هي "باسمة" فنانة لها في مسيرتها الكثير من الأعمال التي بقيت عالقة في مسامع الناس وقلوبهم، حتى باتت إسماً ترك بصمته التي لا تُنسى في المجال .


كرست نفسها نجمة على الساحة بعمل "دوبني دوب" في أواخر التسعينات واستمرت نجاحاتها في الكثير من الأعمال بينها "عندي سؤال" و"عيني يامو" و"شو رجعك" و "شو عبالي" وغيرها ..
صوتها الجميل وحضورها اللبق صفتان تتوجانها فنانة راقية في مجال الغناء .
وفي الفترة الأخيرة أثبتت باسمة موهبتها الكبيرة من خلال مشاركتها في برنامج تقليد الشخصيات "شكلك مش غريب".
موقع الفن كان له هذا اللقاء مع الفنانة باسمة .

طرحت مؤخراً أغنيتك "جرحك عندي"، لماذا اخترت تحديداً هذا النوع العاطفي من الأغاني؟
"جرحك عندي" أغنية تفسر أهمية شعوري وإحساسي في كل أغنية أقدمها، هذه الأغنية من كلمات منير بو عساف وألحان وتوزيع بلال الزين وهي "لبستني لبس" من ناحية ما تحتويه من أحاسيس فائضة، كما أن بلال ومنير تمكنا من تفصيل الأغنية على حجم وصوت باسمة، والعمل يأتي كلون جديد أعتمده، وهي خبطة عاطفية جديدة.


ماذا عن أصداء الأغنية ؟
منذ أن صدرت الأغنية وبدأت الأقلام تكتب عن تفاصيل الأغنية الجميلة من لحن وكلمات وغناء، فالأغنية متكاملة .


في تاريخك الفني الكثير من الأغاني التي تركت أصداء لا تموت، مثل "دوبني دوب" و"حلم الطيور" و"شو عبالي"، هل تتوقعين أن تترك هذه الأغنية صدى كالأغاني التي سبقتها ؟
سأبقى مثلما تعود عليّ الجمهور الذي ينتظر أعمالي، لم أطرح أغنية يوماً إلا واستمرت، فلست من الفنانات اللواتي يكثفن طرح الأعمال ويبقين على كل الصحف والمجلات لكي يحصدن انتباه الجمهور، لا يهمني هذا الأمر، النوعية تهمني أكثر من الكمية، والنوعية عادةً توجد لدى الفنان الذي يغني وليس الفنان الذي يؤدي وأنا أعتبر أنني "مطربة".
فدائماً عندما تريد الفنانة أن تترك بصمة عليها أن تطلق أغنية جميلة جداً تترك أثراً لدى الناس وتستمر ، وأنا "ما فيني غني إلا الشي الكبير والدسم"، و"جرحك عندي" مثل كل الأغاني التي سبقتها أعتقد أنها ستستمر كثيراً.

إعتبر البعض أن أغنية "جرحك عندي" هي عودة بعد غياب طويل إلا أنك أطلقت أغنية الصيف الماضي هي "رجعتلي الأمل".
أغنية "رجعتلي الأمل" لم تحصل على حقها، بسبب ما كان يجري من مظاهرات وأوضاع أمنية سيئة في البلد، فتوقيت إصدارها كان سيئاً، دائماً أعترض على كلمة "بعد غياب"، "ما بعرف الناس شو بيسمعوا وشو بيشوفوا، يمكن عم يلتهوا بإشيا هابطة كتير، فدايماً هيدي الكلمة موجودة بلقاءاتن معي، أي غياب ؟، نحنا موجودين بس إنتو ما عم تشوفوا لأنو بدكن تشوفوا غير ناس وغير فن"، فالفن المميز و"المرتب" يثبت نفسه من دون أن يقوم بضجة وحركات حوله، لم أغب حتى أعود، أنا موجودة دائماً للناس التي تقدر الأصوات الجميلة والأعمال الدسمة والناجحة.


لماذا إخترت أن تقومي بخطوة تكريمية للشاعر سعيد عقل ؟
العمل هو أغنية جاهزة من كلمات رودي رحمة وألحان نادر خوري، غنيتها سابقاً في مدرسة ونالت رواجاً كبيراً، فوجدت أنه يجب أن نقوم بتكريم لعملاق كبير نفتخر به، من الظلم أن لا يكون له ذكرى خاصة بأغنية الناس يستذكرونه من خلالها، فإجتمعنا على هذه الفكرة وقررنا هذه الخطوة.

لديك تجربة سابقة ناجحة في مجال الديو الغنائي مع الفنان مروان خوري في أغنية "كاسك حبيبي" هل من الممكن أن نراك في تجربة الديو مرة جديدة؟
الديو كان وليد الساعة حيث تم فجأة، فكان هناك أغنية مناسبة للأمر ونجحت جداً، ولكن دائماً الفنان يفضل أن يطلق أغنية منفردة له، وتأتي فكرة الديو ثانوية، لكن إذا كان هناك أغنية أخرى فكرتها جميلة ومميزة ليس لدي مشكلة في خوض التجربة.


في مقابلة سابقة ذكرت أنك ضد الجرأة المبالغ فيها والتعري وقد عرض عليك إعلانات فها جرأة ورفضت، اليوم بتنا نرى موجة كبيرة للأعمال المبالغ في جرأتها مثل فيديو كليبين جديدين لـ رولا يموت وميريام كليبنك .
الحق ليس عليهما بل الحق على الأمن العام حيث أنه لا يوقف هذا الموضوع "بيعملوا مراجل علينا نحنا يللي كتير مننتبه ومحترمين هيدي الأمور، وعنا حدود بكليباتنا وبيسمحوا لناس متطفلة عالفن تفوت بهالتعري والفساد" .
لدينا الكثير من الأمور في بلدنا فيها إهمال في الدولة اللبنانية هذا إذا كان فعلاً هناك دولة فنحن نتحدث عن دولة وهمية،"شو بدي فيون ما بتابع ، الحق عاللي بيسمح ينشر هيك أنواع من الفن".
ولا بد من الإشارة إلى أن صغار العقول هم الذين يبحثون عن هذا النوع من الفن الهابط، والتعري أعتقد أنه مرض نقص لمن ليس لديه ما يعرضه إلا جسده، للأسف الدنيا تغيرت والبشر أيضاً انتشر الفساد بشكل كاسح، لكن علينا أن نلمع وجه البلد بأعمالنا الناجحة والكثير من الأمور ، الفن في النهاية رسالة حضارية سياحية للبنان ولكل العالم العربي، ولكن نحن قلائل من الفنانين نحاول ذلك ونبقى موجودين .

هل من الممكن أن نراك في عمل بلغة أجنبية ؟
من الممكن أن أطلق عملاً أجنبياً بمجهودنا ومجهود انطوني بونجا برودكشن هاوس، فهو من يتولى إنتاج أعمالي، أشكره جزيلاً.