شاعر في رصيده مجموعة من القصائد الشعرية والقصائد المغنات.

تعاون مع أبرز نجوم الغناء في العالم العربي. مسالم وهادئ. لديه نظرته الخاصة في العمل ولا يبحث عن الشهرة بقدر ما يسعى لتقديم عمل فني مميز يرضيه قبل أن يرضي غيره. لديه تجربة سينمائية من خلال فيلم "نسوان" ويستعد لتقديم فيلمه الثاني .. الشاعر والكاتب يوسف سليمان يتحدث لموقع "الفن" عن جديده في هذا اللقاء ...

هل هذا التعاون الأول لك مع الفنانة اليسا ؟
نعم أغنية "فل الحكي" أول تعاون بيننا.

وكيف كان هذا التعاون ؟
التعاون بهذا العمل كان بسيطاً وسهلاً. تم عرض العمل على اليسا وأحبته ولم تطلب تغيير شيء. وهنا أود أن أسلط الضوء على أمر مهم جداً وهو الفنان الذي يعلم جيداً ماذا يريد ويعرف حقاً من أين "تؤكل الكتف".

وكيف وجدت أصداء العمل ؟
سعيد جداً بأصداء أغنية "فل الحكي".. وهذا اللون والعمق يجب أن يعود.

هناك انسجام بينك وبين الملحن صلاح الكردي.
بعد "فل الحكي" أتابع أنا والملحن الرائع صلاح الكردي تعاوننا. وصلاح فنان حساس وموسيقي رائع ويملك صوتاً حميلاً جداً كل هذه العوامل تساعد في بناء الأغنية الجميلة. ولدينا أغنية مع ناجي أسطا. وأكثر من أغنية لأكثر من نجم ولكن لن أتحدث عنها الآن لأن الامور لم تحسم بعد.

تشكل أيضاً ثنائياً ناجحاً مع الملحن هيثم زياد.
الملحن هيثم زياد صديقي والمسيرة مستمرة والتعامل مستمر وبقوة منذ أكثر من 10 سنوات ولدي نجاحات كبيرة معه. ولدينا قريباً أغنية جميلة جداً للفنانة نانسي عجرم بعنوان "ما تعنيلي شي" واخرى بعنوان "ضيعان قلبي عليك" للفنان روبيرتو. ومجموعة من الأعمال الجديدة قيد التحضير.

لكن هيثم منشغل حالياً ببرنامجه التلفزيوني ..
أعلم ذلك فهناك أوبريت عربي ضخم تم تأجيله قليلاً لانشغال هيثم بتقديم برنامج جديد على شاشة تلفزيون الجديد. وأنتظر بفارغ الصبر هذا البرنامج لأنه سيكون مختلفاً مع هيثم زياد.

هل التعاون مع نجوم الصف الأول يساهم في انتشار أعمال الشاعر والملحن بشكل أسرع وأكبر ؟
في رصيدي أكثر من 130 أغنية بين اللبناني والمصري والخليجي والفصحى. وأنا بالأصل أكتب القصيدة وعلى دراية تامة ببحور الشعر والأوزان والنحو والصرف واللغة العربية بشكل عام. لا شك بأن التعاون مع النجوم يشكل انتشاراً أسرع للأغنية لكنني لا أفكر على هذا النحو. الأغنية بالنسبة لي هي متعه خاصة. وما يهمني أن لا أفقد هذه المتعة عندما أستمع الى الأغنية بصوت المطرب، إن كان مشهوراً أو مبتدئاً.

مع من تعاونت من النجوم والفنانين ؟
كانت لي تعاملات مع أهم النجوم في العالم العربي مثل سلطان الطرب جورج وسوف والراحل العملاق وديع الصافي، هاني شاكر وميادة الحناوي. والكثير من النجوم الشباب مثل أيمن زبيب ودينا حايك وربيع مهدي وعلاء زلزلي وميشال قزي وجوانا ملاح وماريو كرم والكثير الكثير.

بعيداً عن الأغاني عرفناك أيضاً في السينما من خلال فيلم "نسوان". هل هناك تجربة سينمائية جديدة ؟
نعم أنا حالياً مشغول بالتحضير لفيلمي السينمائي الثاني بعد فيلم نسوان وهو بعنوان "لعب ولاد". لا يمكنني أن أفصح عن مزيد من تفاصيل العمل أو أسماء الممثلين المشاركين.

وماذا عن الشاشة الصغيرة ؟
لدي برنامج مميز على تلفزيون دبي مع ذئب العقارات مهند الوادية. وهو من فئة برامج تلفزيون الواقع والوحيد من نوعه في العالم العربي. بالإضافة إلى مسلسل جديد ضخم جداً سيجمع للمرة الأولى نجمين من لبنان لم نشاهدهما معاً من قبل ولا يمكن الكشف أكثر من ذلك.