بعد أن أثبت نفسه على الساحة المحلية بأعمال لبنانية وعربية مشتركة، إستطاع الممثل نيكولا معوض أن ينطلق نحو الدراما المصرية في مسلسل "ونّوس" ليقف أمام كبار الممثلين ويحصل على إشادة النقّاد والجمهور المصري، ليؤكد أنّ الفرصة هي ما هو بحاجة إليه الممثل اللبناني.

ومع نيكولا الذي قدّم دور رجل دين مصري كان هذا اللقاء.

كيف عُرض عليك مسلسل "ونّوس"؟
صديقي المخرج المنفذ محمود كريم أرسل للمخرج شادي الفخراني بعض الأعمال الخاصة بي، وكان قد تم إختيار كل شخصيات المسلسل بإستثناء شخصية "فاروق" ولم يكن مقتنعاً بالمرشحين لهذا الدور، بعد أن شاهد أعمالي إتصل بي فوراً والتقينا وفي اليوم الثالث وقّعنا العقد، "القصة صارت بسرعة كتير".


أعلم أنّه قبل أن يُعرض عليك أي عمل مصري، كنت ترغب في أن تذهب إلى مصر لتشارك في عمل مصري. ما السبب؟
نعم، ذهبت العام الماضي إلى مصر في شهر رمضان وسمعت كلاماً كثيراً حول رغبتهم في العمل معي، وتحديداً المنتج محمد مشيش، ووجود شقيقي في مصر وعمله في "التيلي سيني" شجعني كثيراً. عندما ذهبت إلى مصر لم يكن هناك أي عرض رسمي، وشعرت بأنّني قدمت أعمالاً كثيرة في لبنان وحان وقت أن أقدّم أعمالاً جديدة ومختلفة.

في العادة الممثل الوسيم يحصل على أدوار الشاب الوسيم ومن بعدها يثبت نفسه تمثيلياً، لماذا كسرت هذه القاعدة في مصر؟
كنت أخاف كثيراً أن يعتبروني في مصر "المز اللبناني" الذي يقدم أدواراً ليست عميقة، ولم أكن أرغب في أن أبدأ مسيرتي في مصر بمثل هذه الأدوار، لأنّه عندما تبدأ في مكان جديد، يكون الإنطباع الأول مهماً جداً. عندما قرأت دور "فاروق" كنت متأكداً أنّ هذه الشخصية ستقدمني بالطريقة التي أريدها في مصر، بالإضافة إلى مشاركتي في مسلسل إلى جانب الأستاذ يحيى الفخراني، كما أنّه دور مصري 100% أي أنّه تحد كبير بالنسبة لي ولقدراتي التمثيلية، والثقة الكبيرة التي وضعها المخرج شادي الفخراني بي جعلتني أبدو مرتاحاً وواثقاً بهذه الخطوة.


كيف تعلّمت اللهجة المصرية؟
كان هناك أستاذ يدعى مصطفى سامي ساعدني على تعلّم اللهجة قبل أن يُعرض عليّ المسلسل، وأثناء التصوير كان هناك مصحّح لهجة من قبل شركة الإنتاج يدعى عبد الفتاح مخلوف.

هل تعرّضت للإنتقاد بسبب اللهجة المصرية؟
الأصداء السلبية كانت قليلة جداً، وهذا الأمر فاجأني خصوصاً أنّني لبناني أقوم بدور رجل دين مصري، والبعض قالوا: "ايه ده؟ نيكولا لبناني؟". كما أنّني فخور برأي النقّاد المصريين وملاحظاتهم الإيجابية.


كيف حضّرت لدور رجل الدين؟
"فاورق" شخصية مؤمنة لكن في بداية الأحداث لم يكن رجل دين. الظروف التي مرّ بها جعلته ضعيف الشخصية وعندما دخل "ونّوس" إلى حياته استغلّ ضعفه وأقنعه أنّه يستطيع أن يصبح قوياً ونجماً على الشاشات، وفي القصة كل شخصية لديها نقطة ضعف يستغلها ونّوس، بالتأكيد تابعت المشايخ على الشاشات.

