شادي ريشا ممثل ومقدّم برامج عُرف في الكثير من الأدوار كان آخرها في مسلسل "مش أنا" الذي حقّق نجاحاً كبيراً في لبنان، واستطاع أن يثبت نفسه بين الممثلين الشباب من خلال شخصية "هشام".

كما أنّ حبّه للغناء دفعه للمشاركة في فيلم موسيقي ضخم..ومعه كان هذا اللقاء.

هل هناك أي شبه بينك وبين شخصية "هشام" التي تقدمها في مسلسل "مش أنا"؟
في مكان ما يوجد شبه بيني وبين "هشام"، كما يشبه الكثير من الشبّان في لبنان بما أنّه أعزب وخفيف الظل مع عائلته كما أنّه عاطل عن العمل. لكن اللافت في الشخصية بالرغم من المشاكل الإجتماعية التي يعاني منها إلا أنه شاب مسؤول وقد لاحق عائلته وتابع مشاكلها. وأنا أشبه "هشام" بقربه من عائلته وتحمله للمسؤولية.


التعليقات التي يقولها هشام لشقيقته "فيرا" تردد كثيراً. ما السبب؟
(يقاطعني) نص كارين رزق الله ذكي جداً وعفوي، وهي كاتبة تعرف كيف تدرس كل شخصية جيداً في العمل وتعطيها قيمتها وحقها، والكلمات المستخدمة في النص ليست بعيدة عن مسمع اللبناني لكنها في الوقت عينه ليست مألوفة.


بصراحة هل يوجد في لبنان كاتب يكتب بهذه العفوية؟
شهادتي مجروحة بنص كارين، غالباً يوجد نصوص مميزة لكن عندما تقرأها تقول إنّها بحاجة إلى إخراج قوي لتتوضّح الصورة، لكن في مسلسل "مش أنا" النص كان بطلاً وطبعاً كل التفاصيل الباقية كانت مكملة للعمل من إخراج إلى إنتاج إلى أداء..


تعرّض العمل للإنتقاد بسبب بعض الأخطاء التي ظهرت بشكل واضح، كيف ترى هذا الموضوع؟
لا يوجد عمل كامل، وفي الظروف التي كنّا نعمل بها جاءت النتيجة رائعة.


"أقاطعه" ما هي الظروف؟
عامل الوقت كان ضدّنا، مثلاً بعض المشاهد تكون بحاجة إلى يومين تصوير ونحن صورناها بيوم واحد بحكم اللوكيشن والإنتاج، لا يمكننا أن نلوم بشكل اعتباطي، كان هناك بعض المشاكل وليس على صعيد الإخراج فقط بل أيضاً الصوت، حتى بعض المشاهد لم أكن راضياً عنها ورددت عدة مرات أنّه يا ليت كان معي وقت إضافي لإعادة هذا المشهد وأحياناً المونتاج يظلمك ، ونحن كممثلين حاولنا على قدر المستطاع أن نقدم أفضل ما لدينا لكي نرى نتيجةً جيدة مع كل النواقص الموجودة.


أثناء مشاهدتك للمسلسل هل رددت كثيراً أنّك كنت تستطيع أن تقدم أداءً أفضل؟
لم أردّد ذلك كثيراً، لكن بعض المشاهد قلت إنّني كنت أستطيع أن أقدم أداءً أفضل، لكنني بشكل عام راضٍ عن العمل وعن أدائي، وعن الخط الدرامي الذي التزمنا فيه نحن الممثلون بين الدراما والكوميديا.

لم نرَ "هشام" يبحث عن عمل خلال أحداث المسلسل..
هكذا رأت الكاتبة شخصية "هشام" ولا يمكنني أن أخترع أحداثاً من عندي، وبالتأكيد كان يمكننا أن نراه يبحث عن عمل ولا يجد لكن بالنتيجة أنا أحترم النص، وأنا أعتبر أنّ هذه الشخصية استطاعت أن تفرض نفسها.


ماذا تابعت في شهر رمضان؟
لم أتابع كثيراً بحكم ضيق الوقت، أي أنّني لا أعرف قصص المسلسلات، لكنني تابعت القليل من كل مسلسل كـ "نص يوم" و"ياريت" و"جريمة شغف" و"وين كنتي".


ما هو العمل الذي لفتك؟
أحببت إخراج وليد ناصيف بجريمة شغف، أحببت في "نص يوم" البعد السينمائي أي البطء في المشاهد وهذا ليس مستحباً على الشاشة الصغيرة لكي لا يمل المشاهد، وتابعت بعض حلقات "خاتون" وأحببته. لكنني لا أستطيع أن أحكم على أي عمل لأنني لم أتابع مسلسلاً كاملاً.


من برأيك كانت ممثلة لبنان الأولى هذا العام؟
تقصد نجمة لبنان الأولى؟

ما الفرق بين الممثلة والنجمة؟
لا أعرف، البعض يصنّف الممثلات بحسب نجوميتهنّ.


ليس ضرورياً أن تكون الممثلة الأولى هذا العام قد لعبت دور البطولة الأولى.
هذا الصحيح، لا أحب تصنيف الممثلات بهذه الطريقة كي لا يتعرض بعضهنّ للظلم.. نهلا داوود لفتتني بأدائها في عملين مختلفين وأنا معجب بأدائها وليس سهلاً على الممثل أن يقدم شخصيتين مختلفتين في موسم واحد.

هل ستكون مع كارين بعملها المقبل؟
لم يُعرض عليّ بشكل رسمي ومن المبكر أن نتحدث عن رمضان 2017، ولكارين مصلحة العمل بالدرجة الأولى ولا تعرض أي دور على أي ممثل إذا لم تكن مقتنعة بأنه مناسب.


وهل هناك أعمال أخرى على الشاشة الصغيرة؟
تحدّثت بعملين لكن لا يوجد شيء رسمي.


تستعد للمشاركة بفيلم سينمائي جديد بعنوان And Action أخبرنا عنه.
اللافت في هذا العمل أنّ البعض سيكتشفون أنّني أغني أيضاً، أنا ضيف على الفيلم الذي كتبه جاد خوري وإنتاج جورج بو منصور وإخراج دافيد أوريان، ألعب دور وسام الذي يدخل على حياة الشخصية الأساسية وهي "نايا" ليخرق في حياتها من الداخل والخارج، هو شخصية شريرة لكنه في الوقت عينه يريد أن يقوم بعمل حسن وهدفه تغيير بحياة "نايا".


كم لوحة ستغني في الفيلم؟
سأقدم لوحةً واحدة من أصل أربع لوحات، الأغنية الخاصة بي رائعة وستكون هيت الفيلم.


هل من ممكن أن تصدر أغنية في الأسواق؟
موضوع الغناء ليس بعيداً عني، قبل سنوات عُرضت عليّ أغنية لكن لم يكن لدي قدرة الإنتاج.


هل من ممكن أن تشارك في برامج مماثل لديو المشاهير؟
ليست لدي أية مشكلة، هو برنامج ناجح وله بعد إنسانيّ.


ألست خائفاً من أن تضيع هويتك بالنسبة للجمهور بين التمثيل وتقديم البرامج والغناء؟
الإنسان الذي يحب عمله لن يضيع، أنا درست الغناء والتمثيل والإعلام ، وطالما أدرس كل خطوة بشكل متقن لن أضيّع هويتي.