مخرج لبناني شاب برز في السنوات الأخيرة من خلال عمله المتميز أكان على الشاشة الفضية أو على الشاشة الذهبية.

وقع مجموعة من الاعمال المتميزة مثل "خطوة حب"، "أجيال"، "غلطة عمري"، "جذور"، "يا ريت"، "عشق النساء"، "قصة حب" وغيرها... في السينما أيضاً له تجربة من خلال مسلسل "السيدة الثانية". المخرج فيليب أسمر يدخل اليوم بتجربة جديدة تعتبر تحدياً كبيراً بالنسبة له. مسلسل "ثورة الفلاحين" تجربة مختلفة بكل تفاصيلها فكيف استعد لها وكيف يتوقع أن تكون نتيجتها. فيليب تحدث لموقع "الفن" في هذا اللقاء المميز واليكم التفاصيل ...

"ثورة الفلاحين" هو أول مسلسل تاريخي سيحمل توقيعك. ما الذي يقلقك أكثر في هذا العمل؟
في كل عمل درامي أقوم بإخراجه ينتابني الخوف والقلق النابعان من حرصي على تقديم الأفضل. في هذا العمل الأمر مختلف كونه العمل التاريخي الأول في مسيرتي المهنية من هنا أعتبر أن المسؤولية أكبر. لكن ما يرحيني أنني محاط بفريق عمل محترف جداً.

وهل من أمور معينة ستتجنبها ؟
هناك تفاصيل معنية سأحرص على التدقيق بها لأن بعض الأعمال التاريخية التي شهدناها تضمنت الكثير من الأخطاء. أنا سأحاول قدر المستطاع أن أتفادى هذه الأمور خصوصاً أننا في حقبة من أقدم الحقبات التي تناولتها هذه المسلسلات. سأبذل مجهوداً كبيراً لأقدم عملاً جميلاً وجديداً من ناحية الإخراج والصورة. كما سأركز على إظهار التناقض بين الإقطاعيين والفلاحين، ستكون هناك مظاهر الثراء في القصر بينما سأعتمد على البساطة عند الفلاحين.

كم هو سهل عليك أن تجمع بين جمالية الصورة وتفاصيل تلك الحقبة التي لديها ديكوراتها وأزياؤها ؟
مع الفلاحين سنركز على البساطة وبالتالي البيوت القديمة والطبيعة هي ستضيف جمالاً للصورة ولن يتطلب مني الأمر مجهوداً كبيراً. بالنسبة للقصر، كان من المفترض أن ندخل في الأزياء اللبنانية التقليدية القديمة لكنني كمخرج أحببت أن أعمل أكثر على النمط الاوروبي وطلبت ذلك من كلوديا وبررنا الأمر في النص بأنهم يحضرون الأزياء من أوروبا. كان حلمي أن أخرج مسلسلاً فيه هذا الـ "Style" من الشعر والفساتين.

لماذا فضلت الأزياء الأوروبية على التقليدية ؟
دخلنا بهذا النمط لأنه لم يقدم بعد في لبنان.

ألا تخشى أن يسرق إهتمام الممثلين بأزيائهم من وقت العمل بالنسبة لك كمخرج ؟
بالنسبة للبكاوات أعتقد أن حلم كل ممثلة هو أن ترتدي هذا النوع من الأزياء. بالنسبة للماكياج لن يكون بارزاً لأنه في تلك الأيام لم يكن هناك هذا الكم من مساحيق التجميل. بالنسبة للفلاحين لدي ايميه صياح وسارة أبي كنعان وكلتاهما جميلتان وليستا بحاجة إلى التبرّج. إتفقنا على كل شيء وسنعمل على الشخصيات فهناك من سنحولهم إلى أشخاص قبيحين وسننزع لهم أسنانهم.. فمثلاً مارينال سركيس ستكون بشخصية جديدة جداً وفيفيان أنطونيوس أيضاً.

