إسماعيل أحمد أحد أبرز نجوم كرة السلة في الوطن العربي، هو محبوب الجمهور اللبناني تحديداً بعد أن أمضى سنوات طويلة في اللعب مع فرق لبنانية.

قرر إسماعيل أن يخوض تجربة جديدة مع الرياضة وهي التمثيل، حيث سيشارك في بطولة فيلم "أند أكشن" الذي كتبه جاد الخوري وأخرجه دافيد أوريان.
موقع "الفن" كان له هذا اللقاء مع إسماعيل الذي تحدث عن تجربته التمثيلية ومشاركته في الفيلم اللبناني.

أنت نجم كبير في كرة السلة ولديك شعبية كبيرة لكن في عالم الرياضة، لم قررت أن تخوض مجال التمثيل؟
صحيح أن التمثيل ليس ملعبي، لكن شركة الإنتاج رأت فيّ موهبة التمثيل، أنا لم أكن أعرف أنّ لدي هذه الموهبة بل هم من إكتشفوها بي.


هل كنت متردداً قبل أن تخوض هذه التجربة خوفاً من أن يؤثر ذلك على نجاحك في عالم الرياضة؟
لا أعتقد أنّ تجربتي التمثيلية في فيلم "أند أكشن" ستؤثر سلباً على مسيرتي الرياضية، إذا نجحت أو فشلت فهذا مجال بعيد عن كرة السلة والجمهور لن يكرهني، أي أنّني لا أقوم بأي شيء قد يزعج أحداً.


أخبرني أكثر عن دورك في فيلم "أند أكشن".
أنا أجسد دور الصديق المخلص لأنطوني توما الذي يبقى إلى جانبه، وصداقتنا ليست عن طريق الصدفة بل تربط عائلتنا في الفيلم صداقة قوية أيضاً.


هل ستمثل باللهجة اللبنانية؟
لا ، أنا أقوم بدور مصري وليس شاباً لبنانياً، "ما بتتكلمشي لبناني خالص".


لو عُرض عليك دور تتحدث فيه باللهجة اللبنانية هل كنت ستوافق؟
أعتقد أنّ الدور باللهجة اللبنانية سيكون أصعب بالنسبة لي، واللكنة اللبنانية ليست سهلة لكي أتحدث بها بطلاقة وأقدم دور شاب لبناني ويصدقني الجمهور. لذا أرى أنّني لو قدمت الدور باللهجة اللبنانية لظهرت بطريقة غير محببة ولن يصدقني الجمهور.

كيف وجدت نفسك خلال فترة التصوير، هل كنت راضياً عن أدائك؟
المميز في كواليس العمل أنّنا نعمل سوياً بطريقة جماعية، جميعنا متحمسون ونريد أن نقدم أفضل ما لدينا. فمن لديه خبرة يساعد من ليس لديه خبرة. الحمدلله إلى حد ما كنت مرتاحاً. وبما أنّه مجال مختلف كلياً عني في البداية شعرت بالخوف والتوتر لكن مع الوقت وبمساعدة فريق العمل تخطيت هذه المرحلة فوراً.


كيف كانت علاقتك بزملائك في الفيلم خلال التصوير؟
مما لا شك فيه أنّ أنطوني توما من الشخصيات المميزة وأصبحنا صديقين، ولورا خباز هي أكثر واحدة بيننا لديها خبرة في هذا المجال ساعدتنا لكنها في الوقت نفسه لا تتدخل في عمل الإخراج.


لورا قالت في حوار مع "الفن" إنّك أنت وأنطوني توما قدمتما أداءً ممتازاً وكأنكما ممثلان محترفان.
إن شاء لله. أتمنى أن نصل إلى هذه المرحلة، ورأيها أقوى وأهم من رأيي في هذا الموضوع لأنّ لديها خبرة كبيرة في عالم التمثيل ، وبدوري أشكرها على كلامها الرائع ودعمها الدائم. وأنا أحب طريقة تمثيل لورا وكذلك شيرين الحاج فهي تلقائية في تمثيلها وأحببت دورها كثيراً وهذا رأيي المتواضع.

لنفترض أنّك نجحت في التمثيل، هل ستستمر في هذا المجال؟
التمثيل ليس سهلاً بل هو أمر صعب جداً، أولاً هو يتطلب وقتاً طويلاً كما أنّه بحاجة إلى مجهود كبير، وبدوري الله يكون في عون الممثلين المحترفين لأنه أمر متعب. من حظي أنّ دوري لم يكن يتطلب أن أكون موجوداً دائماً في مكان التصوير رغم أنّني كنت أتضايق قليلاً من السهر لوقت متأخر في التصوير. ربما إذا نجحت في التمثيل ليس من الخطأ أن أتابع في هذا المجال لكنني سأفضل أن تكون أدواري صغيرة.


ماذا وجدت الأصعب التمثيل أم كرة السلة؟
بشكل عام كل مجال له صعوبته. عندما بدأت لعب كرة السلة وجدتها أمراً صعباً جداً لكن الآن لم تعد بهذه الصعوبة بالنسبة إليّ. والتمثيل وجدته في البداية صعباً جداً لكن ربما مع الوقت والخبرة يصبح أقل صعوبة. ومن يريد أن يصبح ممثلاً يجب أن يتفرغ بشكل كامل لهذا المجال أي أنك لا تستطيع أن تقوم بعمل ثان معه.


هل توجد ممثلة معينة تحبها وترغب في أن تمثل إلى جانبها؟
للأسف لست متابعاً قوياً للسينما اللبنانية، وأحياناً أتابع الأفلام المصرية لكن لليوم لم أصل لمرحلة إعجاب بممثلة أتمنى التمثيل معها. كمشاهد أحب منى زكي وفي لبنان أتابع كل مسرحيات جورج خباز وأحبه كثيراً، وبالتأكيد أحب عادل إمام وأحمد حلمي.. وبالنسبة لي السينما العربية هي أقوى في الكوميديا من الدراما أو الأكشن .