أعلنت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات، عن تسويق روبوت جديد صغير الحجم بسعر 400 دولار.

وقد صرح فومينوري كاتاوكا، مدير عام المشروع من شركة تويوتا خلال مؤتمر صحافي في طوكيو، أن هذا الروبوت لا يفعل شيئاً سوى أنه قادر على الثرثرة، وتبادل الأحاديث بصوت مرتفع مع السائقين.

والجهاز الذي يبلغ سعره بالضبط ما يعادل 390 دولاراً يصل طوله إلى 10 سنتيمترات، ويشبه دمية الـ"كيروبو" Kirobo وهو أول روبوت صغير الحجم في اليابان كانت قد طورته جامعة طوكيو قبل عدة سنوات، وسمي بهذا الإسم بجمع المقطعين kibo أو hope وrobot، وإستخدم في أغراض أبحاث الفضاء وغيرها.

وبشكل مبسط فإن الروبوت سيكون معك في السيارة، يقدم لك نصائح قد لا تخطر على بالك، ليغير إتجاه مزاجك إذا كان متعكراً، فهو عبر رفقته المستمرة معك يعمل على حفظ هواك الشخصي ليكون له مساعدتك لاحقاً بل الرد على بعض الإستفسارات العويصة، كأن يخبرك من الأفضل أن تذهب إلى المطعم الفلاني بدلاً عن ذاك. ولا بد أنه يعرف الأسباب من خبرات سابقة.

وقد بدأت الشركة تسويق الجهاز هذه السنة وهناك طلبيات كبيرة في اليابان، أما في الخارج فلن يتم تسويقه قبل العام المقبل.

وطبقت تويوتا في البدء الروبوت بشكل تجريبي على المناطق المحيطة في طوكيو وآيتشي وسط اليابان لمعرفة ردود أفعال المستهلكين حوله.

ويأتي الجهاز مجهزا بكاميرا وميكروفون وبلوتوث، متصلين به مع تطبيق خاص، وهو يحوّل رأسه باتجاه الأصوات للتعرف عليها والتفاعل معها، وتشكيل ردود الأفعال عبر الكلام.