بيتر سمعان الذي أبدع في معظم أدواره منها مسرحياً "ما رح ندفع" و"الدراما المقدسة" ، تلفزيونياً "غنوجة بيا" و"عصر الحريم" ، لا يمر مرور الكرام على الشاشة لأنه يستطيع الجمع بين الإحتراف وبين أن يكون على طبيعته .

يقنعنا بكل أدواره ، لأنه تخصص في مجاله وتخرّج من مسارح الكبار أمثال شكيب خوري .

كان لنا معه هذا اللقاء ليحكي عن مجمل أعماله ، وخصوصاً دوره المميز في مسلسل "أمير الليل".

أخبرنا عن دورك في مسلسل "أمير الليل" بعد غياب لفترة عن الدراما.
منذ أن بدأت مسيرتي في الدراما لم آخذ دوراً أبداً لمجرد أن أظهر على التلفزيون. فكان هدفي من خلال الأدوار التي أؤديها التنويع، وأن أقدّم شخصية أشعر بالسعادة من خلالها وهذا ينعكس على المشاهدين فيحبونها.

حتى لو كان دوراً صغيراً المهم أن يكون مميزاً.
100% وإلا لا أدخل في هذه اللعبة من الأساس. دوري في "أمير الليل" هو فارس بك من عائلة أرستقراطية لها تقاليدها وعادات المجتمع الأرستقراطي، وهذه التقاليد الأرستقراطية تكون مزيّفة، لكنهم كانوا مجبرين بها في تلك الفترة. أما في الليل فلديه حياة أخرى هي حياة الشغف حيث يعيش الحب والسعادة من دون أي ضوابط أخلاقيّة أو عائليّة. هذه اللعبة لفتت نظري في نص منى طايع ولذلك قبلت الدور.

ما الذي تراه فيك منى طايع ولا يراه فيك الآخرون؟
يمكن لأنها تؤمن بي. خصوصًا أن لدي حصة مهمة جداً في مسلسلاتها. وأنا أشكرها على هذه الثقة. وأعتقد أنني لا أخذلها. وأعتقد أنه إلى اليوم نحن إستطعنا أن نقوم بأعمال على مستوى معين من الأداء التمثيلي والنصّ الجميل الرائع لها. لذا نحن الإثنان لا نخذل بعضنا.

كيف تصف وقفتك أمام ميس حمدان وتلقي الدور بينكما ؟
أعتقد أن من شاهد مسلسل "أمير الليل" حتى الآن "اتاخدوا بهيدا الثنائي" ناريمان وفارس. والطريقة التي يمثلان بها ، مستحيل أن يصدّق أحد أن هذين الشخصين ليسا مغرمين ببعضهما.

إنسان شغوف إلى هذه الدرجة ويحبها كثيراً ويقبل قدمها ولا يستطيع أن يتزوّجها متحدّياً العادات والتقاليد.
هذه هي عادات المجتمع وللأسف نحن نعيش في لبنان. وإلى اليوم لبنان هو بلد مزيّف وإلا لكان صار بلداً.

أنت رفضت أن تخون بلدك وتتجسسّ في المسلسل. إذا أتاك دور الجاسوس ألا تقبل به لأنك إلى هذا الحد متعلّق بمبادئك؟ أم تقبل بأي دور يعرض عليك؟
أنا أقبل بأي دور يشكل قلقاً لي ويشكّل لي حالة بحث. لو مهما كان الدور أود أن أشعر بحالة قلق وبحث وبحالة تطور وتحد للذات. هناك الكثير من الممثلين الذين تهمّهم الأموال بينما أنا همّي أن أقوم بشيء يكون سببًا لسعادتي.

كيف تجد رامي عياش في التمثيل؟
أنا قلت سابقاً إنه سيكون أهمّ مغنٍّ سيمثّل ، وهذا رأيي.

هيفا وهبي تغنّي وقد مثّلت بشكل جيد جداً.
هيفا حالة إستثنائيّة.

سلباً أم إيجاباً؟
هيفا رائعة في التمثيل.

ميريام فارس تغنّي وقد مثلت أيضاً ، كيف تجدها؟
صراحة بين الفنانات اللواتي مثلن هيفا وهبي هي البطلة.

