تواصل مجموعة "MBC" بحثها عن كل جديد وفريد يمكن ان تقدمه للمشاهد العربي الذي اصبح بأمس الحاجة إلى الخروج من أجواء المشاكل التي يعاني منها على الأصعدة كافة.

وبعد سلسلة برامج ناجحة لإكتشاف المواهب "اراب ايدول" و "ذا فويس" و"أراب غوت تالنت"، وبعد اطلاق النسخة الأولى من برنامج "Project Runaway" المعني بمواهب تصميم الأزياء، دخلت المحطة الرائدة في مجال الترفيه والمنوعات مجال الطبخ وتحضير الأطباق ضمن قالب تنافسي من خلال البرنامج العالمي "Top Chef".

لمحة عن البرنامج

قد لا تكون المرة الأولى التي يعرض فيها هذا البرنامج لكن بالتأكيد ما سنشاهده خلال الحلقات لا يشبه ما سبق وعرض. البرنامج مؤلف من 13 حلقة سيتنافس خلالها 15 متسابقاً ومتسابقة من الطهاة العرب أمام لجنة تحكيم بوبي تشين، ومارون شديد، ومنى موصلي.

المنافسات الأسبوعية مؤلفة من 3 مراحل رئيسية ضمن كل حلقة، تبدأ من مرحلة الاختبار، مروراً بمرحلة التحدّي، وصولاً إلى طاولة القرار، حيث تُعلن لجنة التحكيم، بعد تذوّقها الأطباق، إسم الفائز أسبوعياً، وإسم المشترك الذي سيُغادر مع نهاية كل حلقة.

إطلاق النسخة الأولى بحضور الصحافة

وقد أطلقت "مجموعة MBC" برنامجها الجديد خلال مؤتمر صحفي عقد في "فندق جميرا بيتش" - دبي، بحضور أهل الصحافة والإعلام. البداية كانت باستعراض موسيقي راقص مميز جداً حيث أطلّ العازفون والراقصون بأزياء الطهاة، حاملين بعض أدوات الطهو كجزءٍ من سيناريو العرض، فيما استخدموا أواني المطبخ كآلات إيقاعية رديفة. عُرض بعد ذلك فيلم فيديو من إعداد فريق الإنتاج في MBC، تضمّن نبذة عن برنامج "Top Chef" بصيغته العالمية، وتفاصيل الصيغة العربية.

كما كانت كلمات في المناسبة للمتحدث الرسمي بإسم مجموعة MBC مازن حايك وأعضاء لجنة التحكيم بوبي تشين، ومارون شديد، ومنى موصلي.

مازن حايك: لقب البرنامج هو بداية الطريق

وخلال المؤتمر الصحفي، أكّد المتحدث الرسمي بإسم "مجموعة MBC" - مدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية مازن حايك الذي اعرب عن سعادته بهذا اللقاء وقال :"انا سعيد جدا بهذا الحدث لسببين الأول لأننا نطلق النسخة الاولى من برنامج "Top chef" هذا البرنامج الذي يتوجه إلى كل العائلة ومستوى ترفيهي عالٍ جدا والثاني لأنه في مثل هذا اليوم 18 أيلول 1991 اطلق الشيخ الوليد الابراهيم أول قناة فضائية عربية خاصة وأصبحت اليوم أكبر مجموعة اعلامية عربية بفضل دعم الصحافة وولاء المشاهدين وثقة المعلنين".

كما أعلن حايك أن الفائز بالبرنامج سيحصل على جائزة مادية قيمتها 100 ألف دولار، هدفها دعمه في إطلاق مشروعه الذي سيلي تخرّجه من البرنامج. وأضاف:" إن الجوائز المادية والعينية التي يحظى بها الفائزون في مختلف برامج الهواة عموماً، ما هي إلاّ بمثابة دعم صغير ضمن مشروع نجومية عربي وعالمي كبير، فالفائز في برنامج Top Chef تحديداً سيحصل على شهرة عربية واسعة، وعلى عاتقه سيقع عبء المتابعة على طريق الشهرة والنجاح، فلقب البرنامج إذاً ما هو إلاّ بداية الطريق".

مارون شديد: أردنا أن نعطي البرنامج هوية عربية

أوضح مارون شديد أن فريق عمل MBC قد أبدع في جميع مراحل البرنامج الفنية والتقنية فضلاً عن المحتوى، بدءاً من تصميم وبناء الاستوديو، مروراً بتصوير المشاهد والتحديات الداخلية والخارجية، وصولاً إلى أدقّ التفاصيل الإنتاجية والإخراجية بقيادة المخرج المبدع وسيم سكر، والمنتج ربيع رمال. وأضاف شديد: "إن العلاقة الطيبة والتفاهم بين أفراد لجنة التحكيم في البرنامج هو أحد أبرز أسباب وجود الروح الإيجابية التي سيلمسها المشاهدون فور عرض الحلقات." وختم شديد: "إن الخلطة النوعية ما بين المشتركين وفريق العمل ولجنة التحكيم شكّلت "توليفة خاصة" أو ما يمكن تسميته بـ "وصفة سحرية" ستمنح البرنامج نكهته الخاصة".

