مثلت أمام والدتي لغيرتي من حنانها على النجمات.


قلبي خانني لكنني مقبلة على الحياة.
خسرت الكثير لكن الرب سيكرمني لأني مؤمنة ومتفائلة.
أحببت صافي في "سلسال الدم" وسأدخل شقة فيصل!!

تعيش الفنانة جيهان قمري مرحلة جديدة من حياتها الفنية خصوصاً انها منذ بدايتها تعمدت دراسة خطواتها التمثيلية، ومع مرور السنوات أصبحت تنتقي الاعمال الدسمة ذات المضمون العميق بعيداً عن حجم الدور، اما على المستوى الشخصي فقد تخطت ازمة زواجها السابق من طبيب الأسنان والذي إنتهى بالانفصال ، رغم أن جيهان خسرت متعلقاتها الشخصية وأثاث منزلها ، ومع ذلك إعترفت بأن قلبها خانها ولم يعد لديها القدرة على المسامحة.

حدثينا عن دورك في الجزء الرابع من المسلسل الصعيدي "سلسال الدم"؟

أجسد دور صافي السيدة التي لها مميزاتها وبالتالي عيوبها كونها مزاجية، لكنها بالمقابل لا تؤذي أحداً، وأرتبط خلال الاحداث بالشيخ صفوت القيادي الاخواني الذي يقدم دوره النجم أحمد بدير، ومن الطبيعي أن أرتدي الحجاب ضمن سياق الاحداث.

ليست المرة الاولى التي تخوضين بها الاعمال الصعيدية؟

أبداً، بحيث سبق ان شاركت قبل عامين بمسلسل الصعيدي "القاصرات" مع النجم صلاح السعدني والنجمة داليا البحيري، وكان موضوعه مهماً كونه يتطرق لخطورة زواج البنات القاصرات وما يترتب عليه من مخاطر لهن تؤدي بهن الى الموت.

العمل كان فيه إسقاطاً سياسياً مباشراً عقب إصدار فتوى من إحدى الجهات بتحليل زواج القاصر ابان حكم الاخوان بمصر .

العمل تضمن عدة اسقاطات وكل مشاهد يفهم الرسالة التي حملها المسلسل وفق ثقافته.

أيضاً ليست المرة الاولى التي تقدمين فيها دور الشريرة .

دائما عندما اتلقى اي دور ادرسه جيداً وابحث عن مبررات الشر، يعني مثلاً في "عمارة يعقوبيان" جسدت أربعة مشاهد فقط امام النجم عادل امام الذي اثنى على تمثيلي ليلة الافتتاح وطلب من كل الحضور أن يصفق لشجاعتي بتقديم أربعة مشاهد فقط لكنها محورية وشريرة، اذ قدمت شخصية البنت التي تعمل بالبار وتسرقه وتسبب له الخلافات مع شقيقته، وطبعاً يتم طردها من البار بعد ان يعلم صاحب العمل انها تخرج مع الزبائن، يعني هي سرقت لان معلمها يستولي على ما تكسبه من عملها بالبار، وفي فيلم "حسن طيارة" كنت شقيقة خالد الصاوي الشريرة التي لا تلبث ان تعود الى صوابها، لا يهمني حجم الدور بقدر ما يهمني التركيبة وكيفية توصيلها الى الناس.

أين جيهان قمري من الاعمال اللبنانية؟

"ما بعرف".

الحق على الانتاج؟

لا أعلم لكني أؤمن بأن كل منا له رزقة في هذه الدنيا مكتوبة له، وحتماً سيأتي اليوم الذي سأطل فيه بفيلم او دراما لبنانية التي صارت ناشطة واتابعها دائماً واتمنى للجميع التوفيق.

لم تلتقِ بوالدتك الممثلة ليلى قمري بأي من الاعمال الفنية؟

في بدايتي مثلت امامها "اللعبة الممنوعة" وكان الدور اول اطلالاتي انا والنجم يوسف الخال الذي اكُن له ولزوجته النجمة نيكول سابا كل التقدير والحب،(تضحك وتقول) في البداية لم يكن ببالي التمثيل وعندما اقنعني المخرج هشام الشربتجي ووالدتي قبلت بدافع الغيرة كون اغلب الممثلات يجسدن دور بناتها وتغدق عليهن حنانها علماً اني ابنتها الوحيدة، وهكذا قبلت وجسدت دور ابنتها بالمسلسل الذي منه كرت سبحة اعمالي ووجدت نفسي اذوب عشقاً بالتمثيل.