شيرين عبد الوهاب مثلت أيضاً.
صراحة لم أشاهدها. لنعد إلى رامي فأنا لا أريد أن أحكم عليه. فلا يمكن ذلك لأنه زميلي في المسلسل. لكن بالطبع "عندو شي وهيدا الشي ينعكس على المشاهدين".

لنتحدّث عن الممثلين الذين ليسوا زملاءك في هذا العمل والذين مثلت معهم من قبل مثل يوسف الخال. كيف وجدته في آخر أعماله؟
صراحة لم أشاهد آخر أعماله لأنني كنت أصور المسلسل. لكن بالتأكيد يوسف الخال هو زميلي من لبنان ولديه مسيرة ونجاحات. ويشرفنا كلنا أننا نعمل في مهنة نحاول أن نطورها.

وسام حنا؟
لديه تجاربه الإيجابية وتجارب سلبية. المهم "إنو الواحد يتعلّم ويتقدّم لقدّام".

ماذا تعني بالتجارب السلبيّة؟
يعني أن هناك أدواراً تليق به أكثر من أدوار. فهناك أدوار ممكن أنها تبرزه أكثر تمثيلياً. لذا عليه أنيُدوزِنأين يجد نفسه أكثر وأين يجب أن ينتبه.

من الممثلات اللواتي لعبن إلى جانبك أدوار بطولة. من هي التي تشعر بأنك مرتاح معها أكثر غير ميس حمدان؟
كل ممثلة عملت معها حاولت أن أكون قريباً منها لنقدّم شيئاً يكون على الشاشة وينعكس على المشاهد. هناك بعض الممثلات نجحت معهن أكثر من غيرهن لكن الكيمياء بين بعض الأشخاص تكون أكبر.

هل صحيح أنه كان هناك مشاهد جريئة حذفت بالمونتاج في مسلسل "ولاد البلد"؟
جوي خوريقبلتها على شفتيها لكن المشهد حذف.

البعض إعتبر أن الإنتداب الفرنسي لم يكن إحتلالاً كما صُوّر في مسلسل "أمير الليل" بل أن فرنسا بنت جسوراً ومدارس ومستشفيات وبعد ذلك أعطتنا إستقلالنا. وهذا لا نراه في المسلسل ما رأيك؟
أنا أقول ليتنا نعود تحت الإنتداب الفرنسي. لأننا أثبتنا أننا شعب لا نستطيع أن نتحمل مسؤولية إستقلالنا. إستقلالنا كذب إلى اليوم. على أمل أن نتخلص من إقطاعيتنا لأن في رأس كل واحد منا إقطاعياً. من الأخير أشك بأننا سنتمكن من بناء بلد.

ما رأيك بوصول العماد ميشال عون إلى سدة الرئاسة؟
إن شاء الله لا تُعرقل. وبرأيي هذا الإنتخاب سيكون لو لم يستطع أن يغير شيئاً لكنه يعيد المسار. فاذا الرئيس مسيحي فأتركوا للمسيحيين أن يقرروا. أقلّه إذا لم يستطع عون القيام بشيء ، فسيقول "إتركوا كل طائفة تختار رئيسها".

أنت تأخذ مواقف وطنية عديدة . ما هو أول مطلب تطلبه من عون خصوصاً أنك تحبذ وصوله إلى سدّة الرّئاسة؟
أول شيء أطلبه ألا يفكر بنفسه كميشال عون الذي كان رئيس التيار بل أن يفكر بأن البلد مكوّن من طوائف وأن يكون مع كل الطوائف وألا يُبدّي طائفة على أخرى.

برأيك هل سيُرجع صلاحيات رئيس الجمهوريّة؟
صلاحيات رئيس الجمهورية بحاجة إلى مجلس تأسيسي جديد. لا أعرف إذا كان يستطيع أن يعيد صلاحيات الرئيس. لكنها الخطوة الأولى كي يقتنع الآخرون بأننا كطائفة مسيحية ما زلنا موجودين في هذا البلد وفي هذا الشرق.

