نادين صعب "كان لي الشرف بأن أقدم أغنية إلى جانب نقولا الأسطا".

نادين صعب "برنامجthe voice kidsيذكرني بطفولتي".

نادين صعب "لا أقدم الأغنية إلا إذا تنازل المؤلف عنها".

سمير نخلة "لهذا السبب توقفت عن التلحين".

سمير نخلة "هذه نصيحتي لزوج نادين صعب".

سمير نخلة "هذا هو مصير أغنية بعيوني"

في تغطية خاصة لموقع الفن إستقبلت رئيسة تحرير موقع الفن الإعلامية هلا المر في برنامجها "هلا رمضان" عبر أثير اذاعة سترايك 97.3 و 97.7 الفنانة نادين صعب والشاعر سمير نخلة.

ورحبت المر بـ صعب قائلة "نستقبل اليوم صاحبة الصوت الماسي، الصوت الذي لا ينكسر، وصاحبة الجمال الداخلي الذي ينعكس على جمالها الخارجي".

وعن نخلة قالت "هو الرجل الذي أعطى للمرأة حقها من خلال أغنياتها، وكتب للعديد من الفنانين اللبنانيين الذين تألقوا خلال مسيرتهم الفنية".

هذا وباركت المر لصعب بزواجها من روجيه مجبر، وقالت صعب "لم أتزوج مدنياً، بل تزوجت بطريقة كنسية، ومن الصعب جداً أن يكون الإنسان زوجك وأن يكون مدير أعمالك في الوقت عينه، وهو له الفضل الكبير عليّ وهو إنسان تمكن من الفصل بين حياته وعمله".

وأشارت صعب، إلى أن الفنان الذي يعمل مع شخص professionel يسهّل الكثير من الأعمال عليه، وقالت "الفنان يجب أن يهتم بشكله والأمور المتعلقة به التي تصل إلى 50%، و50% لإدارة أعماله، وهذا هو سبب النجاح لأي فنان".

وعن حفلاتها قالت "أنا والفنان هادي خليل سنكون ثاني أيام العيد في البلازا بالاس".

ولفتت صعب إلى أنها قدمت أغنية للجيش اللبناني إلى جانب الفنان نقولا الأسطا، قائلة "هي لم تبصر النور كثيراً، وكان لي الشرف بأن أقدم هذه الأغنية إلى جانب نقولا، ثم ذهبت الأغنية وقدّمت بصوت أحد آخر".

هذا وأكدت صعب أنها تحب الفنانة فيروز، وقالت "من منا لا يحب السيدة فيروز ؟، فكيف إذا كنت فنانة؟".

وعن قصة أغنية "بحبك يا لبنان"، قالت "كنت أغني في المغرب، فطلب أحدهم أن أغني هذه الأغنية، وبدأت أبكي واختفى صوتي على المسرح، وبقيت أبكي لمدة 10 دقائق، خصوصاً وأنني كنت أقمت هناك سنة تقريباً، والغربة صعبة جداً".

وأشارت صعب، إلى أنها لو كانت مسؤولة عن برامج الهواة "كنت قسمت اللغات ما بين الأجنبية والعربية، لأنه من غير المقبول المقارنة بين شخص يقدم اللون الأجنبي والآخر عربي".

وأكدت صعب، أن الفن سابقاً كان أفضل من اليوم، وقالت "صحيح أننا أصبحنا في عالم الإنترنت، إلا أن الفن سابقاً كان أجمل من اليوم فيظهر هذا الفنان لمدة أشهر، ثم ينسى".

وعن حبها لبرنامج the voice kids، قالت "هؤلاء الأطفال يقدمون الأصالة وهذا البرنامج يذكرني بطفولتي، وأنا بدأت الغناء بعمر الـ 3 سنوات، مشيرةً إلى أن عمها الذي يعمل في الكويت حالياً كان له فضل كبير عليّ، فعندما كنت أغني أغنية "شعوري نحيتك" راقبني هو ووالدتي، وقال لها "إبنتك تمتلك صوتاً رائعاً".

ولفتت نادين إلى أنها بعيدة قليلاً عن الإعلام، قالت "لا شيء جديد أخبره للناس، والآن أحضر لشيء جديد، وسأطل من خلاله، وأنا لا أحب أن أقلد غيري، ولا أقدم شيئاً مشابهاً لغيري، ولا أحب أن أتكلم عن يومياتي، فقط أظهر لأعلن عن نشاطاتي الفنية".

أما بالنسبة لعدم إظهارها لصور زفافها، فقالت "لا أحب أن يعرف الناس خصوصياتي، فأنا إنسانة مثلي مثل غيري".

وعن ظهورها بالجينز في حفل زفافها، قالت "كانت حماتي مريضة وداخل مستشفى وكانت تشعر بأنها ستفارق الحياة، وطلبت من روجيه الزواج بأسرع وقت ممكن، وخلال ثلاث ليالٍ تم الأمر، ولم أتمكن من تجهيز كافة الأمور".

هذا وإستشهدت المر بحديث للفنانة كارول سماحة قائلة "قالت لي كارول إنه يجب على كل الفنانين أن يتزوجوا لأن الفن والغناء لا ينتهيان أبداً".

