يحتفل مسرح المدينة بالذكرى العشرين على تأسيسه باحتفالية فنية مميزة تمتد من 14 إلى 26 تشرين الاول تتخللها عروض مسرحية وغنائية وسينمائية منوعة بتوقيع أهم الفنانين.

وتقول الممثلة والمخرجة نضال الأشقر في هذه المناسبة :"... بقعة النور التي هي المسرح جزيرة يقدر الانسان فيها أن يرسم معالم مستقبله للحرية والعدل والفرح والحب. هكذا فهمت المسرح منذ بدأت العمل فيه وهكذا أوصله في مسرح المدينة الذي سأسعى، بالتعاون مع جميع الخيّرين من الخلاقين والموهوبين، ليكون نواة جديدة لأحلام ومحاولات جديدة نسعى في إطارها إلى إيجاد لغة تطلقنا من جديد إلى عالم أردنا أن نغيّره فلم ننجح ولكننا سنظل نحاول تغييره".

وتضيف: "سأستمر بهذه المغامرة المنعشة وسط هذه المدينة التي نحب، بيروت. ولن أدعهم يقضون على أحلامنا حتى ولا على أوهامنا وسنستمر لأن الحياة استمرار. ومع العشرين سنة القادمة سنقاوم الجهل والرقابة والتسلط ونسعى إلى العدل بين الناس والحياة المدنية الكريمة..."

من العروض التي قدمت حتى الآن، مسرحية "raphia غ Geo : The Synapse" للمخرج ناجي صوراتي وتمثيل كورنيليا كرافت، هالة المصري، هشام الحلاق، فراس بوزين الدين، جواد المولى وروجيه عازار. وقال صوراتي لموقع "الفن": هذا العرض قمت به خصيصاً لهذه المناسبة فهو لم يعرض سابقاً ولا أعلم اذا كنت سأعرضه في المستقبل. أنا عندما أحضر عرضاً أعمل فيه على الهواجس والأفكار. كان الجمهور يتوقع أن يشاهد عرضاً مسرحياً كلاسيكياً فيه قصة وشخصيات لكن هذا الأمر لم يعد يكفيني. المسرح الذي أعمل عليه هو الذي يعبّر عن الحالة التي نعيشها".

وقدمت لينا خوري مسرحية "بانتظار العرض" (بإنتظار غودو) كتابة إيريك كوبل، إقتباس وإخراج لينا خوري وتمثيل جويس أبو جودة وعبير صيّاح. بالإضافة إلى "مصيبة كبيرة" كتابة غبريال يمين، اخراج لينا خوري، وتمثيل جويس ابو جودة، روي عازار، فريد شوقي، إليسا عقيقي، عبير صيّاح، وروى خرّاط.

وأعربت لينا عن سعادتها بالمشاركة في هذه الاحتفالية مشيرة إلى أن العرض من تقديم طلاب الجامعة اللبنانية كونها اختارت أن تكون هذه المناسبة فرصة لهم لإظهار مواهبهم على خشبة مسرح عريقة مثل مسرح المدينة.

وقالت لينا لموقع "الفن":" عندما تواصلت مع نضال الأشقر، كنت قد بدأت التحضير لعملي المسرحي الجديد لكن للأسف لم أستطع الانتهاء منه وبالتالي لم يمكن بامكاني أن أعرضه. ففكرت أن أطرح شيئاً من نوع آخر لا يرتكز على الفكرة التي أقدمها بقدر ما يركز على الطريقة التي أقدم فيها العرض. من هنا فكرت بهؤلاء الأشخاص الذي يؤمنون بالمسرح رغم كل الصعوبات وهم طلاب الجامعة اللبنانية".


وتابعت:" قررت أن أفتح لهؤلاء الطلاب المجال ليطلوا على خشبة المسرح وليس أي مسرح بل مسرح المدينة وأعطيهم فرصة أن يشاهدهم الجمهور. وبعد هذا بدأت أبحث عن مسرحيات قصيرة فوجدت مسرحية "بانتظار العرض"، كما أعطاني غبريال مسرحية "مصيبة كبيرة" وهكذا تمت الأمور".

الفنان سامي حواط قدم العرض الموسيقي "رحالة" حيث عزف على عود وغنى بمشاركة نضال أبو سمرا على الساكسوفون، وفاء بيطار على القانون، وأحمد الخطيب على الإيقاع. حواط أكد أنه اختار أن يقدم في هذه الأمسية موسيقى تميل إلى التصوف، منها "رحالة" "انا وحالي"، "لارا"، "خود واعطي"، "فلسطين" و"كلو فاني".

المخرج جاك مارون قدم عرض "إخت الرجال"، إقتباس غبريال يمين، نص إيلان ماي وتمثيل ديامان بو عبود ونوال كامل. جاك أعرب عن سعادته بالمشاركة في احتفالية مسرح المدينة وشكر كل العاملين في المسرح وكل من عمل معه لتقديم هذا العرض. وهذا العرض شهد إقبال عدد كبير من الممثلين منهم: رولا حمادة، ريتا حايك، فؤاد يمين، جوليا قصار، ايلي متري، وغيرهم.