لحام وأحمد زكي ويوسف شاهين وغسان مسعود ومارتن سكورسيزي وتوم كروز وتوم هانكس وجوني ديب وعمر الشريف وتوني هوبكنز وشاروخان وفرح خان وأميتاب باتشان.


المذيعة جاسمين طه قدمت الحفل وأعلنت عن أهم الشخصيات الفنية المكرمة في الدورة التي إختارتها إدارة المهرجان بمنحهم جائزة فاتن حمامة للتميز. ومن ابرز من حصلوا على الجائزة الممثل أحمد حلمي الذي أهدى جائزته للممثل الراحل محمود عبد العزيز وألقى كلمة عقب تكريمه قائلاً :"الحمد لله ما زلنا نكرم ونحن أحياء بينما كانوا في السابق يكرمون الفنانين بعد وفاتهم وهذا التكريم مهم جداً بالنسبة فوقوفي على خشبة مسرح دار الأوبرا وحصولي على تكريم من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي شرف كبير وهذا يعد التكريم الثاني لي من هذا المهرجان ، وفي ما يتعلق بحصولي على تكريم يحمل اسم فاتن حمامة فيعد الثالث لي وبالنسبة لحصولي على تكريم يحمل إسم فنانة فيعد الرابع لي وشرف لأي فنان أن يحصل على تكريم يحمل اسم امرأة وأنا أهدي تكريمي لفنان كبير جداً ليس على قيد الحياة وأعتقد التكريم هو الخامس بالنسبة لي وأهديه للممثل المصري الكبير الساحر محمود عبد العزيز".
ثم أعلنت جاسمين تأجيل تكريم الممثل يحيى الفخراني بجائزة فاتن حمامة التقديرية إلى حفل الختام نظرا لظروف سفره للخارج، كما منحت جائزة فاتن حمامة التقديرية للمخرجين: الألماني عمر سيسيكو والمخرج الراحل محمد خان حيث تسلمت التكريم نيابة عنه المخرجة الشابة نادين خان والمنتج حسين القلا.


وكرم القائمون على المهرجان أبطال فيلم "يوم للستات" حيث حضر معظم أبطال الفيلم عدا الممثل أحمد الفيشاوي ، ومن الممثلين الذين حرصوا على حضور الحفل خالد النبوي وفاروق الفيشاوي وأحمد حلمي ومنى زكي وإلهام شاهين ونجلاء بدر وزوجها سامح الصريطي وابنته ابتهال ومادلين طبر وإيمي سالم وزوجها والمخرج محمد فاضل وزوجته الممثلة فردوس عبد الحميد والمنتج جابي خوري والمنتجة ماريان خوري والمخرج شريف مندور والممثلة ليز سركيسيان والممثل أحمد مجدي والسيناريست والمخرج أحمد عبد الله والاعلامي عمرو الليثي والفلسطيني رشيد مشهراوي وناهد السباعي والمنتج محمد العدل والممثل أمير شاهين والممثلة سميرة عبد العزيز وزوجها محفوظ عبد الرحمن والمنتجة ناهد فريد شوقي وعضوتا لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الممثلتان صبا مبارك وأروى جودة ، والممثلة الكبيرة سميحة أيوب والفنانة مريم حسن والفنانة الإستعراضية سما المصري والفنانة التونسية درة والسيناريست تامر حبيب، والممثلة جميلة عوض ووالدها المخرج عادل عوض وهنا شيحة ورامي وحيد وأحمد داوود وزوجته الفنانة علا رشدي وتارة عماد ومحمد كريم والمؤلفة هالة الزغندي والمخرج محمود كامل والفنانة رانيا منصور والممثلان إياد نصار ولقاء الخميسي والمخرجة كاملة ابو ذكرى والمخرج علي إدريس.


وحرص موقع "الفن "على أخذ بعض التصريحات سريعاً من بعض النجوم على السجادة الحمراء قبل بدء فعاليات المهرجان ومن بينهم الممثل فاروق الفيشاوي الذي قال "في البداية أعزي عائلة الراحل محمود عبد العزيز واقدم له الشكر على كل ما قدمه من أعمال ، وعلى بصمته التي ستبقى إلى الأبد"
وأضاف الفيشاوي :"محمود عبد العزيز سيبقى زهرة تزين كوكبة النجوم الراحلين سابقا وإهداء المهرجان إلى روح الراحل يعطي له أملا وبهجة لأنه أثر في الفن وصنع المهرجان بتاريخه العريق وسعيد للغاية لان فيلم افتتاح المهرجان "مصري" متمنيا بأن يبدأ المهرجان كل عام بفيلم مصري لأنه يحظى بإهتمام عالمي".

وتابع :"اللجوء إلى الرواية سيعيد السينما إلى رونقها فهناك سيناريوهات كانت عظيمة أثرت في السينما المصرية وهناك كبوة في السينما دون شك ولا بد من شيء يستحق مشاهدته على الشاشة الكبيرة لأن هذا هو الفيلم السينمائي الحقيقي لذلك هناك أكثر من مشروع أمامي لتقديم سينما حقيقية".


