بين زحمة البرامج الإستهلاكية التي تدور في معظمها ضمن إطار التكرار ، إما لشح الأفكار وضعف القدرات الانتاجية لشراء المزيد من البرامج المعلبة خارجاً ، لفتنا برنامج "حرب النجوم" The Ring الذي يقدم عبر شاشة تلفزيون |الجديد".

يأتي هذا البرنامج الموسيقي بإمتياز لينشط الثقافة الموسيقية عند المشاهد اللبناني والعربي على وجه العموم، ويعيد الألق للكثير من الأغنيات التي حققت نجاحاً مدوياً في السنوات الماضية، وليزيل عن كاهل المشاهد ضنى الحياة وهموم المعيشة.. وإن ظننا للوهلة الأولى أن للبرنامج حلبة مصارعة، فهي من نوع آخر تتصارع فيها النغمات والموسيقى والأصوات والنوتات لتحدث قنبلة هيدروجينية فنية مشعلة حماس الحضور والمشاهد على حد سواء.

في البداية لا بد من التنويه بإختيار الفنان هيثم زياد لتقديم البرنامج، فهو ملحن ممتاز يفهم في الأصول الموسيقية ، ولحضوره على الشاشة لباقة وخفة ظل، فهو سريع الهضم على عكس الكثير من مقدمي البرامج "السمجين" يخاطب الجمهور بكثير من السلاسة والتهذيب،واللافت في هيثم زياد أنه لا يشبه غيره من نجوم الغناء، ولا يحب أن ينجّم على حساب ضيفه أو أن يغني بصوت أعلى من صوت الضيوف كي يستعرض عضلات صوته، كما لفتنا كم هو منسق ومنظم في فقرات البرنامج، وبسبب حضوره القوي على المسرح حيث عشقته الكاميرا ، ظننا أن هيثم له عشر سنوات في تقديم البرامج ، بينما "حرب النجوم" هو البرنامج الأول الذي يقدمه زياد .

يتعمد البرنامج على إستضافة فنانَين مع مدربيهما لوضعهما داخل حلبة المنافسة ضمن مراحل خمس من الجولات التي تعتمد على سرعة البديهة والذاكرة والصوت الجميل للتمكن من إجتيازها بمرونة ومن دون أي تعقديات.

الجولة الأولى "سوق عكاظ" تعتمد على المنافسة بين النجمين من خلال تقديم أغنيات على القوافي، بحيث على النجم المنافس أن يقدم الأغنية بالحرف التي تنتهي فيه أغنية خصمه، وفي هذه الفقرة بالذات نستذكر أجمل الأغنيات بأصوات رائعة للغاية.

الجولة الثانية :"غنيها" تعتمد هذه الفقرة على خلط الكلمات والألحان، بمعنى آخر كأن يتم تركيب كلمات أغنية على لحن أغنية ثانية. هذه الفقرة بالتحديد ليست بالأمر السهل على الاطلاق فهي تحتاج إلى تركيز كبير كي يتمكن الفنان من تركيبها وتأديتها بشكل صحيح.

الجولة الثالثة :"مواويل وعتابا" تعيد للفلكلور ألقه من خلال المبارزة الشرسة بين النجمين، كأن يطلب مقدم البرنامج من النجم أن يقدم موالاً فيه كلمة معينة .

الجولة الرابعة :"غني قديم" حيث يقوم قائد الفرقة الموسيقية بسام بدور بعزف لحن أغنية وعلى النجم أن يحزر الاغنية. هذه الفقرة بالذات تعيد كشف النقاب عن الكثير من أغنيات الزمن الجميل وتقدم بقالب شيّق.

الجولة الخامسة :"غنّي على ذوقي" بحيث يتعين على النجم أن يغني على ذوق الخصم.

لا بد من الإشارة إلى أهمية وجود المدرب الخاص بالنجم على الحلبة، الذي غالباً ما يكون من الاعلاميين الملحنين او الموزعين الملمين بأمور الموسيقى.

يندرج البرنامج ضمن إطار السهل الممتنع، والذي يقدم مادة ترفيهية غنائية موسيقية مميزة. وأفضل ما فيه الايقاع السريع وإبتعاده كل البعد عن الملل، فيحث المشاهد على المتابعة بحماس من دون تأفف.

وهنا لا بد من الإشادة بالديكور الفخم الذي صمم على شكل حلبة مصارعة، ناهيك عن الإخراج المتقن والفخم الذي صور كل حلقة بأدق تفاصيلها الشاردة والواردة.

الحلقة الأولى كان وجهها خيراً لأن الفنانين ملحم زين وسعدون جابر كانا محترفين ، وأيضاً الفنانون رويدا عطية، نهوى، هادي خليل، أيمن زبيب، محمد خيري، عدا الفنانين الذين لم تبث حلقاتهم بعدمنهم فلة وشادي جميل وشذى حسون وأمينة وآدم وأمير يزبك .

عرفنا من وراء الكواليس أنه حين تتم إستضافة فنانَين يحبان بعضهما ليتنافسا توجد أحياناً صعوبة ليسجّلا إعلاناً ترويجياً للبرنامج على أنهما يتحديان بعضهما إلا أن المحبة تغلب التحدي، كما علمنا أن بعض الفنانين لم يشاركوا في البرنامج لأنهم يخافون من الغناء المباشر، ولا يملكون قوة الصوت المطلوبة لأداء بعض أنواع الأغنيات، لأن في "حرب النجوم" الصوت هو النجم، والبعض الآخر لم يشارك لأنه يخاف من الفنان الذي سيواجهه، فمن أطل في هذا البرنامج ومن سيطل هم الفنانون الذين يملكون صوتاً وقدرات وثقافة فنية وأداء جيداً وثقة بالنفس، وهنا نشكر طوني حداد الذي يقوم بالماسترينغ وكذلك هيثم الذي يهتم بالأمور الموسيقية، وبسام بدور قائد الفرقة الموسيقية .

وعلمنا أيضاً أن بعض الفنانين طلبوا أن يشاركوا في البرنامج لكن محطة "الجديد" والفنان والملحن هيثم زياد لم يقبلا بإشتراكهم لأنهم لا يملكون المقومات التي ذكرناها ، كماعلمنا أن منتجين في محطة عربية كبيرة إتصلوا بقناة "الجديد" لتهنئتها ببرنامج "حرب النجوم".

لا يسعنا إلا أن نبارك لـ"الجديد" جديدها المتقن من خلال هذا البرنامج الغنائي بإمتياز ذات النفحة الانسانية بحيث يحتم على الرابح في نهاية الحلقة أن يقدم المبلغ الذي يجمعه إلى جمعية خيرية يختارها بنفسه ،وهنيئاً لفريق العمل، رانيا يزبك المنتج المنفذ التي عملت في برامج عديدة منها "صباح الخير يا عرب" ، "عيشة مرة" ، "مش غلط" ، "إكتشفنا البارود" مع طوني بارود، "بعدنا مع رابعة" ، و"Z Ladies" ، وهنيئاً للمخرجة كريستيل معوض التي سبق أن أخرجت برامج عديدة في قناة "الآن" ، ولكل فريق الإعداد والإنتاج منهم غادة صالح، مارييت يونس، ميشال فضول ودارين شمس الدين وغيرهم الكثير مثل القيمين على الصوت والصورة .

أخيراً نقول إننا إشتقنا الى برامج فيها أغنيات ، فنشكر "الجديد" على هذا البرنامج الذي فيه رقي .