هل يوجد داعية أو رجل دين تأثرت به؟
لا يوجد شخص معيّن تأثرت به، لكنني أخذت بعض التفاصيل من البارزين على الساحة. وهنا أريد أنّ أنوّه بأنّ المخرج قال لي: "أريد إحساسك أنتَ..ولا تتأثّر بأحد" وهذا ما فعلته صراحةً.


كيف كان اللقاء مع جميع الممثلين في أول يوم تصوير؟ كيف تعاملوا معك؟
قلت لحنان مطاوع في إحدى المرات أنّ المخرج إختار الممثلين لأخلاقهم إلى جانب موهبتهم. كانت أجواء التصوير مريحة جداً من قبل الجميع، ولم أشعر بأنني غريب بينهم. لا يمكنني أن أنسى كيف عاملني جميع الممثلين وشعرت بأنني في بيتي وهذا ما ساعدني على تقديم أداء أفضل.

كيف كان اللقاء بينك وبين يحيى الفخراني؟
منذ طفولتي أعشق هذا الممثل، لكنني لم أكن أعرفه كشخص وكنت أفكر ماذا سأقول له في أول لقاء بيننا.. لكنني تفاجأت به في أول يوم تصوير لي كان حاضراً وقال لي: "حضرت اليوم خصيصاً لأراك بسبب ما سمعته من كلام جميل عنك على لسان شادي". حقيقةً "تلبكت" كثيراً، لم أتوقع يوماً أن أرى نجماً عملاقاً بهذا التواضع والبساطة، لو لم يكن هو "ونّوس" كان دوري سيختلف لأنّه كان يعطيني معنويات كثيرة طيلة الوقت بالإضافة إلى المخرج والمنتج.


ما الفرق بين كواليس التصوير في لبنان ومصر؟
الهيكلية الإنتاجية في مصر متطورة أكثر من لبنان، لأنّ السوق المصري أكبر. وعندما يكون الإنتاج مرتفعاً وسائل الراحة للممثل ستكون أكثر، أما كأخلاقيات ففي كل بلد يوجد الجيد والسيئ.


لكن يقال إنّه في كواليس التصوير في لبنان يوجد غيرة واضحة.
أشكر الله أنّني لم أتعرض لأي موقف مماثل يوماً، ولم يكن لدي خلافات مع أي ممثل أو مخرج.

من هم الممثلون اللبنانيون المعروفون في مصر؟
الممثلون الذين شاركوا في أعمال مصرية، أي نيكول سابا وسيرين عبد النور وهيفا وهبي.


ماذا عن الممثلين اللبنانيين الشباب؟
الممثلات اللبنانيات معروفات في مصر أكثر من الممثل اللبناني، لأنهنّ عملن في مصر باللهجة المصرية، بينما الممثلون السوريون والعرب الشباب هم المعروفون في مصر لأنهم قدّموا أدواراً مصرية 100%، والممثل اللبناني لم يقدم أدواراً مصرية.


بعض الممثلين العرب عندما نجحوا في مصر، حصروا أعمالهم في الدراما والسينما المصرية فقط، هل من ممكن أن تغيب عن الأعمال اللبنانية؟
قبل أن أذهب إلى مصر، وقّعت على بطولة مسلسل لبناني يدعى "لأنك حبيبي" وهو من بطولتي إلى جانب سينتيا خليفة وفادي إبراهيم، وحالياً أصوره، وعرض عليّ مسلسل لبناني آخر ، بالإضافة إلى أعمال مصرية، لكنني أنتظر العمل الجيد بغض النظر عن جنسيته، طبيعي أن أهتم في المرحلة القادمة بالأعمال المصرية ، وإن شاء الله سترونني في رمضان 2017 في مصر.


من هي الممثلة المصرية التي ترغب بأن تشاركها بطولة مسلسل؟
أحبّ أن أقدم دوراً إلى جانب أمينة خليل وروبي.