ما هي الاعمال التي جذبتك هذا العام؟

يوجد مسلسل ربما قلة قليلة التي شاهدته عنوانه "دقة قلب" للنجم الاردني منذر رياحنة ، تأليف واخراج رولا حجي، كان عملاً رائعاً بكل المقاييس، ومن شدة اعجابي برؤية المخرجة طلبت ان اعمل معها بعملها الجديد الذي تحضر له وهذه المرة الاولى التي اطلب فيها العمل من احد، ايضاً احببت "الميزان" فالنجمة غادة عادل كانت مميزة في هذا العمل،"غراند اوتيل" جذبني جداً، "افراح القبة" كان عملاً ضخماً،"فوق مستوى الشبهات" ارفع القبعة للنجمة يسرا لدورها الجميل جداً فيه، كما تابعت بعض حلقات "الاسطورة" لمحمد رمضان وأحببت فيه دور الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد، ومن لبنان "مش انا"، "ياريت"، "وين كنتي"،كانت اعمال رائعة للغاية.

ماذا عن جديدك الفني؟

وقعت مؤخراً على بطولة عمل جديد كضيفة شرف عنوانه "شقة فيصل" مع المخرجة شيرين عادل التي سبق ان طلبتني للدور واعتذرت لكنها عادت وأصرت وعقب عودتي من لبنان اعطيتها موافقتي ، وأنا سعيدة جداً بمشاركتي بهذا المسلسل الرائع الذي سأجسد فيه شخصية سهر.

أشعر بأنك منطلقة وتعيشين حياتك العملية بسعادة ما يعني انك تجاوزت ازمة زواجك الاخيرمن طبيب الاسنان والذي انتهى بالانفصال؟

تلك المرحلة التي عشتها لمدة سبعة اشهر نفيتها تماماً من حياتي، كل شيء قسمة ونصيب لكني أعترف بأنني أسأت الاختيار واليوم معاملات الطلاق جارية على قدم وساق في السفارة القبرصية بلبنان كون زواجنا تم مدنياً وكلانا وقع على الطلاق.

هل صحيح ان ثيابك واثاث منزلك من حر مالك ولم تحصلي عليهم بعد مغادرتك المنزل؟

لا يهمني أن احصل على شيء سوى حريتي، وكل شيء سيعوضني الرب به وسأعمل مجدداً واشتري كل ما خسرته جراء زواجي السابق غير المتكافئ، أعترف بأن قلبي خانني لكن لم يعد لدي القدرة على المسامحة والاحتمال، في كل العلاقات الانسانية والحياتية يوجد خط أحمر ممنوع التعدي عليه، ومع ذلك استحملت عدة امور لكن كل شيء انتهى لأني وصلت الى مرحلة النهاية.

قلبك يخونك؟

جداً لأني عاطفية وكريمة.

ليست المرة الاولى التي تتعرضين فيها للخيبة؟

لطالما غُدر بي وتلقيت طعنات حتى من بعض ممن كنت اعتقد انهن صديقات مخلصات، أحب المثل المصري الشائع الذي يقول "بعيش المعلم وبيتعلم"، وانا الضربة التي لا تكسرني تزيد من قوتي وايماني.

يعني اليوم انت متفائلة؟

طبعاً وكلي ايمان ان الرب سيكرمني فلماذا عليّ ان انطوي على نفسي وأحزن؟ كلنا نخطأ في الاختيار وجلّ من لا يخطئ، والاصدقاء الصدوقون وأهلي يدعمونني معنوياً ويقفون الى جانبي، وخصوصاً أمي الفنانة ليلى قمري ووالدي وأخي وخالي واولاده.

علاقتك بوالدتك فريدة من نوعها؟

فعلاً فنحن صديقتان، أعتبرها مخزن أسراري ومنذ طفولتي علمتني ان اخبرها كل شيء وبكل شجاعة، ودائماً تنصحني وترشدني وتغدق عليّ عطفها وحنانها، واليوم أتابع بشغف مسلسلها "أمير الليل" مع النجم رامي عياش الذي اعشق صوته واخلاقه الرفيعة.