في النعمة والجمال مولودة، ومن رحم الفنّ والإبداع هي العبير الذي يفوح صوتاً وأداءً وحضوراً.

إنها عبير نعمة التي حفرت إسمها في تاريخ الفن اللبناني والعالمي، صوتاً شجياً وأداءً مثقفاً وحضوراً محبّباً. وقفت على أهمّ المسارح اللبنانية والعالمية وآخرها في مهرجانات بعلبك الدوليّة. بدأت ترنيماً ووهبت صوتها للربّ إلى أن إتجهت نحو الغناء الشرقيّ والغربي متعاونةً مع أهمّ الملحنين نذكر منهم الفنان مارسيل خليفة.

عن آخر أعمالها ومشاريعها وعن تجربتها مع مارسيل خليفة وأمور عديدة كان هذا اللقاء مع عبير نعمة .

عندما تزوّجت عبير نعمة خفنا من أن تتركي الفن بعد فترة لكن على العكس لاحظنا أنك تألقت أكثر في الفن وباتت خطواتك مدروسة أكثر. هل الفضل يعود إلى زوجك أيضاً بما يتعلّق بهذا الموضوع في دعمك بخاصّة أنّه باحث موسيقيّ أيضاً؟
طبعاً لشريك حياتي دور في مسيرتي الفنية ، فإلى جانبي رجل موسيقيّ مؤمن بي وداعم لي حتى النهاية ويثق بي ويعرف قيمة الموسيقى والمجهود الكبير الذي يحتاجه مجالنا الفنيّ. فهو إلى جانب كونه باحثاً موسيقياً هو متذوّق للفن. فوجوده ووجود إبنتي وعائلتي وأصدقائي إلى جانبي يدعمني ويقوّيني.

صوتك من أجمل الأصوات اليوم هو صوت أوصلك إلى بعلبك. كيف تصفين هذه المحطة من حياتك؟
بعلبك نقطة تحوّل في حياتي المهنية، صحيح أنني وقفت على أكبر المسارح العالميّة إلا أنّ خصوصيّة هذا المكان وتاريخه ومسألة انّه في بلدي أعطى لهذه المحطة هالة خاصّة. بات لي مكان أوسع في بلدي الذي تأسست فيه منذ كنت صغيرة في السن وتجذّرت بموسيقاه وتقاليده وتقاليد الموسيقى العربية. لبنان ليس فقط بلداً أحمله في قلبي وأنشر إسمه حول العالم بل صرت أشعر حقيقة بأن لي مكانة موسيقية فيه.

ما هو الفرق بين جمهور مهرجان الأرز وجمهور مهرجان بعلبك وجمهور كل البلدان العربية ، فمثلاً نجد في سوريا أن من يغني في حلب تصبح له مكانة خاصة وفي كل منطقة يغني أنواعاً مختلفة من الأغنيات. هل وجدت فرقاً بين جمهور البقاع وجمهور الشمال؟

لا أريد أن أقسم جمهور لبنان فهو جمهور واحد لكن المكان يختلف، فلكل مكان جماله ولكل جمهور طابعه ولكل برنامج ردّة فعل تجاهه مختلفة.

ما الذي يختلف بين الجمهور العربي والجمهور اللبناني؟ هل يطلبون أموراً معينة خصوصاً أن لديك قدرات في صوتك كبيرة مثلاً القصائد العربية القديمة لأن عبير تستطيع أن تؤديها أم يكتفون بما تقدمينه لهم؟

هناك خط عام أحافظ عليه في حفلاتي كي أحافظ على طابع موسيقي خاص بي . فألتزم بأمور معينة تمثّلني. لكن الأكيد أنه في كل حفل هناك برنامج مختلف بحسب المكان أيضاً. فإذا المسرح في الهواء الطلق غير الأماكن المغلقة، وإذا كان يرافقك 20 عازفاً أو أوركسترا من مئة عازف يختلف الأمر. لكنني أؤكد لك أنه في كل مكان هناك أشخاص يقدرون ويستمعون، فتصلني كل يوم رسائل عديدة من أشخاص تستمع إلى التفاصيل الدقيقة وتعلّق عليها فأشعر بالسعادة ويكبر قلبي بهذا الكم من الحب والتقدير.

حدثينا أكثر عن علاقتك بالفنان مارسيل خليفة بخاصّة أنك تستعدّين لإطلاق ألبوم مزدوج يحمل توقيعه؟
كان لا بدّ من هذا اللقاء بيني وبين الفنان الكبير مارسيل خليفة فأنا أحبّ موسيقاه منذ أن كنت صغيرة ولطالما دغدغتني فكرة الغناء من ألحانه ، وكنت محظوظة بهذا اللقاء الذي تمّ منذ سنتين ونتج عنه هذا القرار.

