إليك مجموعة نصائح لتحمي نفسك من الإصابة بحصوات الكلى المزعجة :

الملح

ينصح الأطباء والأخصائيون بالتوقف عن تناول الأغذية التي تحتوي على الأملاح بشكل عام، ووصل الأمر إلى أن أصبح أسلوب حياة يتبعه العديد من الناس في الدول الأوربية، فالأملاح تزيد من معدل الكالسيوم في البول والبروتين في الجسم وهذا ما يتسبب في الإصابة بأخطار حصوات الكلى.

الكالسيوم

يعتبر عنصر الكالسيوم من العناصر التي يحتاج لها الجسم بشكل أساسي خلال اليوم، لكن لتناول كمية كبيرة من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم يوميًا سبب في تكون حصوات على الكلى، لذلك احرصي على تجنب الإفراط في تناول وجبات غنية بكميات كبيرة من الكالسيوم كالحليب واللوز والحبوب والسبانخ واللفت والشوكولاتة والفراولة.

ممارسة الرياضة

أثبتت دراسة علمية أجراها فريق بإحدى الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية ونشرت في عام 2014 بمجلة الجمعية الأميركية لأمراض الكلى أن ممارسة التمارين الرياضية تساهم في الحماية من العديد من الأمراض وخاصة أمراض الكلى، لذلك احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر لحماية الكلى.

البروتين

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على صحته، لكن للبروتين وجه آخر يظهر عند تناوله بكميات كبيرة، فتناول كمية كبيرة من الأغذية التي تحتوي على البروتين يوميًا قد يتسبب في الإصابة بأمراض الكلى وذلك لأنه يساهم في امتصاص الجسم للكالسيوم والمغنيسيوم.

الحلوى والسكر

تعتبر الأغذية الحلوة والغنية بالسكر إحدى أهم الأغذية التي تزيد من خطور الإصابة بحصوات الكلى فهي تساهم في امتصاص الجسم للكالسيوم والمغنيسيوم، لذلك خفضي من الوجبات التي تحتوي على السكر للحفاظ على صحة الكلى .