وأصبح لكلاب لبنان ملك وملكة جمال .. فبعد المسابقات الجمالية الكثيرة التي تنظم في لبنان تحت عنوانين متنوعة للرجال والنساء، مبادرة جريئة أطلقتها بالأمس الاعلامية الزميلة ​ماريا معلوف​ وابنها "ناصر" من خلال تنظيم مسابقة "Mr and Miss Dog".

هذه المسابقة التي تنظّم للمرّة الأولى في لبنان، أقيمت مساء امس في حديقة الرئيس رينيه معوّض - الصنائع في بيروت بإهتمام وزير الزراعة اللبنانية الأستاذ أكرم شهيّب وبلدية بيروت ومحافظها الأستاذ زياد شبيب، ونقابة الأطباء البيطريين في لبنان.

قد يعتقد البعض ان هذه المسابقة عبثية وقد يشعر البعض الآخر أنها استفزازية لأن البشر في هذا البلد لا يتمتعون بأبسط حقوقهم، لكن اذا أمعنا النظر في العناوين التي يحملها النشاط نجد أنه بالفعل يستحق التوقف عنده، من القاء الضوء على ضرورة الرفق ب​الكلاب​ وحسن رعايتهم مروراً بتأمين البيئة الصحيّة الحاضنة لهم وصولاً إلى ضرورة إيواء الكلاب المشرّدة والمتروكة وعدم تعريضها للعنف والأذى.

بداية الحفلة كانت بكلمة ترحيب من الزميلة ​رانيا سلوان​ التي تولت تقديم الحفل، ثم كان الحضور مع فقرة مميزة جداً خاصة بقوى الأمن الداخلي شرح خلالها الملازم أول جورج عيسى (من مكتب اقتفاء الأثر) طريقة عمل الكلاب البوليصية في دعم عناصر الأمن في مهامتهم خصوصاً المتعلقة بكشف المتفجرات والمخدرات. وبعد الشرح قدم عناصر قوى الأمن الداخلي والكلاب البوليصية عرضاً حيّا أمام الحضور.

ثم بدأت المسابقة التي شارك فيها أكثر من 10 كلاب مرت أمام لجنة التحكيم المؤلفة من الممثلة المصرية ​صفية العمري​، د. ايهاب شعبان اختصاصي بالطب البيطري، د. علي حمادة اختصاصي بالطب البيطري، مايا نصار شخصية عامة ومحبة للحيوانات، بالإضافة إلى ناصر نجل الإعلامية ماريا معلوف وصاحب فكرة الحفل.

وفي ختام الحفل اعتلى الزميلان رانيا سلوان وسعيد حريري المسرح وتم توزيع الجوائز على الكلاب المشاركة بالإضافة إلى تتويج ملك و​ملكة جمال الكلاب​ للعام 2016 في لبنان. وتجدر الإشارة إلى أن الهدايا التي حصل عليها المشاركون كانت قيّمة ومتنوعة بين طعام للكلاب، وملابس لهم وجلسات عناية في أبرز المركز المختصة بالعناية بالكلاب...

موقع "الفن" كان حاضراً خلال الحفل والتقى الإعلامية ماريا معلوف، الممثلة القديرة صفية العمري، بالاضافة إلى الممثلة ​لوريت حنينو​ والراقصة اليسا اللتين شاركتا في المسابقة مع كلابهما.

الإعلامية ماريا معلوف:
هذه فكرة طفل اسمه ناصر وهو ابني وهو متحمس جداً لهذه الفكرة بعدما شاهدها في لندن. انا سعيدة بهذه التجربة لأن ناصر استطاع ان يقوم بشيء مفيد منذ صغره ويجب أن يبدأ يعتاد على المسؤولية في حياته. هذا النشاط سيتكرر وفي المرة المقبلة سيكون بالتعاون مع جمعيات المجتمع المدني التي تهتم بالكلاب. اعتبر ان الحضور كان جيداً، وزارة الزراعة شجعتنا وكان هناك ممثل عن نقابلة الأطباء البيطريين وكان له كلمة خلال المناسبة وكان هناك أيضاً فقرة لقوى الامن الداخلي عن الكلاب البوليصية .
لدي كلبة اسمها "بيلا" وهي "حبيبة قلبي" اقتنيتها منذ 10 سنوات وهي أحن شخص علي. انا وناصر نحبها كثيراً ونعتني بها وهي مخلصة جداً.

الممثلة صفية العمري:
ابني عاشق للكلاب وانا عشت مع العديد من الكلاب التي اقتناها وأخيراً لديه كلب اسمه "روكو" وانا احبه كثيراً وأشعر بالامان على ابني في ظل وجوده. الكلاب لها دور مهم في المجتمع من ناحية العمل مع الشرطة وفاقدي البصر واكتشاف الجرائم وغيرها. الكلب صديق الانسان وهو صديق وفيّ جداً واتمنى الاهتمام بهذه المخلوقات.

الممثلة لوريت حنينو:
انا عندي 6 كلاب بالبيت. بدأت في تربيتها منذ 17 سنة. الكلب مهم بحياة كل انسان فهو لا يشعرك بالوحدة عندما تعيش بمفردك بالمنزل. ويعطيك كل الحب والحنان الذي تحتاجه. أانا أعيش بمفردي منذ فترة طويلة ولم أشعر يوماً بالوحدة بسبب وجود كلابي التي اعتبرها عائلتي واولادي وجزء مني. أعود سريعاً إلى المنزل كل يوم من أجل رؤيتها. طبعاً لدي من يساعدني للاهتمام بها وأنا اليوم احضرت كلبا واحدا والكلاب المتبقية في المنزل وهناك من يعتني بها. الكلاب بحاجة إلى اهتمام كبير وتحتاج إلى مصروف.

الراقصة اليسار​:
انا عندي كلبان وهرة وسلحفاة. أحب الحيوانات كثيراً. يمكنك من خلال تصرفات الشخص مع الحيوانات أن تعرف كيف يتصرف مع الانسان. أنا أهتم كثيراً بالحيوانات وأحرص على اطعام الحيوانات المشردة أيضاً. بحكم عملي ليس لدي الوقت لاهتم بها كثيراً لكنني أجد الوقت لها رغم كل شيء. أنزعج عندما يفرق أحد بين كلابي بالنسبة لي احبها بنفس المستوى.

ملاحظات ومشاهدات واقتراحات:
لجنة التحكيم استغرقت وقتا طويلاً لاصدار النتائج ما يدل على انها كانت تأخذ الامور بجدية.
الجوائز التي قدمت بالحفل كانت غنية ومميزة والاهم انها مفيدة جداً لأصحاب الكلاب.
المكان كان مناسباً للحفل لكن كان يحتاج إلى تنظيم أكبر للحفاظ على النظام والنظافة.
نلفت انتباه المنظمين إلى أن بعض الالقاب التي وزعت على الكلاب غبر منطقية ولا يمكن منحها للحيوانات " Smiley face dog" مثلاً.
ننصح الجهة المنظمة باضافة بعض الفقرات في المرة المقبلة كالقفز والتدحرج لاظهار مهارات الكلاب.

لمشاهدة البوم الصور، إضغطهنا.