حلّ الفنّان وائل جسّار ضيفًا على برنامج "العمر مشوار" الذي يعدّه ويقدّمه الدّكتور عماد عبيد على إذاعة لبنان الثقافة.

وائل بدأ بعنوان البرنامج حيث قال: "بين الحلو والمرّ، تعذّبت كتير لوصلت لهالمرحلة... مشوار عمري منّو هيّن!"، تذكّر طفولته وبرنامج "الحروف تغنّي" حيث لُقّب بـ "طفل المعجزة" وهو في عمر الـ 10 سنوات وقال: منذ بداياتي رافقني أخي وصديقي أحمد وهو من شجّعني على دخول المجال الفنّي. وعندما سأله د. عماد عن المخرج سيمون أسمر إن كان قد وضع véto عليه أجاب وائل: نعم، كان يُحاربني وعلمت من أشخاص مقرّبين أنّ... (يفكّر ويقول: خلص بلا ما قول) هذا كان قراره وربّما لم يجد فيّ النّجم، لكن لا أتمنّى الشرّ لأحد حتّى لأعدائي!

وائل تحدّث عن الإعلام وقال: يُمكن تقصير منّي لكن الإعلام يسلّط الضّوء على أمور سخيفة (نمرة إجر الفنّان، وتفاصيل لا أهميّة لها بدل الحديث عن أعماله...) هناك بعض الانحطاط في معالجة الأمور... وعندما سأله د. عماد عمّا حصل معه في مصر و"من يخرج من ثيابه يبرد" قال وائل: ما حصل طبيعيّ جدًا ولاحظ ما قالته الصّحافة: ألقي القبض على وائل جسّار وأنا كنت أحتسي القهوة في مكتب الضّابط، تمّ تضخيم الموضوع فمصر ليست بحاجة إلى أموال وائل جسّار!

لم يُخفِ وائل عتبه على السّياسيين، وقال نحن في لبنان نعيش في "بلد مهتري" أزمة النفايات ولو نحنا بقرن الـ 21! لبنان أجمل بلد بالعالم لكن حكّامه "عم بخلّونا نفكّر جديًّا... بالثورة، وعلى الشّعب أن ينزل إلى الشّارع ويبقى فيه حتّى تُحلّ كلّ الأزمات، نعم أدعو إلى عصيان مدني!

د. عماد فاجأ الضيف باتّصال من حماته التي تحدّثت عن صهرها وقالت: ملك في الفنّ وملك في إحساسه وملك في عائلته، حنون، مميّز وهو أكثر من ابن... وعن العيش المشترك كونه مسلماً وزوجته مسيحيّة قال وائل: هذا غنى وكلّ واحد "ع دينو الله يعينو"، غنّيت الاسلام وطرحت ترنيمة للعذراء.

لم ينسَ الاحتفال بنجاح ألبومه الأخير "عمري وذكرياته" رغم أنّ الأنظار موجّهة إلى السّياسة وبعد 3 سنوات من طرح الألبوم الأخير، عاتب وائل شركة الإنتاج وقال: دفَعَت الكثير لإنتاج العمل "اللي بيشرب من البحر ما بيغصّ بالساقية"، كان عليها أن تدعم انتشاره بشكل أوسع وختم وقال: سأصوّر "ما تزعلش منّي" مع المخرج فادي حدّاد ولكن ننتظر الضّوء الأخضر من الشركة...

د. عماد غمز وسأل ضيفه: الله أنعم على كلّ من يحمل اسم "وائل" بصوت جميل؟ ضحك وائل وقال: أنا وائل أصلي وكفوري اسمه الأصلي ميشال! وأضاف: وائل كفوري من أجمل الأصوات العربيّة، أغنياته رائعة، اختياراته موفّقة، وعن المنافسة قال: ما حدا بنافس حدا! وعن أغنيته الجديدة "هلأّ تفقتي" قال: مهضومة، المزج بين "لو حبنا غلطة" وهذه الأغنية حلو.

نعم أم لا؟

- كي تنجح اليوم لا بدّ من تقديم التنازلات؟ لا

- ألبوم "عمري وذكرياته" سيحصد جائزة أفضل ألبوم لعام 2016؟ لا أعرف أتمنّى

- سأمثّل؟ وصلني من حوالى الأسبوع سيناريو مسلسل رمضاني مصري، لم أقرّر بعد.

- جمّعت ثروة؟ الحمد لله

- نادم على ديو سبق وقدّمته؟ أبدًا

- سأترشّح على الانتخابات؟ لا وأعيد نصح راغب علامة بعدم الدخول المعترك السياسي "خلّي الناس تضل تحبنا".

- سأهاجر من لبنان؟ مستحيل

- أطلقت اسم "وائل جونيور" على ابني لأؤمّن استمراريّة الاسم؟ نعم

- أنا نجم مصر الأوّل؟ أنا من أكثر الفنّانين المحبوبين في مصر وأعمل كي أكون الأوّل في لبنان أيضًا.

أعطِ صفة لـ:

- ملحم بركات؟ مجد لبنان (وعندما سأله د. عماد إن اطمأنّ على صحّة الموسيقار قال: كتبت على الفايسبوك: سلامتك أبو مجد انشالله تقوم بالسلامة... واضاف: ملحم من العمالقة الذين احبّهم رغم الانتقاد واللّعب على الكلام حيث قال وائل "جزّار" و"خائن" للأغنية اللبنانيّة، ولكن عاد وشرح قصده.. أنا بطبعي مع الانتقاد البنّاء من دون تجريح!)

- نجوى كرم: شمس الأغنية.

- نديم قطيش: بغضّ النّظر عن احترامنا له كإنسان، ولكن كإعلامي عليه ألاّ يكون متحيّزًا... أنا مع الإنسان أن يكون شفّافًا وكالمرآة!

- وائل جسّار: حنون لدرجة البكاء على مشهد تلفزيونيّ وطيبة القلب والحنان ورثتهما من والديّ.

- وليد سعد: صديقي

وائل تحدّث عن الجوائز التي نالها في مسيرته وعندما سلّمه د. عماد جائزة وطلب منه أن يقدّمها لأفضل فنّان فسمّى: ملحم زين، معين شريف، وائل كفوري، كاظم السّاهر، راغب علامة، عاصي الحلاّني، صابر الرّباعي (ت ما يزعل حدا)

فنّانة: إليسّا، نانسي عجرم، نوال الزغبي، نجوى كرم، أنغام، أمال ماهر

ممثّل: أحمد حلمي

ممثّلة: نادين نسيب نجيم.

في ختام الحلقة أبدى وائل حبّه في هذا اللقاء الممتع وقال "العمر مشوار" يمرّ معكم بسرعة... وعن أغنية "عم شوف خيالات" والتي تسرّبت بصوت تامر حسني وقال: يبدو أنّ الموزّع قدّم الأغنية لتامر ولرامي صبري أيضًا، وعندما سأله د. عماد إن سيرفع دعوى قال: حقوق النشر معي ونزلَت بصوتي من قبل لكن لا مشكلة بالنسبة إليّ وإن صُوّرت كليب أو توزّعت شركة الإنتاج تقرّر ما تفعل.