تستمر وتيرة المهرجانات الصاخبة غامرة ليالي لبنان بأجمل السهرات التي تمتد حتى ساعات الصباح الأولى لتشكل مساحة استراحة محارب للمواطن اللبناني الذي يرزح تحت وطأة الوضع المعيشي والاقتصادي المضني في هذا البلد.

ومما لا شك فيه أن مهرجانات إهمج السياحية وطيلة السنوات الماضية تمكنت من أن تحجز لها مكانة مرموقة على خارطة المهرجانات اللبنانية التي تستقطب شريحة كبيرة من المواطنين.

وقبل الدخول في تفاصيل الدورة السادسة للمهرجان لا بد من الإضاءة على الأهمية الدينية والأثرية لبلدة إهمج التي تعتبر مقصداً للإصطياف نظراً إلى طقسها المعتدل صيفاً وبيئتها النظيفة. فهي تحتوي كنيسة تاريخية للقديس مار سابا عمرها 1600 سنة، كما أن أول أعجوبة للقديس شربل حصلت مع الشيخ نجيب الخوري من بلدة إهمج. ناهيك عن حسن ضيافة واستقبال أهلها للزوار، فتشعر وكأنك محاط بعائلة كبيرة أغدقت عليها بالكثير من شيم أهل الجبل ونبلهم.

في الليلة الثانية للمهرجان تألقت الفنانة مايا دياب على المسرح بإطلالة ساحرة تحبس الأنفاس. عند السابعة والنصف تواجدت مايا على المسرح لإجراء البروفات وعند العاشرة والنصف امتلأ المدرج بالساهرين وانتظروا الإطلالة الفاتنة لـ مايا دياب التي ارتدت بنطالاً وسترة من الجلد أظهرا قدراً كبيراً من أنوثتها على المسرح. مايا أشعلت الأجواء وقدمت مجموعة من أغنياتها الخاصة نذكر منها (سبع ترواح - اصل البنات شربات- قاطفين - يا نيالي) إضافة إلى غنائها للسيدة وردة الجزائرية "بتونس بيك" وأغنية "لاقيتك والدنيا ليل" و"بين العصر والمغرب" للفنانة سميرة توفيق وأغنيات "ان راح منك يا عين" و"لما راح الصبر منو" و"على رمش عيونها". وقد لاقت تفاعلاً كبيراً من جمهورها الذي ردد معها الأغنيات ورفع أحرف اسمها عالياً وأخذ يصرخ بإسمها مع نهاية كل أغنية . ومن بين الحاضرين النائب سيمون أبي رميا ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الذي وجهت إليه تحية قائلة :"Miss u معالي الوزير".

إنتهت الفنانة مايا دياب ليطل الفنان المحبوب جوزيف عطية الذي منذ لحظة دخوله حتى خروجه أشعل المسرح ابتهاجاً وفرحاً وتصفيقاً ورقصاً ودبكة. جوزيف الذي يحظى بجماهيرية واسعة أدرك كيف يحاكي أهالي المنطقة من خلال حماسه على المسرح وأغنياته الوطنية التي قدمها ولاقت تجاوباً كبيراً ، ومن بينها أغنيته الشهيرة "لبنان رح يرجع"، "راجع راجع يتعمر لبنان" ، وغيرها من أغنيات الحب الخاصة به نذكر منها " ياي" وغيرها من الأغنيات المميزة التي استمرت تصدح بصوت الفنان الموهوب حتى ساعات الصباح الأولى.

موقع "الفن" إلتقى الفنانين دياب وعطية في هذين الحوارين .

مايا دياب

ما هو شعورك اليوم بوجودك في إهمج ؟

هي جميلة جداً ، وأيضاً باركها مار شربل .

أين أنت من الأغنية الوطنية في ظل غنائك في مهرجانات في مناطق مختلفة من لبنان ؟

الأغنية الوطنية إذا كانت لا تليق بي لن أطل بها .

ممكن أن تكون أغنية فرح .

