انطلقت ليل اول من أمس الأربعاء في تونس فعاليات الدورة الثانية والخمسين من مهرجان قرطاج الدولي، بعرض أوركسترالي تونسي-أوكراني يحمل عنوان "نشيد السعادة".

وقدمت الأوركسترا السمفونية الوطنية للإذاعة الاوكرانية بقيادة فلاديمير شايكو هذا العرض مع المجموعة الاوركسترالية لتونس بقيادة رشيد قوبعة، وأصوات أوبرا تونس بقيادة كريستينا أدجافا. وشارك فيه الفنان التونسي لطفي بوشناق كضيف شرف.

وعزفت الفرق المشاركة روائع من الموسيقى الكلاسيكية للايطالي فيردي والالماني بيتهوفن وغيرهما، بالاضافة الى مقطوعات موسيقية مشرقية وتونسية. وقدم لطفي بوشناق مجموعة من أغنياته على أنغام الموسيقى الاوركسترالية.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر حتى 20 آب/أغسطس المقبل، 19 عرضا لفنانين ومبدعين عرب وأجانب مثل كاظم الساهر من العراق ونجوى كرم وملحم بركات من لبنان وسميرة سعيد وسعد لمجرد من المغرب وصابر الرباعي من تونس والشاب خالد من الجزائر وغيرهم.

ويوجه المهرجان في دورته الحالية تحية لذكرى الفنانة التونسية الراحلة ذكرى التي قتلها زوجها سنة 2003 ثم انتحر. وسيقدم فنانون تونسيون وعرب مجموعة من اشهر أغنياتهم في حفل يقام في التاسع من اب/أغسطس وتحييه فرقة الوطن العربي للموسيقى بقيادة الملحن التونسي عبد الرحمان العيادي.

وتزامنا مع انطلاق مهرجان قرطاج الدولي، عززت السلطات التونسية من إجراءات الأمن داخل المسرح وفي محيطه. وخضع الجمهور لتفتيش دقيق قبل الدخول.