في تغطية خاصة لموقع الفن استقبل الممثل عادل كرم في برنامجه "هيدا حكي" على قناة MTV الشاعر نزار فرنسيس والمايسترو إيلي العليا، للحديث عن وفاة الموسيقار ملحم بركات.

في بداية حديثه قال فرنسيس إن الله قرر أن يرحل ملحم بركات بهذا الوقت "الله هيك بدو والأطباء فعلوا كل شي بيقدروا عليه"، مشيراً الى أن الجمهور فقد بركات كثيراً لأنه كان لا يزال يغني ويحيي الحفلات ولم ينقطع عنهم، وفجأة خسروه.

وكشف فرنسيس أن الراحل بركات ظل يضحك حتى قبل وفاته بيوم "كان بيضحك الكل وبيزرع الفرح بقلب الكل"، بدوه أشار العليا الى أن بركات كان فناناً استثنائياً، ويملك مقومات كبيرة.

وعن تعصبه للأغنية اللبنانية أشار فرنسيس الى أن بركات كان يعترض على الفنانين الذين يغنون بغير لهجتهم أكثر من لهجتهم "هيدا كان يضايقو كتير، لأن بيعتبر لازم نحافظ على هويتنا الفنية"، وأضاف فرنسيس: "هذا ليس تعصباً واذا بيعتبروه تعصب فأنا كمان متعصب".

وفي ما يتعلق بغناء بركات أغنيتين مصريتين "ميهمنيش، والفرق ما بينك وبيني" كشف العليا أن بركات كان سيشارك في عمل تمثيلي عن حياة "فريد الأطرش" وقدم الأغنيتين في العمل الا أنه بعد توقف العمل اضطر بركات إلى أن يصدرهما.

وعن سبب تقربه من الراحل أشار فرنسيس الى أن بركات كان صديقه وليس فقط مبدعاً وفناناً وموسيقاراً "تعرفت عليه من أيام مكتب ستديو الفن، وقال لي انت عامل كل هالاغنيات الحلوة وليش ما بعرفك".

وتابع فرنسيس: "أنا كنت أحب ملحم بركات قبل ما أدخل بمجال الفن، وأول أغنية تعاملت معه فيها كانت "من فرح الناس عرفنا" وكانت بمناسبة وصول الرئيس إميل لحود الى رئاسة الجمهورية".

وكشف فرنسيس أن الراحل بركات لو كان حياً اليوم لكان غنى للرئيس ميشال عون بمناسبة إنتخابه رئيساً للجمهورية، وقال فرنسيس: "بركات كان يتابع الأخبار السياسية قبل وفاته في المستشفى وكان يشعر بأنه سيرحل ويغيب عن الحياة وقال لي "أنا مش رح اضهر من هون".

ورداً على سؤال كرم عن قصة أغنية "ما في ورد بيطلب مي" التي كتبها فرنسيس وغناها بركات أجاب فرنسيس: "كنا ذاهبين الى البقاع الغربي لنلبي زيارة عند أصدقائنا أنا وملحم بركات، ومررنا بشارع مميز شاهدنا فيه منزلاً كله ورد فأبدى بركات إعجابه به، عندها قلت له مطلع الأغنية تغزلاً بالمنزل فطلب مني أن أكرر ما قلت، فأعجبه الكلام ورأى فيه مطلع أغنية، ولحنها على مقود السيارة وعندما وصلنا كان قد أنهى الأغنية وسجلتها على هاتفي"، وعن سبب رفضه التسجيل في الستديو وتسجيل أغنياته على الهواء بصورة مباشرة قال فرنسيس "لأن هيدا هو الفنان الحقيقي".

واكد فرنسيس أنه بموت ملحم بركات طويت صفحة مهمة بالفن اللبناني والعربي، "وأتمنى بإنتخاب الرئيس عون أن نفتح صفحة فرح بتاريخ لبنان".

وفي ختام الحلقة قال المايسترو العليا: "فن ملحم بركات يجب أن يدرس"، كاشفاً أن المعاهد الموسيقية في سوريا تدرس الطلاب أغنية "تعا ننسى".