شكلت ظاهرة توجه نجمات الغناء إلى تقديم البرامج في العالم العربي، حالة لا بد من التوقف عندها خصوصاً بعدما أخفق البعض منهن في تقديم البرامج وافتقارهن إلى أدنى معايير الاطلالة الاعلامية المحترفة التي تستلزم الثقافة والإطلاع والحضور الاعلامي واللباقة في الحوار.

ومما لا شك فيه أن البعض منهن تمكن من تحقيق انتشار كبير ليأتي تقديمهن للبرامج بمثابة إضافة إليهن نظراً إلى عفويتهن وسلاستهن في إدارة الحوار البعيد كلياً عن التكلف. وعلى الرغم من اتجاه أصحاب المحطات إلى اعتماد نجمات الغناء لتقديم البرامج للاستفادة من نجوميتهن الواسعة على امتداد العالم العربي واستثمارها في الحشد للبرنامج المنْوي تقديمه، لا بد من الاستعانة بالمثل القائل "اعطي خبزك للخباز ولو أكل نصو". فنجمات الغناء لو مهما لمعن سيفتقدن في عيون أهل القلم إلى سحر وسر الحبكة الاعلامية القادرة على ادارة حوار ناجح ومحترف.

ومن خلال هذا التحقيق سنقدم اليكم مجموعة من المغنيات اللواتي خضن تجربة تقديم البرامج.

من النجمات اللواتي خضن تجربة تقديم البرامج الفنانة لطيفة التونسية التي قدمت برنامج "يلا نغني" عبر قناة MBC. لطيفة التي استضافت كبار نجوم العرب من مطربين وشعراء وملحنين في حوار أقرب إلى جلسة بين أصدقاء لم تتمكن من أن تترك إنطباعاً مؤثراً في المشاهد.

وعلى الرغم من التمويل الكبير لبرنامجها بإمكاننا القول إن لطيفة لم تكن محاورة بقدر ما كانت نجمة، فهي لم تتمكن من كسر هالة نجوميتها كمغنية على حساب كونها مقدمة برامج.

من النجمات اللواتي برزن في تقديم البرامج الفنانة السورية أصالة نصري من خلال تقديمها برنامج "صولا" على عدة مواسم، استضافت فيه كبار نجوم العالم العربي ومؤلفين موسيقيين وموزعين وملحنين واعلاميين.

وتكاد تكون أصالة من أكثر نجمات الغناء اللواتي حققن بصمة وشهرة في تقديم البرامج نظراً إلى عفويتها وسلاستها في الحوار متناسية وجود الكاميرا كأنها في منزلها. أصالة اعتبرت أن من حق كل فنان خوض مجالات فنية مختلفة، وفي حال نجح فيها فليستمر، مشيرة إلى أنها من خلال "صولا" اكتشفت نفسها من جديد، مؤكدة أنها راضية عن تجربتها لأنها كانت على طبيعتها بعيدة عن التصنع.

من بين النجمات اللواتي خضن هذه التجربة أيضاً مايا دياب إنما معها فقد إنعكست الآية لأنها تمكنت من أن تحقق شهرة واسعة جداً على إمتداد العالم العربي، من خلال برنامج "هيك منغني" الذي كان كفيلاً بأن يتوجها نجمة نظراً للحالة التي أحدثتها بإطلالتها التي باتت مقصداً للسيدات والرجال كل ليلة سبت على شاشة mtv .
نجومية مايا في تقديم البرامج أغنت تجربتها الغنائية، لكن كان لديها تجربة ثانية في تقديم البرامج من خلال برنامج "إسأل العرب" عبر شاشة mbc لكن هذا البرنامج لم يحقق الصدى والإنتشار والنجاح التي حققها "هيك منغني".

بدورها خاضت الفنانة أروى تجربة تقديم البرامج عبر شاشة MBC من خلال "آخر من يعلم" و"نورت" و"خليها علينا" . وقد تمكنت أروى من أن تثبت نفسها من خلال البرنامجين الأولين ، بحكم أن البرنامج الثالث لم يحقق النجاح الكبير على غرارهما، ولأنها دخلت ملعباً ليس ملعبها، خصوصاً عندما قدمت Stand up Comedy . ثم ما لبثت أن أطلّت في برنامج "الليلة دي" الذي عرض على قناة "cbc" المصرية.

من النجمات اللواتي خضن تجربة التقديم الفنانة اللبنانية رولا سعد التي أطلت من خلال العديد من البرامج لكنها وبمعظمها لم تكن موفقة على الاطلاق، بعدما تعرضت لإنتقادات جمة سواء في المضمون او الشكل.

الفنانة نيكول سابا خاضت تجربة تقديم البرامج من خلال برنامج "التفاحة" الذي إستضافت من خلاله نخبة من النجوم في العالم العربي. نيكول التي إعتبرت أن فكرة تقديم البرامج ستكون تجربة إضافية لها، تمكنت من أن تحقق نجاحاً بفضل عفويتها في الحوار وإبتعادها عن المبالغة في الجرأة.



أخيراً ستتجه الأنظار إلى الفنانة شيرين عبد الوهاب التي تسجل حلقات برنامجها على قناة DMC والمتوقع إنطلاقه قريباً. ويأتي ظهور شيرين على شاشة القناة الجديدة من خلال برنامج موسيقي، يستضيف نجوم الغناء والطرب في مصر والوطن العربي، في جلسة غنائية يتخللها الحديث في الحياة والفن.