طوني أبي كرم شاعرٌ لبناني له أسلوب خاص بكتابة الأغنيات التي قدّمّها أبرز الفنانين على الساحة اللبنانية والعربية.

أسلوبه الخاص عرّضه للإنتقاد كثيراً، وغالباً الأغنيات التي يكتبها تثير الجدل..لكنّها على الأكيد تحقّق نسبة مشاهدة عالية. فهو دايماً يُردد أنّ العمل الناجح هو الذي يكون حديث الناس..وبصراحته المعروف بها كان معه هذا اللقاء.

شاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان "بياف" الذي أدخل لبنان كتاب غنيس بأطول سجادة حمراء..أخبرنا عن هذه التجربة.
المشروع جاء من قبل البياف، وأنا عضو في لجنة التحكيم وجاء القرار لنقول إنّ شوارع بيروت ليست للنفايات بل شوارعنا تليق بها السجادة الحمراء.


السجادة الحمراء التي أصبحت الأطول في العالم، تعرّضت للإنتقاد بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي..
إذا لم ينتقدوا سيكون هناك مشكلة لأنّنا نكون قد مررنا من دون أنّ نعلّم عند الناس.


لكن البعض رأى أنّ مشهد السجادة الحمراء بعد أن تمزقت لم يكن مشهداً حضارياً!
من الطبيعي أن تتمزق السجادات، نحن وضعنا السجادة في الليل أي قبل الإحتفال ودخلنا كتاب غينيس للأرقام القياسية، ولم يكن الهدف أن تبقى السجادة مدة طويلة على الطرقات "ما يتذاكوا علينا بالإنتقادات"، البعض ليس لديه عمل إلاّ الإنتقاد عبر مواقع التواصل، لكننا لا نعرف ما هي خلفية هذه الإنتقادات.

أغنية فارس كرم "بلا حب بلا بطيخ" التي كتبتها أثارت ضجةً كبيرةً..ما السبب؟
"كمان بدن يتسلوا ويحكوا ليحكوا"، ويوجد في الصحافة دخلاء تماماً كالدخلاء على الفن، المهم أن يتحدثوا عن العمل بغض النظر إذا كان هذا الكلام جيداً أم سيئاً.


لكن الواضح أنّ اسمك وحده كفيل لإثارة الجدل.
أنا قمت بأغنية على مثل شعبي شهير "بلا حب بلا بطيخ" هذا مثل شعبي لبناني مشهور عُرف من قصة حقيقية في ضيعة لبنانية.


كان لديك ردّة فعل قاسية تجاه الإنتقادات على مواقع التواصل الإجتماعي..ما السبب؟
أحدهم قال إنّني هبّطت مستوى الأغنية اللبنانية بكلماتي التي أكتبها، "يردد كلمات الأغنية" "بلا حب وبلا بطيخ بلا عشق وبلا احساس حبك صار من التاريخ وارتحنا من وجع الراس.." أين الكلمات الهابطة؟ هؤلاء مجموعة من الناس المعقدين، كلمات الأغنية هبطت على رأسهم الأمر الذي سبب مشكلة في رأسهم، وأنا بالفترة التي انتقدوا فيها كلمات الأغنية اشتريت "مكشة" للذباب والبرغش وفهمك كفاية.


ما هو جديدك؟
دائماً يوجد جديد مثل راغب علامة وعاصي الحلاني ملحم زين هشام الحاج وليال عبود، كما صدرت لي أغنية جورج الراسي مؤخراً وأغنية "شو هالجسد" لعامر زيّان.


أغنية "شو هالجسد" تعرضت للإنتقاد أيضاً.
هذا وصف جميل لجسد المرأة..هل شتمت؟


يقال إنّ بعض الفنانين يطلبون من الشعراء كتابة أغنيات خاصة لهم تتضمّن بعض العبارات المثيرة للجدل، ليضمنوا نجاح العمل..ما رأيك؟
لا أحد يطلب مني كلمات مثيرة للجدل، أكتب وأعرض على الفنان، مواضيعي دائماً جاهزة وأعمالي القادمة على أعظم، أغنية بلا حب بلا بطيخ هي الرقم واحد، ولا توجد أغنية تنافسها خلال الصيف وهذا بشهادة الإذاعات الذين يقولون إنّهم لا يستطيعون أن تمر ساعة واحدة بدون إذاعة الأغنية، صدقني ستكون ترند وسترى في الفترة المقبلة نسخات عنها وتذكر كلامي.


هل تُقلّد كثيراً في العادة؟
ما يهمني أن يبقى هناك حركة جيدة في الفن وأن يسمع الجمهور العربي الموسيقى.


ما هي الأغنيات التي سمعتها مؤخراً وقلت عن كلامها هابط؟
لا أسمع أغنيات عربية، لا أسمع إلاّ غربي.


هل يعقل أنّ شاعراً لا يسمع أغنيات عربية؟
أسمع فقط الأعمال التي أكتبها، ولا أحب إلاّ أغنياتي.."ليش بلبنان بدنا نضل نمسح جوخ خلص ما بسمع إلاّ أغنياتي ولا أحب سواهم".


إذاً تعتبر نفسك الشاعر الرقم واحد في لبنان؟
لا أعتبر نفسي شيئاً، "في حدا بربي ولاد جيرانو؟ أنا بحب ربي ولادي"..لا يوجد شيء إسمه الرقم واحد دائماً يوجد صعود ونزول، أحياناً أبتعد عن الساحة الفنية قليلاً وأسمع بعض الأغنيات الجديدة لكن لمرة واحدة فقط.


ألا يلفتك أي عمل؟
لا أتأثر بأي أغنية.

هل أحببت أغنيات نجوى كرم الأخيرة؟
لا أحب إلاّ أغنياتي وبس..بالكاد أستطيع أن أسمع أغنياتي، وأنا لدي خبرة 20 عاماً وأكثر من 600 أغنية، أي فنان سيتعاون معي سيستفيد. أنا إنسان صريح والجميع يفكر مثلي لكن لا أحد يقول الحقيقة.


"في تمسيح جوخ كتير بهيدا الوسط..؟"
"في تمسيح جوخ وزحف وانبطاح"..بس الحمد لله ليست من عاداتي وما بيفرق معي حدا.. في الحقيقة "أنا بدي من البعض بس ما حدا بدو مني شي".


ألا تخاف من أن لا يتعامل معك بعض الفنانين بسب تصريحاتك الجريئة؟
لا أبداً، عندما تتعامل مع فنان ننجح معاً، كما أنّني لا أدعه يتصرف بالأغنية وحده بل أسبقه إلى الإذاعات ومواقع التواصل الإجتماعي أي أروّج لها لأنّها في النهاية أغنيتي.


لكنّك عندما تتنازل عن الأغنية تصبح ملك المغني وحده.
ربما أنا الوحيد الذي ألاحق أغنيتي وأرسلها إلى أكثر من 110 إذاعة قبل الفنان وهذا من حقي، عندما أروّج للأغنية يستفيد الفنان أيضاً .