كيف تمّ هذا الأمر بهذه السرعة وأين إلتقيتما؟
هو يسمع صوتي منذ أن بدأت بالغناء وكان يريد أن يتعرف إليّ مثلما أنا أردت أن أتعرّف إليه. لكنه لم يكن موجوداً في لبنان وعندما تمّ اللقاء كنت أتمنى لو يحصل تعاون بيننا في أغنية أو أغنيتين ولم أطمع بأكثر من ذلك ليس لأنني لا أريد بل لأن لمارسيل جوّه الفريد وفريقاً يتعامل معه.

صحيح فمارسيل خليفة حصر تعامله مع أسماء فنيّة نذكر منها أميمة الخليل وفرقة كركلا.

بالنتيجة هذا الفريق الذي يتعامل معه مارسيل دائماً. أعطاهم الكثير وهم أعطوه بدورهم من خلال أصواتهم. فالفنانة الكبيرة أميمة الخليل فنانة رائعة وأنا أعشق صوتها وهي قدّمت الكثير مع موسيقى مارسيل خليفة.

عملي معه شكّل محطّة مهمّة جداً في مسيرتي الفنية ومختلفة وستكون بصمة في حياتي الفنية فمارسيل ليس موسيقياً عادياً هو موسيقي على مستوى عالمي إنسانياً أيضاً. وهو أحبّ أن أغنّي من ألحانه وأعتقد أنّ هذا العمل الموسيقي المتكامل مُختلف عمّا قدّمه، يُشبهه كثيراً ويُشبهني إلى حدّ كبير إستطعت من خلاله أن أعبّر بصوتي بكلّ الأنماط العربيّة ما يجعل كلّ شخص يجد النمط الموسيقي الذي يحبه في هذا العمل الموسيقي الكبير .

هل فرض عليك مارسيل التعامل مع أبنائه بالألبوم؟ هل شاركوا معه بالتأليف الموسيقي؟

الفنّان مارسيل خليفة وأنا نعمل على هذا المشروع الموسيقيّ الكبير بإنسجام مُطلق، وليس هناك من فرض رأي في الموسيقى! أمّا في ما يخصّ أبنائه فتجمعنا محبّة كبيرة، وهم يُشرّفون لبنان وأسمائهم وصلت للعالميّة، إنّما هم لديهم مشروعهم الخاص. مشروعنا الأستاذ مارسيل وأنا هو مشروع مُختلف يحمل الكثير من التوزيع الأوركسترالي شاركت فيه أوركسترات عالميّة وهناك عمل واحد شارك فيه رامي خليفة عزفاً على البيانو .

البعض ينتقدك أنك تبالغين في غنائك وفي العُرب التي تؤدينها ، ما هو ردّك؟
أحترم رأيهم وأقدّر ذوقهم الموسيقي. بالنتيجة إما أن تحبّي ما أقدّمه أو لا. هكذا أغنّي أنا، والأغنيات أؤديها بإحساسي الخاص وبطريقتي الخاصة وهناك أسماء كبيرة في الفن هناك إنقسام حولها. لا أحد معصوم عن النقد. كل رأي آخذه بعين الإعتبار جداً وأحاول دائماً أن أحسّن وأن أتعلّم من أخطائي وأن أتطوّر بالصوت والأداء بالخيارات بالبرامج بأي شيء أقوم به. وهذا السفر والترحال الدائم نحو الآخر إن من الجهة الأخرى من العالم أو هنا كل شخص منهم يأخذني إلى مكان مختلف ويعلّمني أكثر. وأحاول دائماً أن أخرج من نفسي من القوقعة الذاتية فالجمال والفن والإبداع في كل مكان من هذا الكون لكن بشكل مختلف كالألوان والورود ، فإذا كنا نغني الأداء نفسه فأين الجديد والإبداع؟

من يؤدي في المسرح الغنائي يستطيع أن يغني الألوان الغنائية كافة، أنت إشتركت كمسرح غنائي مع كركلا ومع الياس الرحباني ومسرحيات اشتهرت خارج لبنان. أين تجدين أنك تقومين بالمسرح الغنائي أفضل مع كركلا أم مع الرحباني ؟

هاتان مدرستان كبيرتان ومختلفتان. وأوّجه بالمناسبة تحية إلى الأستاذ الياس الرحباني الذي أحبّه كثيراً. هو أول من أعطاني دور البطولة في أعماله المسرحيّة. أما مع كركلا فالعمل جميل أيضاً ومحترف ولكلّ تجربة إضافة لي.

لكن مع كركلا إطار التجربة مُختلف يعتمد على الرقص أكثر من التمثيل والغناء.

فعلا، إطار مسرح كركلا ينطلق من لوحات راقصة ليكون الرقص متزامناً وملتزماً بالموسيقى لأنها هي التي تعطيه الحركة وتخلق هذه الحركة وبالنتيجة كركلا هي فرقة عالميّة لها هويّة خاصّة جداً وبعد ثقافيّ وفنيّ . ومع العلم أنّ لوحات الرقص هي ركيزة الأعمال المُقدّمة، إلا أنّ الموسيقى والتمثيل والأزياء والمشهديّة الكاملة تأتي لتكمل الصورة فتزيد من الفرادة والسحر.

