تختتم اليوم الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية "LeBAM"، مخيمها الموسيقي الصيفي الذي بدأ يوم الأحد الماضي في جامعة سيدة اللويزة NDU في ذوق مصبح، بحفل موسيقي كبير في الجامعة .


مخيم LeBAM الموسيقي الصيفي هو السابع على التوالي ، وهو الثالث في جامعة سيدة اللويزة ، ومخصص لآلات النفخ النحاسية والقصبية وآلات الإيقاع ، ويتضمن هذا العام حوالى 230 طالباً من مختلف فروع الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية ، ومن خارج الجمعية من بينهم 16 طالباً أتوا من الأردن ، ومشاركون من موسيقى الجيش اللبناني .
الجديد هذا العام هو تطبيق برنامج خاص لذوي الإحتياجات الخاصة ضمن المخيم ، وهي تجربة لإنشاء نوع من تدريب موسيقي لهم ، وسيكون هناك طوال العام ، وليس فقط ضمن المخيم الموسيقي الصيفي، نوع من تدريس منهج لذوي الإحتياجات الخاصة ليتعلموا الموسيقى .
الفرقة الأعلى في المستوى ضمن المخيم الموسيقي الصيفي ستعزف غداً الأحد عند الساعة الثامنة والنصف مساء في مهرجانات بيت الدين ضمن الحفل السنوي الصيفي لـ LeBAM ، حيث سيكون هناك إطلالة خاصة للسيدة أميمة الخليل ، الدعوة عامة .

يشار إلى أن الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية "LeBAM" أسسها النائب غسان مخيبر في العام 2008 ، وهي تعمل على تعليم الموسيقى مجاناً لتلامذة من عمر 9 سنوات إلى 18 عاماً ، وتوفر لهم الآلات الموسيقية مجاناً ، وتنظمهم في أوركسترات للآلات الهوائية والإيقاعية .
وللجمعية أربعة فروع في لبنان في كل من بيت مري ، بعقلين ، بسكنتا وطرابلس ، ويقارب عدد التلامذة الإجمالي 350 تلميذاً.

وبحديث خاص لموقع "الفن" مع رئيس الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية "LeBAM" النائب غسان مخيبر يقول :"عدد الأساتذة في المخيم الصيفي هذا العام حوالى 20 أستاذاً وهم من ذوي الخبرات العالية جداً في تعليم الموسيقى وقيادة الأوركسترات الشبابية من الولايات المتحدة الأميركية وإسبانيا واليونان وقبرص ولبنان ، واللافت أن المخيم الموسيقي الصيفي هذه السنة تضمن مشاركة عدد من تلامذة LeBAM الذين تحولوا إلى أساتذة يقومون بالتدرب خلال المخيم على مهارات التعليم وإدارة الأوركسترات".

ويضيف :"الموسيقى لا تكمن أهميتها فقط في أنها توفر للشباب اللبناني إمكانيات لتمضية أوقات مفيدة ، بل هي أيضاً أداة لتطوير قيم في المجتمع ، أهمها التعاون والدقة في الأداء ، وإحترام الإختلاف ، وهذه القيم هي طموح الجمعية في أن تتطور ، ليس فقط في المراكز الأربعة الموجودة حالياً لجمعية "LeBAM" ، إنما في ما يقارب العشرة مراكز الجديدة في مختلف المناطق اللبنانية ، وصولاً إلى وجوب تعليم الموسيقى إلزاماياً في المدارس الرسمية كافة".

وعن المشاريع المستقبلية للجمعية ، يقول مخيبر :"نعمل على تطوير أوركسترا سيمفونية للشباب بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقى "الكونسرفتوار الوطني" ، ومن آخر المشاريع التي طورتها الجمعية أوركسترا الجاز وبدأت بالتعليم كل يوم ثلاثاء مساء في مدرسة الحكمة في الجديدة لتدريب جميع الراغبين بتعلم المهارات الخاصة بموسيقى الجاز ، وقد بات للجمعية ضمن هذا البرنامج أوركسترا خاصة بموسيقى الجاز".

لمزيد من المعلومات www.lebam.org


لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.