يستضيف مسرح مونو في بيروت، في الأول والثاني والثالث من تموز/يوليو المقبل، ثلاثة عروض لمسرحية يلا باي (أو بالفرنسية "الأسابيع الثلاثة التي أمضيتها في بيروت")، التي ألّفها ويتولى بطولتها الفرنسية كليا بتروليسي واللبناني ريمون حصني، بإدارة المخرج الفرنسي ستيفان اوليفييه بيسّون، الذي قدّم مسرحية "كاليغولا" على مسرح "الاتينيه" في باريس.

والمسرحية عبارة عن تقاطع بين قصتي ومصيرَي كل من الكاتبين-الممثلين: هو هاجر من بلده ليعيش في فرنسا هرباً من الحرب في لبنان، وهي اختارت أن تمضي عطلتها في بيروت، وهي إختارت بيروت وليس برلين، وتحبّ المدن المدمرة، وبالنسبة اليها، بيروت هي المدينة كل الممكنات. أما هو، فباريس بالنسبة اليه هي مدينة الفرص، وبالتالي كل واحد يبحث عما لا يملكه.

ويؤدي المؤلفان أدواراً عدة في المسرحية، وسيتم نشر كتاب عن هذه المسرحية باللغتين العربية والفرنسية، بدعم من جمعية "بومارشي" التي تعنى بمساعدة الكتّاب المسرحيين الطالعين وتعمل على إبرازهم، والمنبثقة من جمعية الكتاب والمؤلفين المسرحيين.

كذلك ساهم في دعم هذا المشروع الفرنسي-اللبناني وزارة السياحة اللبنانية، و "مسرح أحياء إيفري" الفرنسي، و"مسرح مونو" وشركة 62 events للإنتاج.

ويتوقع أن يتم تقديم العرض لاحقاً في مهرجان أفينيون المسرحي الفرنسي، كذلك سيتم عرضه تلفزيونياً في فرنسا.