إرتبط إسمك مؤخراً بـRoads for Lifeكسفيرة لهذه الجمعيّة وأنت تستعدّين لحفل لدعمها. ماذا تخبرينا عن هذه التوأميّة؟

سعيدة بدعمي لقضيّةRoads for Lifeوأشكر ثقتهم بصورتي الفنيّة. إختيارهم لي لأكون سفيرة حملتهم يضعني أمام مسؤوليّة كبيرة . أتحضر لحفل في لبنان يعود ريعه لـRoads for Lifeالتي تعمل على تطوير الخدمة الطبيّة في اللحظات الأولى من الحوادث الخطرة لزيادة فرصة حياة المُصابين وإنقاذهم. سيقام الحفل في قصر الأونيسكو في بيروت بتاريخ 16 تشرين الثاني- نوفمبر وأدعو الجميع من خلال منبركم للمُشاركة بخاصّة أنّ لكلّ منّا دور في نشر الوعي وتطوير وتحسين كلّ الظروف التي تحيط بنا.

لكن مع كركلا البطولة هي للرقص أكثر من الممثلين.
البطولة تنطلق من الرقص عندما يكون الرقص متزامناً وملتزماً بالموسيقى لأنها هي التي تعطيه الحركة وتخلق هذه الحركة وبالنتيجة كركلا هي فرقة رقص. لكن للموسيقى دوراً وللتمثيل أيضاً والأزياء والمشهدية الكاملة هي التي تسحر. والعمل معهم مختلف.

كيف رضاك على شقيقك جورج نعمة؟
هذا حبيب قلبي وأخي، وأنا إلى جانبه دائماً ، لحظة تخرجّه من جامعة الروح القدس أصريت أن يكون هو مخرج برنامجي عبر "الميادين".

"موسيقى الشعوب" أخبريني أكثر عن كواليس هذا البرنامج الذي إستغرق سنوات من العمل ...

فريق عمل كبير ومتخصّص يقف وراء تنفيذ هذا المشروع الموسيقي وهو عبارة عن حلقات وثائقيّة تنقل الموسيقى التقليديّة لشعوب من كلّ أقطار العالم. وهنا لا بدّ من ذكر الاستاذ غسان بن جدو الذي ترك لي حريّة الإنطلاق إلى العالم ولم يكن لديه أيّ تحفظات لناحية المضمون أو الوجهات التي تمّ إختيارها. إنطلقنا بموسم جديد من 26 حلقة وثائقيّة ومدّة كلّ منها 50 دقيقة ، فكلّنا يعلم أنّ قناة الميادين هي قناة إخبارية لكن بن جدو شخص مرهف جداً وراق وإنسان مثقف وعظيم والحرية التي أعطيت لي جعلتني أذهب بعيداً في برنامجي. وكل حلقة كانت مختلفة عن الأخرى فكل حلقة هي وثائقي كامل متكامل ينقل من خلال الموسيقى هويّة وحضارة كل مكان زرناه. كان هدفنا أن يشعر المشاهد أنه يرافقني في رحلاتي فالموسيقى تغنى وتعاش. وفي البرنامج غنيت مع الشعوب وأعددت الطعام معهم وعشت معهم وتعرفنا إلى عاداتهم وتقاليدهم كما تعرّفنا عليهم من خلال الموسيقى.

أين كنت تتركين يارا أثناء السفر؟
كانت مرحلة صعبة جداً ، إلا أنّ العائلة كانت سنداً لي في تلك المرحلة.


مع كل هذه المشاريع والأعمال هل ما زال هناك مكان للمسيح وللترنيم؟
هذا المكان الأساس لكل شيء في حياتي. فإيماني وثقتي بأنه إلى جانبي يجعلانني أقوى ، وكل ما أنا عليه هو نعمة من عند الله وموهبتي إستخدمتها وطورتها في الأماكن المناسبة لكنها عطية من الله وعندما أقدر أقدّم له صوتي. وعندما نتحدّث عن الترنيم نحن نتحدّث عن التقاليد والإبداع.

أنا أشكرك ، كلمة أخيرة لقراء موقع "الفن".

خلال الأسابيع المقبلة ستصدر لي أغنية تحمل عنوان "يا ترى" من كلمات لوكاس صقر ومن ألحاني وتوزيع جورج قسّيس، وأتمنّى أن تدخل قلوبكم. وأختم بالقول إن الحياة هي محبّة وموسيقى ولقاء مع الآخر. وأتمنى أن تكون حياتكم ملونة بالفنون والجمال.

كما أنّني سأكون على لقاء مع الجمهور من خارج لبنان من خلال حفل في بروكسيل فيPalais des Beaux Artsمع الأوركسترا اليفلهارمونيّة البلجيكيّة، وفي كندا أفتتح في مونتريال في الـPlace des Artsمهرجان العالم العربي.