كثرة النجوم المشاركين في المسلسل تسهّل عمل المخرج أم تصعّب المهمة ؟
الأمر سهل وصعب في الوقت نفسه. بعض المشاهد ستجمع عدداً كبيراً من النجوم المشاركين قد يصل إلى 20 ممثلاً. وهذا الأمر يتطلب وقتاً أكثر في التصوير من الناحية الإخراجية لأنه عليّ كمخرج أن أعطي كل ممثل حقه وأن أعيد تصوير المشهد على عدد الممثلين.

وهل سيتعاونون معك ؟
سبق لي أن عملت مع عدد كبير من الممثلين المشاركين في المسلسل. هناك إلفة بين الممثلين ولا يوجد مشاكل فكل واحد منهم سعيد بدوره ومتأكد أنه سيأخذ حقه. إن شاء الله خير.

لكن هناك أسماء تتعامل معها للمرة الأولى ؟
من يعمل معي للمرة الاولى قد يجدني متطلباً ودقيقاً ومزعجاً.. لكن في التعاونات اللاحقة سيجدون سهولة لأنهم أصبحوا يعرفون ماذا أريد. مع الممثلين الذين سبق وتعاملت معهم، لا أطلب منهم شيئاً لأنهم يفهمون عليّ من نظرة ماذا أريد أو لماذا أعيد تصوير المشهد.

كيف حضرت أنت للعمل وهل قمت بأبحاث معينة ؟
بصراحة لن أقول لك إنني قمت بأبحاث وتعمقت وقرأت ... كلا ، الأمور أبسط من ذلك. كان حلمي أن أخرج مسلسلاً تاريخياً ورفضت العديد من العروض سابقاً لأنني كنت أنتظر العمل المميز. وما كنت أبحث عنه وجدته في مسلسل "ثورة الفلاحين" ولهذا قبلت بأن يكون أول عمل تاريخي لي.

أين سيتم تصوير العمل ؟
التصوير سيقسّم بين الجنوب والشمال. مشاهد الإقطاعيين سيتم تصويرها في قصر قيد الإنشاء ويتم تجهيزه وفرشه من أجل المسلسل. أنا شاهدت الكثير من الإبهار في أعمالي السابقة لكنني لم أرَ مثلما يحصل في هذا المسلسل. أما مشاهد الفلاحين فستصور بين بشرّي ومار شربل.

هل يتضمن المسلسل مشاهد قتالية ؟ وهل فيليب مستعد لهذا النوع من المشاهد ؟
العمل فيه الكثير من الإجرام والقساوة وهناك الإعدام والشنق فكل هذه الأمور كانت تحصل في تلك الفترة. هذه مشاهد صعبة! ستشاهدون الظلم الذي تعرض له الفلاحون كما ستشاهدون معاناة البكاوات أيضاً. سنتعاطف مع الفلاحين والبكاوات وسنستاء من الفلاحين والبكاوات أيضاً.

كيف وجدت نص كلوديا ؟
العمل مكتوب بطريقة جميلة جداً وغير تقليدية. المسلسل مدروس بطريقة ذكية جداً وشخصياته محبوكة بذكاء يظهر لك كيف كانت وكيف أصبحت.

هل هناك ممثل معين كنت تتمنى مشاركته في العمل لكنه ليس موجوداً ؟
سأقول لك أمراً .. 90 بالمئة من الممثلين المشاركين في العمل وضعناهم في غير أماكنهم. مثلاً أنا لا أرى أبداً كارلوس عازار ووسام حنا بهذه الأدوار أو حتى باسم مغنية. لكن هذا الأمر مقصود وهو تحد بالنسبة لي ولهم لنقدمهم بصورة لم يشاهدهم بها الجمهور من قبل.

هل هناك أعمال جديدة أخرى ؟
هذا المسلسل يساوي 10 مسلسلات ! هناك مفاوضات مع نفس الشركة على 3 أعمال جديدة سينمائية وتلفزيونية. هذا العام سأغيب عن الموسم الرمضاني لأنني سأكون منشغلاً بمسلسل "ثورة الفلاحين" لكن إنتظروني برمضان 2018.

نتمنى لك كل التوفيق.
شكراً جزيلاً لك !