طبعاً وجوزيف عطية قدم أغنية للبنان الناس يرقصون على أنغامها وينسون انها أغنية وطنية حلوة إلى هذه الدرجة ، لكن صدف أنه حدث عرض وطلب على هذه الأغنية ولاقت بجوزيف ، وأنا إذا عرض لي أغنية جميلة بالطبع أغنيها، لأنه كواجب عليّ يجب أقدمها للبنان، بزيادة محبتي وتعلقي بلبنان، وأنا أقنع نفسي وإبنتي بأنه حين تكبر لا مجال أن نترك لبنان لأني "أنا بموت ببلدي".

جوزيف عطية

جوزيف عطية "لبنان رح يرجع" وها هو قد عاد بالمهرجانات يعني وصلت أغنيتك وكلامك عن لبنان ؟
نعم والحمد لله والشكر له وهذا ما ظهر وأنا أقول عن هذه الأغنية أمراً مهماً وهو ان شاء الله أن نتوقّف عن غناء هذه الأغنية التي تقول لبنان رح يرجع بل أن نقول لبنان رجع.


في مهرجانات الأرز غنيت أمام الدكتور سمير جعجع واليوم أمام الوزير جبران باسيل، ما هو شعورك؟
هذا أمر جميل جداً وهذا الوفاق الذي حصل كان قبل أن أغني أمامهما في الأرز واليوم في إهمج ، هذا الأمر أو التوافق حصل سياسياً.


ما رأيك به؟
شيء رائع، كل شيء فيه محبة ووفاق ولقاء بين جميع الأفرقاء في لبنان أفرح به إن كان بين مسلم ومسيحي ، وأي لقاء بين أي طرفين في لبنان هو أمر مهم خصوصاً للشباب والصبايا كي ينموا على المحبة الجميلة.

من تتمنى أن ينتخب رئيساً للجمهورية بصراحة خصوصاً أنك لم تصرح بعد بهذا؟
مثلاً والدي هو رئيس بلدية لم لا يكون هو رئيساً للجمهورية؟ ، كارلوس غصن مثلاً الموجود في البرازيل هو رجل أنقذ بعض الأمور في لبنان.

أنت اليوم مع مايا دياب ، هل تطلب مع من تريد أن تغني في المهرجان أم ترفض أم تقبل؟
لا أفرض ولا أطلب لكن المنظمين يعرضون عليّ الأسماء وإذا وجدت أنني أستطيع أن أكون في المهرجان أو أحب أن أشارك فيه أشارك أو لا أشارك.


هذه هي المرة الأولى لك في إهمج؟
نعم المرة الأولى.


ما هو شعورك وأنت تغني في إهمج التي قام فيها مار شربل بأول أعجوبة مع الشيخ نجيب الخوري؟
أولاً إهمج بالقرب من عنايا، وأنا لدي ضعف تجاه مار شربل، هو كقديس وعظمته التي وصلت إلى كل العالم ، وشفاءاته التي تخطت حدود لبنان إلى العالم وحدود المسيحية لتصل إلى الدروز والسنة والشيعة حول العالم. وهذا الإنتشار الواسع له أفرح به. وعسى أن أستطيع أن أسعد الناس.


إذا أردت أن تطلب منه نية للبنان ماذا تقول له؟
أقول له يا مار شربل "خلي عينك علينا وهوي أكيد عينو علينا وإن شاء الله كل شيء سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً بيستاهلو لبنان يوصلّو" وأنا أرى بعكس الناس الذين يقولون إن لبنان بلد خراب لكنني أجده بلداً جميلاً جداً ورائعاً مع كل عيوبه.


أنت من القلائل الذين نجحوا بعد ستار أكاديمي عملت على نفسك ، هل هذه النجومية جعلتك تشعر بالغرور؟
إلى الآن لا، نشكر الله عسى أن أبقى هكذا.


بغير طريقة، ماذا بعد الأرز؟
هناك طموح بأن أقدم في بيت الدين عملاً خاصاً بي.


بعلبك؟
إن شاء الله ، أتمنى طبعاً وأمر أصبو إليه.


كلمة لمعجبيك.
أحبكم جداً وأحبك أنت هلا جداً وإن شاء الله أن تبقوا معنا ومتابعين لنا ولأعمالنا.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.