وأشارت صعب إلى أنها لا تقدم أية أغنية، إذا لم يتم التنازل عنها من مؤلفها.

وتمنت نادين أن تنتهي الحروب وأن يبقى هذا البلد دائماً، لأنه من أجمل البلدان في العالم.

ووجهت المر العزاء لأهالي الشهداء الذين سقطوا في إنفجار "القاع"، مشددة على ضرورة دعم الجيش اللبناني والوقوف إلى جانبه.

عن نادين، قال نخلة "نادين صوتها رائع جداً إلا أنه ولسوء الحظ لم يحصل تعاون بيننا، صداقتنا قديمة واجتمعنا من خلال عالم الفن".

ووجه نخلة نصيحة إلى زوج صعب "لقد قام بتوسيع نطاق عمله بشكل كبير، لذلك أطلب منه أن يخفف الضغط عن نفسه".

وعن أغنية "بعيوني" للفنان وائل كفوري والفنانة يارا ، قال "الأغنية نزلت في وقت فيه خلافات ومشاكل كثيرة، وأصبح هناك إعتراض من روتانا لعدم قدرة وائل على الغناء لشركة أخرى، والأغنية أصبحت بين يدي الناس بعدما تسربت".

أما بالنسبة لعدم إعادة الكرّة مع وائل، فقال "قدمت العديد من الأغنيات مع وائل وغيره، ووصلنا إلى الديو، إلا أننا توقفنا لفترة، ولكن ما زلنا أحباباً ولا خلاف بيننا".

ولفت نخلة إلى أنه يعتمد أسلوب الكتابة والتلحين، ليقدم الأغنية جاهزة للفنان.

وعن سبب توقفه عن التلحين، قال "أحدهم قال لي، ستترك الأغاني الجميلة حينها لك وتلحنها لنفسك، لذلك قررت أن أبتعد عن مجال التلحين".

هذا ولفت نخلة إلى أنه كتب أغنية سياسية للدكتور سمير جعجع فور خروجه من السجن، ولحن الأغنية غسان الرحباني، كما صرح بأنه كتب أغنية للجيش اللبناني، مؤكداً أن لا شيء يحمي البلد إلا الجيش اللبناني.

وأكد سمير أن حبه للبنان لا يمكن أن يتغير، لافتاً إلى أنه تعلق بهذا الوطن وبفنه.
وبعد سؤاله "كيف ترى تعاملك مع الفنانين في ما يتعلق بطباعهم؟"، قال نخلة "الفنانون مثل البستان، لكل منهم سمة خاصة ونكهة مختلفة".

وأشار نخلة إلى أن هناك تدنياً بمستوى الكلمات، مشيراً إلى أن هذا الأمر لا علاقة له بالفن أبداً.

وصرّح نخلة بأن هناك موعداً قريباً مع أطفال the voice.

وعن أعماله مع الفنانين قال "هناك أغنية للفنان جو أشقر إسمها "جرن الكبة" التي تتناول قصة جرن الكبة الذي كان أساس الزواج سابقاً، وهناك أغنيتان للفنان ملحم زين، وأغنية للفنانة باسكال مشعلاني، والفنانة ميريام عطا الله، والفنان إيلي صليبا، إضافة إلى بعض الأعمال التي لم تبصر النور، وهناك عمل مع المايسترو إحسان المنذر للفنان راغب علامة، ولكن وفاة والده أوقفت الأمور قليلاً ".

وعن الوضع الإعلامي، قال نخلة "الفنان سابقاً كان قادراً على الظهور، أما اليوم فأصبح غير قادر على ذلك لعدم قدرته على الدفع، لافتاً إلى أن التسويق اساس كل شيء، والأغنية الجميلة تطير لوحدها".

وعن قضية الإنقسام في الساسيم، قال "ما زلنا تابعين لساسيم باريس، وكان هناك بعض الملحنون يريدون الإنفصال عن ساسيم باريس، والنسبة الأكبر تريد البقاء، وهذا ما حصل".

أما بالنسبة للمبلغ الذي يتقاضاه عن الأغنية التي تذاع فقال "أتقاضى "بالسنتات" وخلال بثها في العديد من الإذاعات والتلفزيونات، نتقاضى عليها مبلغاً معيناً."

ولفت نخلة إلى أن الملحن والمؤلف يتقاضيان عن الأغنية حتى لو تم تقديمها في night club.

وبعد سؤاله "هل يحق للملحن والمؤلف أن يعطيا الأغنية لشخص آخر بعد تقديمها من قبل فنان سابق؟"، قال" هذا الأمر ينقسم إلى قسمين فإذا كانت الأغنية قديمة، قد نعطي الأغنية لفنان جديد بشرط أن يكون صوته رائعاً من باب إحياء الأغنية مجدداً ، أما الأغاني الجديدة فلا نقترب منها وهذا الأمر لا يحصل معي أبداً".

وأشار نخلة إلى أن كل فنان يدفع بشكل مختلف للساسيم، وذلك بحسب السعر الذي يتقاضاه.

وصرح نخلة في نهاية حديثه بأنه يفكر بالإقدام على الزواج، وشكر المر على المقابلة الرائعة، وإذاعة راديو سترايك، متمنياً أن يحمل هذا الشهر الخير والمحبة للناس.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا