غرام عمر وفاتن أقوى قصة حب في الوسط الفني .


هل يعقل أن أتصور مع عبد الناصر للمصداقية؟
إلتقيت بالملك فاروق مرة وناهد رشاد كانت مُسيطرة.
الجيش وافق وقريباً حياتي على الشاشة.


واكبت ستة عهود وإسمها أشهر من نار على علم في الوطن العربي كونها منتجة وزوجة كبير المصورين بمصر أحمد خورشيد (والد عمر خورشيد أشهر عازف غيتار بالوطن العربي) بالإضافة الى شهادتها الى جانب الزعيم جمال عبد الناصر في محكمة الثورة حيث أيدته عقب نكسة عام 1967 معها كان هذا الحوار الذي استرجعت به بعض الذكريات وتحدثت عن قصة حياتها التي ستبصر النور بعد أن وافق الجيش المصري على السيناريو.


هل ولدت في العهد الملكي؟
صحيح فأنا من مواليد عام 1939، لكن فيما بعد تم تغييّر تاريخ ميلادي بما نسميه بالعامية "التسنين" حتى اتزوج باكراً وهذه قصة سأخبرك بها لاحقاً، المهم كل الناس يعلمون أني منتجة لكن قلة هم الذين يعرفون اني من سلالة محمد علي باشا وجدي هو محمد حافظ باشا رشدي وتوفي حين كنت صغيرة، لكنني أتذكر أني عندما كنت أزوره بقصره كان يأخذني بيدي الى غرفته ويفتح خزنة ويضع بيدي جنيهات من الفضة وكان يدللني كثيراً كما أودعني بمدرسة إيطالية، وبعدها توفي ووقع الانفصال بين والديّ، وتم نقلي الى مدرسة أخرى هي "الفنون"، ولم أتحمل العيش مع زوجة أبي فهربت الى جدتي لأمي لأقيم عندها، وكان حينها خالي عبد العزيز الساسي صديقاً لعبد الناصر الذي صار لاحقاً رئيس جمهورية مصر العربية، وكان ايضاً من ضمن الشلة حسن ابراهيم الذي صار أحد أعضاء مجلس قيادة الثورة، وخالد الريس وكانوا جميعاً يجتمعون عند جدتي التي تنحدر من جذور مغربية من آل ابو سيف وهم من سلالة البشوات، وجدي من آل الساسي الذي يملك شركة طيران الساس، والفتك إلى أن جدتي كانت تحمل شهادة دكتوراه بالسياسة والاقتصاد وتركت عملها وتفرغت لتربيتي بعد انفصال والدي وزواج كل منهما مرة ثانية، أذكر أن جدتي كانت تتناقش مع أصدقاء خالي بالسياسة دائماً وبأحوال البلد وكنت أتفرج عليهم واستمتع بنقاشهم رغم حداثة سني.


لك صور تجمعك بجدتك لكن مرة لم أشاهد لك صورة مع الزعيم جمال عبد الناصر قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية؟
هل يعقل أن إصطحبه الى المصور لنتصور؟ زمان كنا نذهب الى الاستديو ولم نكن نتصور في البيوت ثم من كان يعلم حينها أن عبد الناصر سيصبح رئيساً للجمهورية؟ هل كنا ننجم ونبصر لنعلم أن عبد الناصر سيصبح زعيماً للأمة العربية.


لكنك عندما كبرت وشهدت في محكمة الثورة التقيت قبلها بالزعيم عبد الناصر لماذا لم تتصوري معه؟
"معقول اقوله والنبي صورة عشان المصداقية؟" عندما أصبح رئيساً للجمهورية وأرسلت له تلغراف تهنئة فلم يرد عليّ، أنا أقول الحقيقة ولا شيء سوى الحقيقة وأعلم أن كثراً يسألون لماذا لا نشاهد لإعتماد خورشيد صورة تجمعها بعبد الناصر؟ وأرد بأختصار لأنه ليس من المعقول أن أطلب من الزعيم عقب الهزيمة الكبرى أن نتصور لأبيّن للناس يوماً ما مدى صدق كلامي.. وألفتك أني عندما التقيته بعد الهزيمة هو من طلب مني أن أشهد في محكمة الثورة ووعدني بأن أسافر الى بيروت بعد الشهادة.


لنعد الى العهد الملكي هل تذكرين الملك فاروق؟
طبعاً كان شخصية جميلة وجذابة، وعندما رأيته سأل الوصيفة ناهد رشاد عمن أكون فقالت له إني من سلالة علي باشا فقال لها: "يعني دي آخر العنقود وسكر معقود"، كانت هذه المرة الوحيدة التي شاهدت فيها الملك فاروق ومن بعدها قامت الثورة وتم خلع الملك.

هل صحيح أن ناهد رشاد كانت الحاكم بأمره في القصر الملكي؟
صحيح وزوجها كان رئيس الحرس الحديدي، وأذكر أني مرة زرتها وزارها على غفلة الملك فاروق رحمه الله، وعندما علمت بوفاته بأيطاليا حزنت جداً.


لنتحدث عن عهد الزعيم عبد الناصر؟
كان رائعاً، الثورة حصلت عام 1952 وجدتي ماتت عام 1955 ويومها مشى بجنازتها عبد الناصر، وهنا أسألك هل كان علينا حينها أن نصوره للمصداقية ونحن في قمة الحزن؟ المهم أن السنوات الأولى بعهد عبد الناصر كانت جميلة لكن فيما بعد الانحرافات التي حصلت بسبب صلاح نصر سببت الهزيمة، التي ما لبث الزعيم أن تداركها ورد عليها بمحاكمة الثورة ومن ثم حرب الاستنزاف.


وماذا عن عهد السادات؟
كان عصر الانفتاح وعصر النصر على عدونا اسرائيل في 6 اكتوبر عام 1973، وللأمانة لا يمكن أن نتغافل من أن عبد الناصر كان ممهداً لتلك الحرب التي لم يشارك بها إذ وافته المنية عام 1970 ، وأشير الى أن الرئيس السادات كان ذكياً جداً، حتى عندما حزن الأشقاء العرب منه عقب معاهدة السلام "كامب دايفيد" كان رده"معليش بكرا نتصالح ويعرفوا ان ما اقدمت عليه هو لخير مصر"، رحمه الله كان طيباً وكريماً ويحب الفنون والسلام ويعشق جيش بلده.


مؤخراً نلت الموافقة من الجيش لتقديم قصة حياتك بدراما تلفزيونية؟
صحيح وكنت قد أعلنت عقب نجاح ثورة 30 يونيو تأييدي لجيش بلدي، وكان حينها عبد الفتاح السيسي المشير ولم يترشح لمنصب رئيس الجمهورية وأتمنى له النجاح بكل خطواته التي يقوم بها للنهوض بمصر،(بعدها) وافق الجيش على سيناريو قصتي وكتب السيناريست مصطفى محرم إشادة بالعمل وأبدى استعداده لكتابة الحوار للمسلسل وننتظر الآن الشركة المنتجة التي ستتولى الانتاج، السيناريست مصطفى محرم زارني وتحدثنا بالموضوع وقال لي إنه قرأ كل كتبي ووالده اي مصطفى كان صديقاً لزوجي كبير مصوري مصر أحمد خورشيد وكان شاهداً على شرائي لمعمل انور وجدي بمبلغ عشرة آلاف جنية الذي استولى عليه صلاح نصر، وقد كتب مصطفى اشادة بقصتي.


أحببت مسلسل"صديق العمر"؟
أبداً، عبد الناصر كان شخصية قوية وليس كما أظهره المسلسل.


سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة جاء في أحد تصريحاتها هروبها من صلاح نصر ومعنى ذلك تأكيداً على شهادتك؟
بالفعل، يومها هربت من مصر بحجة تمثيل بعض الأعمال في الخارج ولم تعد الى القاهرة الا بعد أن سجن صلاح نصر، عندما ماتت فاتن حزنت بشدة رحمها الله كانت إنسانة رقيقة جداً وأحمد خورشيد كان يقودها وهو من صور لها فيلم"صراع في الوادي" الذي شهد قصة حبها لعمر الشريف وكان زوجي أحمد خورشيد هو مدير التصوير وشاهداً على هذا الحب القوي بينهما، بصراحة غرام عمر لفاتن كان أقوى قصة حب شهدها الوسط الفني حينذاك، والكل يعلم أن صداقة كبيرة كانت تربطني بعمر الشريف وفاتن حمامة ويوسف شاهين رحمهما الله.


الأسطورة صباح كانت صديقتك وابنتها هويدا كانت زوجة ابنك احمد؟
بالفعل، الصبوحة أطيب ست قابلتها في حياتي وصداقتي بها توطدت عندما أقمت في بيروت لسنوات في منطقة خلدة، ومن بعدها تعرف ابني احمد إلى هويدا وتزوجها بمباركة الصبوحة رحمها الله.
(يتبع)