سلس البول هو عبارة عن نزول لاإرادي للبول، وهو يصيب النساء أكثر من الرجال، وذلك بسبب ضعف عضلات قاع الحوض لديهن نتيجة للولادة المتكررة، والسلس شائع بخاصة لدى المسنين.

إليكم بعض النصائح الطبية للتعامل مع مرض سلس البول:

ممارسة التمارين الرياضية
بعض التمارين الخاصة المعروفة بتمارين كيغل (Kegel) قد تدخل بشكل رئيسي ضمن العلاج. ومن المهم أن تركز عند ممارستك التمارين الرياضية على القواعد التالية:
القيام بالتمارين الرياضية الصحيحة
لا تقم بأداء تمارين مجهدة، في حالة الرغبة بتقوية عضلات قاع الحوض للتخفيف من الأعراض، فيجب الانتقال الى المشي السريع والرياضة الهوائية وتمارين بيلاتيس.

احرص على أن يكون وزنك مثالياً
إذ يمكن أن تضعف زيادة الوزن عضلات قاع الحوض وتسبب السلس، وذلك بسبب ضغط النسيج الشحمي على المثانة. من الممكن أن تتحسن أعراض المريض أو قد تزول تماما إذا تم فقدان الوزن الزائد.


العلاج الطبي
تناول الأدوية الخاصة بتهدئة الأعصاب والعضلات، وحقن البوتوكس قد تساعد ايضاً على تهدئة المثانة، وفي الحالات المتقدمة يتم اجراء العمليات الجراحية أو استخدام أجهزة خاصة تساعد على السيطرة والتحكم بالمثانة.


تدريب المثانة
عليك أن تحاول وضع أوقات معينة لدخول الحمام بهذه الطريقة ستتدرب مثانتك على اوقات محددة وتبدأ بالسيطرة عليها ببطء لتزيد الاوقات ما بين زيارتك للحمام.

الإقلاع عن التدخين
عادة ما تكون فرص التسرب أقل اذا ما قمت بالإقلاع عن التدخين، لأن السعال يخضع عضلات قاع الحوض للشد، ويستطيع المدخن الحصول على نصائح من طبيبه او الصيدلاني لمساعدته في الاقلاع عن التدخين.

التوقف عن تناول الكافيين
تعد القهوة ذات التاثير الأكبر لذلك يجب التوقف عن تناولها أو الانتقال لتناول القهوة الخالية من الكافيين.


التوقف عن شرب الكحول لتحسين حالة السلس
الكحول مدر للبول وبالتالي يزيد عدد مرات التبول، ويساعد التوقف عن تناول الكحول في تحسين اعراض السلس.


شرب كميات كبيرة من الماء
يجب شرب ستة الى ثمانية اكواب من الماء يوميا ولكن ليس أكثر إلا إذا نصح الطبيب بغير ذلك، فتقليل تناول السوائل يؤدي الى جعل السلس اسوأ، لانه يقلل من سعة المثانة.

تناول الطعام المناسب
يجب تجنب تناول الاطعمة الحمضية والمبهرة، كبهارات الكاري والحمضيات، حيث يمكن ان تهيج المثانة وتجعل التسريب واعراض السلس الاخرى أسوأ.

تجنب حمل الاشياء في حالة الاصابة بالسلس
يفرض حمل الاشياء شدة على عضلات قاع الحوض، اذا اضطر المريض لرفع شيء ثقيل، فعليه شد عضلات قاع الحوض قبل واثناء الرفع.