"ثورة الفلاحين" مشروع دارمي جديد ومختلف في طريقه إلى الجمهور.

هذا العمل يعوّل عليه كثيراً لأنه التجربة الاولى لعدد كبير من فريق العمل. انه العمل التاريخي الاول للمنتج جمال سنان والكاتبة كلوديا مرشليان والمخرج فيليب أسمر ولعدد كبير من ابطال المسلسل. العمل يعود إلى حقبة تاريخية عرفت بثورة الفلاحين عام 1860 وهو عمل لبناني صرف يتوقع له أن يتخطى حدود الوطن لينتشر عريباً.
تفاصيل كثيرة كشفها فريق العمل خلال المؤتمر الذي عقد أمس في بيروت لاطلاق العمل بحضور أبطاله وفريق العمل. موقع الفن كان حاضراً وينقل اليكم أبرز ما تضمنه المؤتمر من تصريحات ومواقف :

الكاتبة كلوديا مرشليان
مشروع ثورة الفلاحين في بالي منذ فترة لكن لم أكن أسمح لنفسي بالتفكير كثيراً بها لأنني أعرف انها بحاجة إلى إنتاج لأنه اذا لم يتوفر تصبح الثورة مؤلفة من شخصين ومقامة على شخص واحد. وعندما أخبرت المغامر جمال سنان عنها قال لي سننفذ العمل والآن، لدرجة أنني كنت أكتب مسلسلاً آخر وتركته لأبدأ بهذا.
كتابة ثورة الفلاحين بحاجة إلى انفصال عن الواقع، هكذا كنت اعتقد، لكن عندما قمنا بالأبحاث وقرأت عن تلك المرحلة وجدت أن عام 1860 هو نفسه 2016 .. تغيرت الحياة لكن الاقطاعية لا تزال موجودة والفلاحين أيضاً .
في هذا المسلسل نحن نتحدث عن حقبة تاريخية. نحن نعلم أن ثورة الفلاحين حصلت مع طانيوس شاهين لكن في هذا العمل نحن لم ندخل لا في الأسماء ولا في الأديان، بل نحن نتحدث عن ثورة الفلاحين من إنسان صادر حرية الآخر إلى إنسان يريد حريته.
نحن لدينا ثورة من الممثلين والممثلات وللمرة الاولى فيليب أسمر يوقع عملاً تاريخياً وأعتقد أن العمل سيكون جيداً لأنني أرى كيف نعمل سوياً عليه واذا نفذ فيليب العمل بالطريقة التي يخطط لها أعتقد أن العمل سيكون
مخيفاً. عمل لبناني صرف يجب أن نفتخر به.

المخرج فيليب أسمر
انا سعيد جداً بأنه سيكون لدي تعاون مع شركة ايغل فيلمز ومع الكاتبة كلوديا مرشليان من خلال عمل تاريخي، لأنني منذ أن بدأت الاخراج كان لدي دائماً هذا الحلم بأن أقدم مسلسلاً تاريخياً. هذا العمل مميز جداً ولا يشبه أي عمل قدم سابقاً وهذا طبعاً يحملني مسؤولية أكبر من كل الأعمال السابقة. وكما الانتاج مميز والنص مميز فمفروض ان يكون الاخراج مميزاً أيضاً. سنركز على الابهار من ناحية "البكاوات" وطبعاً البساطة في مجتمع الفلاحين.

المنتج جمال سنان
نحن فخورون اننا نجتمع اليوم للاعلان عن ولادة عمل لبناني يتناول حقبة عام 1860 التي انا سعيد جداً بتجسيدها من خلال عمل درامي. اخترت أن أباشر بهذا العمل وأوقف المسلسل الذي كانت كلوديا تقوم بكتابته لأن هذا العمل استفزني.. قرأته على الرغم من أنني لا أقراً كثيراً نصوصاً عربية فوجدت أمامي عملاً دسماً يتناول حقبة كانت ظالمة جداً بوقتها، فطلبت من كلوديا ان تتوقف عن كتابة العمل الآخر والمباشرة بهذا العمل، وبالفعل أبهرتنا كلوديا بما كتبته. أنا وضعت كل طاقاتي لإنجاح هذا العمل وأنا أفتخر بأنني أقوم بهذا العمل وبهذا الشكل ومع نجوم أحبهم وأحترمهم ومع المخرج فيليب وكل فريق العمل .. هذا العمل سيكون من أضخم الأعمال اللبنانية العربية !

الممثلة ورد الخال

أنا سعيدة جداً بتواجدي هنا اليوم ولقاء الصحافة بعد غياب ولقاء زملاء ممثلين سنجتمع مجدداً في هذا العمل. أنا محظوظة جداً أنه بعد طول انتظار وغياب لسنتين عن الدراما اللبنانية "نطرت ولقيت" وجدت عملاً "فيني شوف حالي في" من كل النواحي من الانتاج إلى نص كلوديا التي أحب كثيراً نصوصها. هذا التعاون الثالث معها ودائماً الأدوار في نصوصها لافتة فكيف اذا كان هذا الدور تحديداً. شخصيتي في العمل صعبة ومتعبة لي وللمشاهدين .. كل الأدوار حلوة وصعبة وكل واحد منا معجب بدور الآخر حتى إنني أرغب بان ألعب دور أحد الزملاء الممثلين. أما فيليب فأنا دائما أحب العمل معه .