أما الفنان الأردني إياد نصار فقال "إن فقدان الممثل محمود عبد العزيز يعد أمراً صعباً لكن الموت هو الحقيقة الوحيدة في الحياة وإن محمود عبد العزيز شكل وعياً للشباب والجيل الحالي وسيبقى نموذجاً ومرجعية للفنانين وله هو شخصيا ، وأضاف "أن الراحل حجز مكانا في التاريخ وهذا شيء ليس سهلا لذا أشكره على ما قدمه خلال رحلته الفنية وتقديمه الطموح والقدوة للشباب فقد ظل يبحث عن الجديد والمختلف لذا أتمنى أن يحقق جزءاً صغيراً من إنجازه".


وقالت الممثلة إيمان "ليز سركيسيان" :"إن الأجواء التنظيمية لحفل الإفتتاح تقل في ترتيباتها عن المهرجانات السينمائية العالمية ، وسعيدة للغاية بحضور المهرجان في دورته 38 وهذا يدل على ان المهرجان لا زال محافظاً على مكانته رغم الظروف الصعبة التي تمر بها مصر في الوقت الحالي".
وأضافت :"إن السينما المصرية كانت متأخرة نسبياً في الاهتمام بقضايا المرأة لأنها كانت متحيزة لعنصر الرجال ولكنها في الفترة الاخيرة عدلت من موقفها لذا يجب على الشاشة الفضية أن تهتم بإبراز كل القضايا التي تخص الرجال والنساء على حد سواء اضافة الى تقديم أعمال سير ذاتية لعدد من الشخصيات النسائية التاريخية".


وقالت الممثلة إلهام شاهين :"سعيدة للغاية بعرض فيلم "يوم للستات" بمهرجان القاهرة السينمائي فقد رفض العديد من العروض لعرضه قبل المهرجان خصوصاً ان هذا الفيلم استغرق العمل به 6 سنوات و3 سنوات تصوير وعامان كتابة الفيلم، وعام للتجهيز له وسيكون هذا الفيلم رقم 100 في مشواري الفني لذا أنا سعيدة بالوصول الى هذا الرقم من الافلام وفي مصر مخرجين عباقرة ولكن ما يميز كاملة أبو ذكرى أنها تبحث عن الصدق في كل شيء لذا أصرت على إخراجها هذا الفيلم الذي سيعرض في المهرجان".


كواليس المهرجان

- إرتداء أبطال فيلم "يوم للستات" ملابس سوداء حداداً على رحيل الممثل محمود عبدالعزيز ، وعلى رأسهم الممثلة إلهام شاهين ، وكانت الممثلة ناهد السباعي هي الاستثناء الوحيد، حيث أنها ارتدت فستانا أبيض اللون.


- منعت إدارة الأمن الخاصة بتأمين حفل افتتاح المهرجان دخول المذيعة إنجي إلى الحفل بسبب عدم امتلاكها دعوة حضور رغم محاولتها إيصال معلومة أنها تغطي الحفل لقناة النيل دراما لمدة أربع ساعات إلا أن الأمن رفض ما جعلها ترحل غاضبة ، ومنع أيضاً أمن المهرجان الممثلة لقاء سويدان من الدخول لأكثر من ٢٠ دقيقة وتركوها على الباب ، وبعدها تم السماح لها بالدخول وسط غضب شديد منها التي دخلت المسرح قبل انتهاء الحفل بقليل من الباب الرئيسي غير المخصص للفنانين والنجوم المدعوين خصوصاً أن الباب المخصص هو الذي يتجه منه النجوم على السجادة الحمراء مباشرة قبل دخول المسرح الكبيرالذي يقام فيه الحفل.

- أثارت الفنانة الإستعراضية سما المصري الجدل داخل الافتتاح حيث قامت بعدد من الحركات التي أزعجت عددًا من ضيوف وحضور المهرجان اضافة الى وقوعها على السجادة الحمراء اثناء استعراضها بفستانها الازرق المكشوف.


- حضرت الممثلة نيللي كريم حفل الافتتاح في اللحظات الأخيرة بعد انتهاء التكريمات وقبل عرض فيلم "يوم للستات" وارتدت فستاناً أسود حداداً على وفاة الممثل محمود عبد العزيز.


- حرص الممثلان أحمد حلمي ومنى زكي على دخول حفل الافتتاح من الباب الخلفي وليس من الباب الرئيسي لعدم المرور على السجادة الحمراء والاختباء من عدسات الكاميرات هناك .


- شهد الحفل غياب عدد كبير من نجوم الفن ، وإقتصر على وجود فاروق الفيشاوي وأحمد حلمي ومنى زكي ومحمود حميدة وإلهام شاهين ونيللي كريم وإياد نصار.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.
تصوير شريف عبد ربه .