من المعروف أن مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي يتعرضون لآثار جانبية مزعجة أهمها :القيء والألم، وتساقط الشعر وغيرها، اليكم أصدقائي طرق فعالة لتخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي:

لتخفيف الشعور بالغثيان :جرب العلاج بالإبر. حيث تظهر التجارب الإكلينيكية أن العلاجات القديمة التي تعتمد علي الوخز بالإبر يمكن أن تقلل من الغثيان والقيء، تناول وجبات طعام صغيرة كلما شعرت بالجوع بدلاً من انتظار الوجبات الرئيسية. وانتظر حتى يبرد الطعام، فالطعام الساخن ممكن أن يظهر الروائح القوية التي تحفز على الغثيان. إذا وجدت أنك غير قادر علي تناول الطعام الصلب فينصح بالحليب المخفوق. يجب شرب الكثير من السوائل، مثل الماء والشاي والعصير و الزنجبيل حيث أن الزنجبيل له خصائص مضادة للغثيان.

لمنع الإسهال :اعتمد على تناول مجموعة من الأطعمة وينصح بتناول الموز والأرز والخبز المحمص، كما أن الموز جيد لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم.

لمنع تقرحات الفم :قم بزيارة طبيب الأسنان، فيجب التوقف عن التدخين والمداومة على شرب الماء التي تحافظ على الفم رطباً.

للتغلب على التعب: داوم علي التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد في رفع مستويات الطاقة والحد من التوتر، بحسب دراسة شملت مجموعة من 63 شخص يخضعون للعلاج الكيميائي، كما أن ممارسة اليوغا أو التدليك تساعد في نوم جيد.

اكتب ملاحظاتك ومهامك اليومية لتبقى منظماً، حاول أن تشغل وقتك بألعاب بسيطة مثل الكلمات المتقاطعة ولعبة البحث عن الكلمات، فمثل هذه الألعاب وكتابة الملاحظات تبقي الذاكرة في حالة طبيعية وتبقي على عقلك حاداً، فربما قد يتسبب العلاج الكيميائي في البعض من تشوش الذاكرة.