الممثل باسم مغنية
سعيد جداً بالتجربة الجديدة مع هذه الشركة وأنا أعتبر نفسي هذا العام والعام الماضي محظوظاً بالتعامل معهم. وسعيد أيضاً ان هذا التعامل الثاني مع الكاتبة كلوديا مرشليان. انا أحلم بأن أكون بهذا المسلسل وأحلم أيضاً بأن أجسد هذا الدور .. كل ما يمكنني قوله ان دوري "حيوان" !

الممثلة ايميه صياح
سعيدة جداً أنني انضممت إلى عائلة مسلسل "ثورة الفلاحين" . هذا العمل جديد علي من النواحي كافة والتفاصيل .. الدور جديد وأنتظره بفارغ الصبر. هذا الدور صعب لدرجة أنني بدأت أعجز عن النوم وأنا أفكر به لكن هذا ناتج عن المسؤولية التي أشعر بها تجاه العمل .. أنا احضر له جيداً واتمنى أن أنجح في تقديمه !

الممثل كارلوس عازار
أكبر دليل على ان الدراما اللبنانية ليست لعبة "One Man Show" هو مسلسل ثورة الفلاحين لأن كل العناصر الكفيلة بانجاح هذا العمل موجودة انطلاقاً من نص كلوديا مرشليان إلى المنتج جمال سنان للمخرج فيليب أسمر وكل فريق العمل. كل العناصر جيدة وكل شخص بمكانه وهذا يساهم في نجاح الدراما اللبنانية وانتشارها عربياً. هذا العمل باستطاعته أن يساعد الدراما اللبنانية على الانتشار من دون الحاجة إلى ممثلين أجانب. ودوري في العمل هو "فايز بيك" !

الممثل وسام حنا
لست صاحب سنوات طويلة في التمثيل لكنني قدمت اعمالاً ناجحة مع كلوديا وفيليب وهذا العمل اليوم يضيف إلى رصيدي مع شركة ايغل فيلمز التي أعطتني العام الماضي دور عمري. بعد "فادي" بمسلسل "يا ريت" كلوديا أخبرتني انها ستعطيني دوراً جميلاً في مسلسل "ثورة الفلاحين" . قرأت الدور وأحببته لكن عيني على دور آخر هو دور الممثلة ورد الخال.. واليوم عندما كنت أتابع القراءة ووصلت إلى الحلقة خمسين وجدت دوراً أجمل هو دور مارينال سركيس وهو دور " وحدة هبله على أخير". دوري "نورس" الثوري بامتياز وهذه المرة الاولى التي العب فيها هذا الدور.

الممثلة تقلا شمعون
هذا الحشد الاعلامي اليوم شيء يفرح كثيراً ويدل على أنه أصبح هناك اهتمام اعلامي بالدراما اللبنانية والانتاج اللبناني والكاتب والممثل والمخرج وكل العاملين في هذا القطاع.. هذا التعاون الثاني مع هذه الشركة وأنا سعيدة بلقاء المخرج فيليب أسمر مجدداً .. دائما أحب الشخصيات التي تعرضها علي الكاتبة كلوديا مرشليان .. "نرجس" من الادوار التي تخرج من قلب كلوديا !

الممثلة فيفيان انطونيوس
سعيدة جداً هذا ثاني تعاون مع الشركة .. دوري "قمرية" .. أنا أقرأ دوري وأسأل نفسي هل فعلاً هذا الدور معروض علي ؟ لا يشبهني أبداً وهو جريء جداً .. دور ليس لي لكن يجب أن أفرح لأنهم حملوني هذه المسؤولية فهذه الشخصية جديدة بالنسبة لي.

الممثلة سارة أبي كنعان
دوري "فتون" هي الأخت والابنة والصديقة ..هي كل فتاة لديها نخوة في المجتمع ولا تزال تؤمن بالعدل والمساواة ..سعيدة جدا انني أجسد دور "فلاحة".. وكم انا محظوظة ان اكون متواجدة في عام واحد بعملين لهذه الشركة ومن كتابة كلوديا مرشليان وللمرة السادسة مع فيليب أسمر. انا سعيدة جداً أنني سأمثل إلى جانب كل الممثلين المشاركين في العمل وأفتخر أن بأكون بهذا العمل وموجودة بين الجميع.

الممثل ألكو داوود
لا يمكننا القول إن الدراما اللبنانية بخير انما الدراما الجيدة هي بخير وأكبر برهان أن أهم المحطات اللبنانية تسعى لعرض "ثورة الفلاحين". هذا العمل سيكون مميزاً ومختلفاً. كل زملائي قالوا إنهم يلعبون أدوارا جديدة في هذا العمل وأنا ايضاً العب دوراً لا يشبهني أبداً هو دور استغلالي يجمع "الخوة" من الفلاحين وهي شخصية تتلون مع كل شخص تتحدث معه.

