يوم رياضي عاشته العاصمة اللبنانية بيروت بالأمس حيث نظمت جمعية بيروت ماراتون سباق "بلوم بيروت ماراتون 2016" الذي إجتمع فيه أكثر من 47000 عداء وعداءة من 99 دولة تحت شعار "الحب والسلام".

من كل المناطق اللبنانية والأعمار أتوا، ليؤكدوا أن إرداة الحياة عند اللبناني لا تنكسر، وسط حضور سياسي وفني وإعلامي كبير تقدمهم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري الذي أطلق إشارة بدء السباق في وسط بيروت.

موقع الفن تواجد في الماراتون، وكانت له لقاءات جانبية مع النجوم المشاركين فيه، وجاءت تعليقاتهم على الشكل الآتي :

علاء زلزلي:

أي عمل إجتماعي وطني يمثل لبنان ككل يجب أن نكون متواجدين فيه كفنانين، والناس يحبون وجود المشاهير بينهم، وواجب كل فنان أن يكون هنا لأن منحى الماراتون يحمل جانباً إنسانياً خصوصاً مع المشاركين ذوي الإحتياجات الخاصة.

وعن غيابه عن الساحة الفنية أشار زلزلي الى أن عودته باتت قريبة جداً حيث أنجز ألبومه الجديد وسيطرح خلال شهر وهو من إنتاجه الخاص.

ريتا حايك:

في العام 2012 شاركت وركضت 42 كيلومتراً ، وأنا لست رياضية محترفة بل أنا ممثلة والتمثيل يأخذ كل وقتي، وكان ذلك أول تحد في حياتي وكان بمثابة نقطة تحول.

أما على الصعيد الوطني فهل يوجد أجمل من هذا المشهد الجامع في بيروت من أجل هدف رياضي وإنساني؟ نحن نرى كل سنة مشاركين بعدد أكبر، هؤلاء اليوم يرسمون وجهاً آخر للمدينة.

وعن الهدف الإنساني من مشاركتها قالت لنا حايك: "هذه السنة أركض من أجل جمعية "امبريس"، وركضت سابقاً لصالح جمعية "brave heart"، هذه أرض فيها وجع وعذاب، وعندما نركض اليوم في بيروت بشعار الحب، نكون قد حولنا الطاقة التي فيها الى طاقة حب ورياضة وزرعنا الأمل في بيروت.

شيراز:

الماراتون اليوم رسالته رسالة سلام، واليوم نعيش عرساً رياضياً في بيروت.

رسالتي للجميع أن الرياضة مفيدة للجمال والصحة والنفس، ونحن اليوم نركض لهدف معين وهو السلام، ولمساعدة الجمعيات الإنسانية ولا يوجد أجمل من هذا الشعور.

ورداً على سؤال عن جديدها الفني، أشارت شيراز الى أنها أطلقت مؤخراً أغنية "عايش معايا" من انتاج شركة "لايف ستايلز" التي هي سعيدة جداً بالتعامل معها، وتستعد لتصوير الأغنية على طريقة الفيديو كليب.

كما كشفت لنا شيراز أنها تدرس فيلماً سينمائياً عرض عليها مؤخراً، كما تستعد لجولة حفلات كبيرة.

الكثير من نجوم الفن والسياسة والإعلام خاض بعضهم سباق العشرة كيلومترات وكان من بينهم الفنانون راغب علامة، آدم، ناصيف زيتون، الى جانب سفراء دول أوروبية وأميركية وآسيوية وأفريقية، وسط أجواء من الفرح ووصلات غنائية حماسية تفاعل معها المشاركون.

المنافسة الرياضية دامت طوال النهار، واستطاع اللبنانيون أن يقدموا صورة جميلة عن بلدهم الذي خرج من دوامة التخاصم السياسي بعد إنتخاب رئيس جديد للجمهورية والبدء بتشكيل حكومة جديدة تعيد الامل للبنانيين.

وفي نتائج اليوم الطويل فاز العداء الكيني ادوين كيبت كيبتو بالمركز الأول، فيما جاء العداء الأثيوبي هابتيغبريل أبيبي ثانياً، والكيني جاكسون ليمو ثالثاً .

وعند النساء فازت العداءة الأثيوبية تيغيست غيتاشوي بالمركز الاول، فيما حلت العداءة الأثيوبية سعيدة كادير أديلو بالمركز الثاني، والأثيوبية أليمينيش هيرفا غوتا بالمركز الثالث، وجاءت اللبنانية شيرين نجيم في المركز الرابع.

يذكر أن جمعية بيروت ماراتون تأسست عام 2002 بمبادرة من السيدة مي الخليل، ونظم أول سباق ماراتون دولي في 19 تشرين الأول عام 2003 بعنوان "Run Beirut Run" شارك فيه 6000 عداء من 49 جنسية مختلفة.

لمشاهدة كامل ألبوم الصور إضغطهنا