خسرت الكويت اليوم الفنان والملحن والباحث الموسيقي ابراهيم الصولة الذي لحن النشيد الوطني الكويتي عن عمر ناهز 81 عاماً بعد معاناة مع المرض.

ولد الصولة في حي جبلة عام 1935 وترعرع في عائلة فنية وظهرت موهبته في سن مبكرة وبدأ مسيرته الفنية بالتمثيل على خشبة المسرح لكنه لم يكن ضالته فهم بالبحث عن طريق فني آخر.

وكان الصولة عاشقاً للفلكلور فوجد نفسه متجهاً إليه فتحققت بداية مسيرته الموسيقية عام 1960، فقام بدراسة الموسيقى في العاصمة المصرية القاهرة حيث نال الدبلوم العالي في الآلات الموسيقية من المعهد العالي للموسيقى العربية.

لحن الراحل لعدد كبير من الفنانين البارزين على الساحة الكوينية ومن ألحانه اغنية (يا قمر ليلي) التي تغنى بها الفنان مصطفى أحمد وهي من كلمات الشاعر الغنائي يوسف ناصر.

ويعد الراحل أحد أكثر الفنانين غزارة في الإنتاج غناء ولحنا ومسيرته الفنية حافلة إذ بلغ رصيده من الأعمال التي غناها ولحنها حوالي الف عمل جمعت شتى الألوان كان أبرزها تلحين النشيد الوطني الكويتي ذلك اللحن الذي صاغ كلماته مبدع آخر هو أحمد مشاري العدواني.

وحصل الفنان إبراهيم الصولة العديد من الأوسمة من الكويت وخارجها اذ كرمته وزارة الاعلام ونال وسام الكويت لتلحينه النشيد الوطني كما تم تكريمه في الشارقة عام 2000.

في بداياته الفنية عمل الصولة في المركز الثقافي العمالي 1960 ثم في مركز رعاية الفنون الشعبية 1961 كما عمل مشرفا في استديو إذاعة الكويت وعين رئيسا لقسم الموسيقى 1981 وكانت أول أغنية مسجلة له أغنية (يا رسول الزين) من كلمات الفنان بدر بورسلي ولحن وغناء المرحوم الفنان سعود الراشد.

وكان أول لحن سامري له لأغنية (سلمولي) غناء الفنان المرحوم غريد الشاطئ كما قدم العديد من الاعمال الفنية لكبار الفنانيين.

وساعدته دراسته ونشأته أيضا في البحث الموسيقي سواء من خلال ما قدمه من برامج في الإذاعة أو التلفزيون أو من خلال ما قدمه من محاضرات خصوصا ما يتعلق بالفنون الكويتية..