الممثل وسام صباغ
هذا أول تعاون لي مع المخرج فيليب أسمر وأتمنى ان يكون العمل جيدا. دوري "جايمس" مغترب سيعود إلى بلده. في هذا العمل انتقل من الكوميديا التي صورناها في فيلم "ولعانة" إلى الدراما والشر في "ثورة الفلاحين". اتمنى ان يدخل هذا العمل إلى كل بيت عربي وأن يتعلقوا به لأنه لا ينقصنا شيء وأن يشاهد الجمهور العربي بيئتنا لأن ليس كل الأعمال تعكس البيئة اللبنانية ولكن هذا العمل لبناني 100 بالمئة.

الممثلة فرح بيطار
العب دور "ميسون" في المسلسل الفتاة الطيبة والمتواضعة رغم انها ابنة البيك وهي مختلفة عن كل من في القصر. هي ستظهر حنونة في بداية المسلسل لكنها ستتحول إلى فتاة جريئة في منتصف المسلسل تقريباً وقادرة ان تعبر أكثر عن نفسها.

الممثلة وفاء طربيه
انا سعيدة جداً بأنني التقيت بهؤلاء الأشخاص الطيبين واللبنانيين، وبالكاتبة العظيمة التي تكتب من قلبها. وهي تعلم أن كل عمل كانت تقوم به كنت أتصل بها وأهنئها واهنئ الزملاء لأن هذا الأمر فخر لنا. وليس غريباً علينا نحن اللبنانيين أن نعود إلى السكة الصحيحة.. ظروف الحرب أخرتنا عن باقي الانتاجات! انا سعيدة جداً لأنه لا يزال لدي دور لأؤديه في المسلسلات.. دوري دفين وصامت لكنه عميق .. هذه الجدة التي عندما أراها في المشاهد التي سنصورها لا يمكنني إلا أن أبكي.. انتظرونا ! راجعين لمجد لبنان ومجد الفن اللبناني يلي بيرفع الراس !

الممثلة سمارة نهرا
هذه تجربتي الثانية مع المنتج جمال سنان والكاتبة كلوديا مرشليان والمخرج فيليب أسمر .. انا كنت سعيدة جداً بتجربتي الأولى وأنا أكيد ساكون سعيدة أكثر في هذا العمل.. دوري "تقلا" من ضيعة بعيدة عن مكان الأحداث وهي المرأة التي تنطلق من عندها الثورة وكل شخص مطلوب من الاقطاعيين يلجأ اليها.

الممثلة ختام اللحام
أريد ان أشكر القيمين على العمل لهذا الدور الذي اسندوه الي. دور "صالحة" قوي جداً وصعب اتمنى أن أؤديه بطريقة صحيحة.

الممثلة جناح فاخوري
لن أشكر ولن أتمنى .. انا ساتحدث عن دوري . أنا أؤدي شخصية امرأة البيك ولا أعرف ما الذي سأفعله.. الشخصية جميلة وأنا متحمسة جداً لتجسيد هذه الشخصية .

الممثل ناظم عيسى
أولا أريد أن أشكر الجهة المنتجة التي اتاحت لي الفرصة بالظهور إلى جانب الممثلين . أنا أجسد دور "أبو أنور" وهو مسؤول أمني. لن أتحدث أكثر عن الدور، اتمنى أن انجح في تجسيد هذه الشخصية.

الممثلة مارينال سركيس
أنا الوحيدة التي لست خائفة من دوري في هذا المسلسل و "مسلمتها ربانية" ! كل ما يمكنني قوله ان دوري هو امرأة "مش طبيعية".

الممثلة نوال كامل
بالفعل اشتقنا لهكذا اعمال واشتقت أن اجتمع ببعض الممثلين الذين احبهم كثيراً .. أشكر القيمين على العمل لاختياري لهذا العمل وأشكر موهبتي التي ساهمت في وصولي إلى قلوب الناس. دوري هو الام التي تفضل مصلحة اولادها على الحق !

الممثلة تانيا فخري
انا سعيدة بمشاركتي في هذا العمل الذي ليس الاول مع شركة ايغل فيلمز. هذه اول مشاركة لي في عمل تاريخي وأنا أجسد شخصية من عائلة "البكاوات" وهي مغرمة بشاب وهذا الحب هو من طرف واحد. وأشكر القيمين على هذه الفرصة خصوصا انه أول دور ناضج لي وأنا متحمسة جدا!

الممثلة ماغي بو غصن
انا سعيدة جداً بهذا اللقاء الجميل. انا ضيفة على مسلسل "ثورة الفلاحين" وساطل في 6 حلقات فقط. انا دوري "عنبر". أنا لا اؤمن بوجود دور كبير ودور صغير. هذا الدور هو فرصة جديدة لي لأقول ما لدي كممثلة. انا مثل الجميع خائفة من هذا الدور اتمنى ان اؤديه كما يجب.

وتجدر الاشارة إلى أن بعض أبطال العمل غابوا عن المؤتمر مثل الممثل نقولا دانيال، الممثل فادي ابراهيم، الممثل نيكولا مزهر ...

لمشاهدة البوم الصور، اضغطهنا.