"كان تشديدنا خلال البرنامج على ان نتشارك مع المتسابقين أطباق بلادهم، فنحن لدينا 15 مشتركاً من دول عربية مختلفة لذا طلبنا منهم تقديم الاطباق التي تمثل تراثهم لطريقتهم الخاصة. نحن أردنا أن نعطي البرنامج هوية عربية من خلال الأطباق وانا أرى ان هذه النقطة تميز النسخة العربية التي تقوم بها MBC عن باقي النسخات العالمية الأخرى. أما بشأن المعايير التي ركزنا عليها خلال تقييم المشتركين فهي موحدة بيننا وهي المتعلقة بطريقة تحضير وتقديم الطعام، يجب أن يدغدغ الطبق حواسنا الخمس".

منى موصلي: الحلقات ستتضمن أفكاراً لا تخطر في بال المشاهدين

من جانبها، شدّدت منى موصلي على أن القيمة المُضافة الإيجابية في البرنامج تكمن في أداء فريق الانتاج والعاملين خلف الكواليس، وأضافت: "لطالما كان حلمي منذ الطفولة أن أكون طاهية "شيف"، غير أن هذا الحلم الذي تمكّنتُ من تحقيقه خلال مسيرتي المهنية قد انتقل اليوم إلى مستوى آخر يتعلّق بدعم وتقييم الطهاة، وذلك بعد أن شاركتُ في لجنة تحكيم البرنامج". وختمت موصلي بتشديدها على دعم كل فتاة تهوى فن الطهو، وتحلم بأن تكون "شيف" في يوم من الأيام.

وأكدت الموصلي لموقع "الفن" أن الحلقات ستتضمن أفكاراً ومسابقات لم تخطر يوماً في بال المشاهدين. وعن طريقة الحكم على المتسابقين قالت:" نحن سنحكم على الأطباق انطلاقا من معايير محددة كطريقة التحضير والطهو، المهارات ...".

بوبي تشين: محظوظ للعمل مع أكبر مجموعة إعلامية عربية

وأخيراً أكّد بوبي تشين أهمية التزامن ما بين إطلاق البرنامج والذكرى الفضية الـ 25 لإطلاق "مجموعة MBC"، وأضاف تشين: "عندما عُرض عليّ العمل في البرنامج شعرتُ بسعادة عارمة لمعرفتي بأنني سأعود إلى جذوري العربية والمصرية، على الرغم من صعوبة تحدثي اللغة العربية بسبب عيشي بعيداً عن مصر والعالم العربي لفترة طويلة جداً".

وعقّب تشين حول تجربته في البرنامج بقوله :"لقد كان الإنتاج بحدّ ذاته مزيجاً من الدراما والكوميديا وفن الطهو، أما فريق الإنتاج والإخراج في MBC فهو لا يرقى إلى العالمية فحسب، بل إنه من أفضل فرق الإنتاج والإخراج التي تعاملتُ معها حول العالم على الإطلاق" وختم تشين: "أشعر بأنني محظوظ للعمل مع أكبر مجموعة إعلامية عربية في الشرق الأوسط، وأنا محظوظ كذلك للعمل مع زملائي في لجنة التحكيم منى موصلي ومارون شديد...".

الصحافة في مطبخ "Top Chef"

تخلّل الحفل مسابقة ودّية للطهو وإعداد الأطباق أُقيمت بين أهل الصحافة الحاضرين، على غرار المسابقات الأسبوعية التي يشهدها البرنامج. حيث قسم الحضور إلى 3 فرق بقيادة عضو من لجنة التحكيم وقام كل فريق بتحضير طبق.

هذه المبادرة خلقت جواً رائعاً بين الزملاء والحضور والكل شارك في تحضير الطعام واستمع إلى تعليمات أعضاء لجنة التحكيم. وبعد الانتهاء قام بعض الحضور بتذوق الأطباق التي حضرها الصحافيون.

في الختام تجدر الاشارة إلى أن برنامج "Top Chef" بصيغته العربية من إخراج وسيم سكر، فيما تقوم منى موصلي بتقديم الحلقات الأسبوعية، إلى جانب كونها عضو لجنة تحكيم في البرنامج. الحلقة الاولى من البرنامج في 21 أيلول/سبتمبر، على ان يعرض كل أربعاء في تمام الساعة 06:30 مساءً بتوقيت غرينتش 09:30 مساءً بتوقيت السعودية على "MBC مصر 2" و "MBC 1" و"LBCI".