الوسواس القهري عبارة عن وجود أفكار ، ومخاوف ليست معقولة في عقل المريض وحده ، مما يدعوه إلى القيام بتكرار سلوك معين عدة مرات ، وقد يدرك المريض أن تلك الأفكار ليست صحيحة ، ويحاول أن يمنع نفسه من القيام بهذا السلوك ، ولكن لا يستطيع لما يشعر به من توتر ، وضغط نفسي في هذه اللحظة.


تنقسم أعراض الوسواس القهري إلى أعراض تخص الاستحواذ الذهني لأفكار معينة، وأعراض نتيجة للاكراه على فعل سلوك معين نتيجة لوجود تلك الأفكار ، ويمكن أن يعاني المريض من احد الأعراض فقط دون الآخر . أعراض الاستحواذ الذهني هي الخوف من العدوى أو القاذورات . ترتيب الأشياء بنظام ونمط محدد . خوف المريض من إيذاء نفسه، أو الآخرين. عدم الرغبة في التفكير بالأمور الجنسية، أو الدينية. ومن الأمثلة على ذلك عدم الرغبة في التسليم باليد، أو لمس الأشياء لتجنب التلوث. التأكد من اغلاق الباب، أو البوتجاز عدة مرات. الشعور بالتوتر الشديد اذا لم تكن الأشياء في موضعها الصحيح. تخيل ايذاءك لنفسك، او ايذاءك لأصدقاءك. التوتر نتيجة لتكرار صور جنسية في عقله .


كيف يتم تشخيص الوسواس القهري ؟ يقوم الطبيب بعمل فحص شامل للمريض لإستبعاد وجود أي مرض بدني آخر قد يكون السبب في ظهور تلك الأعراض . عمل بعض الفحوصات الآخرى مثل صورة دم كاملة، وفحص للكشف عن آثار خمر ، أو مخدرات، وكذلك فحص لوظائف الغدة الدرقية. يقوم الطبيب بسؤال المريض عن أفكاره، و مشاعره، ومخاوفه، الأعراض التى يعاني منها، ونمطه السلوكي، وذلك كي يقيم حالته النفسية، وقد يستعين الطبيب أيضاً بسؤال بعض الأصدقاء ، أو أقرباء المريض ، ولكن بعد إستئذان المريض نفسه . طرق علاج الوسواس القهري إن علاج الوسواس القهري لا يمثل شفاءاً تاماً من المرض ، لكن يساعد في قدرة الفرد على التحكم في أعراضه مما يحسن من أدائه اليومي ، وقد يحتاج بعض المرضى إلى استمرارية العلاج مدى الحياة ، و يعد العلاج الدوائي، والعلاج النفسي، هو أفضل وسائل علاج الوسواس القهري العلاج النفسي وأفضل أنواعه في علاج الوسواس القهري ما يسمى بـ"التعرض ومنع الاستجابة" حيث يقوم الطبيب بتعريض الطبيب للأشياء التى يخشاها تدريجياً مثل وضع القاذورات على يديه ، ومنع المريض من غسل يديه طوال فترة الجلسة العلاجية ، وذلك ليتعود المريض على التحكم في وسواسه القهري . العلاج الدوائي هناك بعض مضادات الإكتئاب التي صرحت بها منظمة الغذاء ، والأدوية لعلاج الوسواس القهري مثل : كلوميبرامين فلوفوكزامين فلوكزتين باروكزتين سيرترالين.