جربت تقديم البرامج ولا يمكننا أن نقول إنك نجحت كما نجحت في التمثيل. لماذا برأيك؟
لن أدخل بالتبرير. أكتفي بالقول إنني أخفقت وتوقّفت وكانت تجربة لم لا؟

هل ستقوم بتجربة أخرى؟
لا أعتقد. لأن الإنسان عند الإنطلاقة يحب أن يجرب كل شيء. وفي المكان الذي ينجح به يتابع وفي المكان الذي يخفق فيه يجب أن يكون لديه الجرأة ليقول أنا لم أنجح ويتوقّف.

كان المخرج شكيب خوري مراهناً عليك ونعرف أنك مثلت عدة أدوار مسرحية معه وهو مدرسة. ماذا علمتك هذه المدرسة بالتطبيق وماذا أخذت من خوري؟
علمني الأخلاق ، وثانياً أن أكون ملتزماً بالدور. وأن أصل قبل الوقت المحدد وأن أغادر آخر شخص. وعلّمني الإنضباط وهذا أمر مهم ونفتقده خلال التصوير. فثلاثة أرباع الذين يمثلون اليوم ليسوا محترفين ومتخرجين.

ماذا الذي حصل بين منى طايع وهيام بو شديد فإفترقتا عن بعضهما؟
أنت وأشقاؤك تختلفون وهناك أمور طفيفة تمر مرور الكرام لكنني أنا من "دَبكتا مع منى".

لماذا؟
تشاجرت معها لأنه كان هناك ضغط عمل وإعتقدت أنني أمزح في مكان ما ولم أكن أمزح وأعصابها كانت متوترة وكذلك أنا. فتشاجرنا وفي اليوم التالي أتينا وسلمنا على بعض كأنه لم يكن ما حصل. فلماذا نريد أن نكبر الموضوع بينها وبين هيام فيما نحن أخوة. ففي العمل مع شكيب خوري كنا نشتم بعضنا لكن كنا نعرف أن هذا بسبب الضغط ونحن أشخاص محترفون. وكل ممثل تحصل معه هكذا أمور.

لماذا أخذ كل هذا الوقت تصوير "أمير الليل"؟
لأنه مسلسل طويل. أكثر من ستين حلقة. وهناك أشخاص لا يتواجدون في لبنان دائماً فيجب مراعاة وقتهم.

هناك من إنتقدك ونصحك بأن تكون منتجاً وليس ممثلاً ، ما تعليقك ؟

لا أريد أن أعطي قيمة لمن إنتقدني ولكنني أقول له أشكر قلمك الراقي. والإناء ينضح بما فيه.

من يحق له أن ينتقد بيتر؟
يمكن أن تنتقدي وتقولي لم أحب لكن ضمن الأصول الأخلاقية. فإذا قيل لك مكانك ليس بموقع الفن إذهبي ونظفي المنازل. هل هذا نقد؟لا أعرف الذي إنتقدني وكنت أتمنى أن يبقى في مستواه الصحافي الراقي الذي من دونه ليس لنا قيمة ، لكن بهذه الطريقة "يروح يفتح بسطة خضرا أحسنلو".

ما الفرق بين إخراج فادي حداد وإيلي برباري ؟
أحبهما ، لكن الأكيد أن فادي لأنه متمرّس ومتمكن بالصورة والإضاءة ، كان يعطي إضافة أكثر للصورة.

إدارة الممثلين ألا تحتاج إلى شخص متخرّج من الجامعة؟ فأنت كممثل يمكنك أن تساعده في إدارة الممثلين أكثر مما يساعدك هو؟
أكيد ، لكن في هذا المسلسل منى طايع كانت هي التي تدير الممثلين لأنها كانت دائماً موجودة خلال التصوير وتراقب الأداء وكانت تعطي ملاحظات نسمعها من منى أكثر من غيرها.

هل سنكسر التابو وتكون النهاية سعيدة بينك وبين ناريمان؟
على أساس أن تكون النهاية سعيدة إلا أنه ستحصل تطورات ستعرقل الأمور ، لكن ناريمان وفارس لن يفترقا وأكيد سيعودان وستكون هناك صدمة كبيرة.

نحن نحبك كثيراً فأنت ممثل محترف ، ماذا تقول أخيراً للقراء؟
ليت كل من يتعاطى الفن يتخرج من مدرسة هلا المر لأنك لم تجرّحي يوماً بالناس ، ونحن اليوم بحاجة إلى مستوى قراء وصحافيين يعبرون عن آرائهم من دون تجريح.